برامج انتى فيرسبرامج الحمايةبرامج كمبيوترشروحات

إزالة فيروس الشورت كت cmd من الفلاشة والهارد بدون برامج

حذف فيروس الاختصارات نهائياً من الهارد والفلاشة بدون برامج باستخدام موجه الأوامر

أفضل طريقة لحذف وإزالة فيروس الشورت كت من الفلاشة والهارد بدون برامج باستخدام موجه الأوامر cmd وحل مشكلة الاختصارات في الكمبيوتر بشكل نهائي وفعال. من خلال هذه المقالة سوف نوضح لكم كيفية حذف فيروس Shortcut من جهاز الكمبيوتر بالكامل بخطوات بسيطة وسريعة للغاية بدون الحاجة إلى استخدام أي برامج على الحاسوب. وذلك سيكون من خلال استخدام كود فعال إلى موجه الأوامر Command prompt أو cmd في أي نظام Windows سواء ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 أو XP أو Vista أو حتى Windows Server مجاناً.

إزالة فيروس الشورت كت cmd من الفلاشة والهارد بدون برامج
إزالة فيروس الشورت كت cmd من الفلاشة والهارد بدون برامج

كيفية إزالة فيروس الشورت كت عن طريق كود cmd

فيروس الاختصار أو الشورت كت هو فيروس شائع يحول ملفاتك الصالحة إلى نموذج Shortcut لا يمكن الوصول إليه على محرك أقراص فلاش USB أو محرك الأقراص الثابتة HDD و SSD بجهاز الكمبيوتر. كما أن هذه الأنواع من ملفات الاختصار لا تحذف الملف الفعلي ولكن الملف الأصلي يظل مخفياً خلف ملفات الاختصار Shortcut. نظراً لأن بطاقات SD أو الفلاشات USB هي الأجهزة الشائعة جداً لنقل البيانات من كمبيوتر إلى آخر. يستمر هذا البرنامج الضار في الانتشار من جهاز إلى آخر ويظهر كل ملف كاختصار.

حتى بعد توصيل الفلاشة بالكمبيوتر، يتم تحويل الملفات إلى اختصار. وهذا في الأساس فيروس يعرف باسم Shortcut virus، فهو يحول كل ملف إلى اختصار في Pendrive / Hard drive. بسبب ذلك، قد ينتاب الكثير من المستخدمين الذعر والقلق بشأن بياناتهم وملفاتهم في حالة الإصابة بفيروس شورت كت. ولكن في هذه المقالة سوف تجد شرح مفصل عن كيفية إزالة فيروس الشورت كت عن طريق كود cmd بدون استخدام أي برامج نهائياً، وذلك لحل مشكلة الاختصارات في الكمبيوتر واستعادة الملفات الأصلية التي تم إخفاؤها بسبب الإصابة بفيروس Shortcut.

أفضل طريقة لحذف وإزالة فيروس الشورت كت من الفلاشة والهارد بدون برامج

في حالة كنت ترغب في استخدام برامج جاهزة لحذف فيروس الاختصارات من جميع الفلاشات والأقراص الصلبة بدون الحاجة إلى حفظ الأكواد والأوامر الخاص بموجه الأوامر cmd، فنحن نصحك باستخدام برنامج ازالة فيروس شورت كت وهو برنامج Sigma Shortcut Virus Remover الذي تم تصميمه وتوفيره مجانا لتنفيذ أوامر cmd بشكل تلقائي بدون الحاجة إلى القيام بالخطوات التي سيتم طرحها في هذا الموضوع.

ما هو فيروس الاختصارات Shortcut ؟

بكلمات بسيطة، يعد فيروس الاختصار أو الشورت كت Shortcut في USB دودة أو حصان طروادة يخفي ملفاتك. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن يتأثر بها USB الخاص بك بالفيروس. أسوأ جزء في هذا الفيروس هو أنه بمجرد النقر عليه مرتين، فإنه يضاعف نفسه وبالتالي يصيب نظامك إلى حد كبير. يبدأ معالج النظام الخاص بك في العمل المستمر وبالتالي يتدهور أداء النظام. كما أنه برنامج ضار مجهول تم إصداره في البداية عبر الإنترنت وينتشر من جهاز كمبيوتر إلى آخر. ونحصل على اختصار للملفات في محرك أقراص USB.

يعد فيروس الاختصارShortcut” أشبه ببرنامج فيروسات يقوم بإسبات الفيروس المتنقل autorun.inf على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتم تشغيله تلقائياً في الخلفية. نتيجة لذلك، تصبح الملفات الموجودة على الأجهزة المصابة غير قابلة للوصول أو مخفية أو مشفرة في اختصارات بامتداد .lnk. كما تعلم أنه بمجرد إصابة جهاز التخزين بفيروس الاختصار، ستتم إزالة جميع الملفات الموجودة واستبدالها بملفات الاختصار .lnk التي تحمل نفس الأسماء الأصلية.

معظم الناس لا يعرفون حتى ماذا يفعلون بأجهزة التخزين الخاصة بهم عندما استولى الفيروس على أجهزتهم. إذا كانت أجهزتك وملفاتك مصابة بفيروس الاختصار، فتابع معنا الخطوات التالية التي نستعرض فيها أفضل طريقة لاسترداد ملفاتك وجهاز التخزين في حالة التعرض للإصابة بفيروس الشورت كت.

أفضل طريقة للقضاء على فيروس Shortcut واستعادة الملفات المخفية

هناك العديد من الطرق التي تساعدك على حذف فيروس الشورت كت واسترجاع الملفات المخفية من الفلاشة أو الهارد. في هذه المقالة سيتم استعراض إحدى هذه الطرق الفعالة التي أثبتت فعاليتها على مدار سنوات عديدة، وهي تُعد أفضل طريقة للقضاء على فيروس Shortcut واستعادة الملفات المخفية بدون برامج عبر استخدام موجه الأوامر cmd مجاناً.

في البداية، يجب عليك تحديد الحرف الخاص بالفلاشة أو القسم المصاب بفيروس Shortcut، وذلك من خلال فتح This PC أو Computer أو My computer على حسب نظام الويندوز الخاص بك. ومن ثم ستجد جميع الهاردات والفلاشات المتصلة بالجهاز. من ناحية أخرى، ستجد بجانب كل قرص أو قسم حرف يميزه عن باقي الأقراص.

أفضل طريقة للقضاء على فيروس Shortcut واستعادة الملفات المخفية

يجب عليك معرفة هذا الحرف جيداً لأنه سيتم استخدامه مع الكود الخاص بـ cmd الذي سيتم شرحه في الخطوات التالية.

خطوات حذف فيروس الاختصارات باستخدام cmd

بعد أن حددت الحرف الخاص بالفلاشة أو القرص المصاب بفيروس الاختصارات، يتعين عليك فتح موجه الأوامر cmd وتشغيله كمسؤل. وذلك عن طريق فتح مربع البحث في قائمة Start وكتابة cmd.

ومن ثم ستظهر لك نتيجة البحث التي تتضمن موجه الأوامر. من هنا، قم بالضغط كلك يمين الماوس واختر “Run as administrator” لتشغيله كمسؤول.

خطوات حذف فيروس الاختصارات باستخدام cmd

بعد ذلك، قم بكتابة هذا الأمر داخل موجه الأوامر، مع مراعاة أن f هو الحرف الخاص بالفلاشة أو القرص(يجب تغييره بما يناسب حالتك أنت):

f:

ثم اضغط Enter من لوحة المفاتيح

خطوات حذف فيروس الاختصارات باستخدام cmd

بعدها، قم بكتابة هذا الأمر واضغط انتر مرة أخرى:

attrib -s -r -h *.* /s /d /l

في حالة لم ينجح معك، فيمكنك استخدام هذا الكود:

attrib f:\*.* /d /s -h -r -s

مع مراعاة استبدال حرف f بالحرف الخاص بالقرص الخاص بك، ثم اضغط انتر.

بعد الانتهاء، قم بالتوجه إلى الفلاشة أو القرص لتجد ملفاتك الأصلية قد عادت بنجاح.

ومن ثم قم باستخدام هذا الأمر لحذف ملفات الفيروس:

del *.lnk

وبذلك، تكون قد تخلصت من فيروس الاختصارات وقمت باستعادة الملفات المخفية بنجاح.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية إزالة فيروس الشورت كت من الفلاشة والهارد ديسك باستخدام cmd بطريقة مضمونة وفعالة. كما نقترح لك في نهاية المقالة زيارة بعض المواضيع التي قد تساعدك في الوقاية من فيروس الاختصارات Shortcut:

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى