شروحاتبرامج كمبيوترصيانة الجهازمراقبة أداء الكمبيوتر

كيفية معرفة حالة الهارد ديسك بدون برامج باستخدام cmd

طريقة معرفة صحة الهارد للكمبيوتر باستخدام Command Prompt

في كثير من الأحيان نحتاج إلى طريقة لفحص صحة القرص الصلب لمعرفة حالته العامة، في هذا الموضوع سوف نشرح كيفية معرفة حالة الهارد ديسك بدون برامج باستخدام cmd مجاناً. هذه الطريقة متوفرة في أغلب نسخ مايكروسوفت ويندوز، ويمكنك الاستعانة بها في التعرف على حالة الهارد بكل سهولة بدون الحاجة إلى برامج خارجية. كل ما سنحتاج إليه هو فتح موجه الأوامر Command Prompt المدمج في نظام الويندوز، ثم إدخال كود فحص الهارد، الذي سيعرض لك نتيجة الفحص على الفور.

كيفية معرفة حالة الهارد ديسك بدون برامج باستخدام cmd مجاناً
كيفية معرفة حالة الهارد ديسك بدون برامج باستخدام cmd مجاناً

شرح كيفية معرفة حالة الهارد ديسك بدون برامج

مما لا شك فيه أن أغلى جزء في جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو القرص الصلب. إنه يحتوي على جميع بياناتك، إذا حدث أي شيء له، فقد اختفى تماماً، وقد تفقد كل أعمال حياتك. لذلك، من المهم أن تعرف صحه الهارد من حين لآخر. يبدأ محرك الأقراص الثابتة في المعاناة من القطاعات التالفة (بادسيكتور) بمرور الوقت، مما يؤدي إلى تلف جزئي أو دائم. أنت بحاجة إلى معرفة كيفية التحقق من صحة القرص الصلب الخاص بك وعرض حالة الهارد ديسك باستخدام cmd بدون برامج إضافية.

هناك العديد من الطرق للتحقق من صحة محرك الأقراص الصلبة سواء HDD أو SSD والتي قد سبق أن تناولنا منها الكثير، على سبيل المثال: برنامج HDD Scan، وتحميل برنامج CrystalDiskInfo، وبرنامج اختبار صحة الهارد Macrorit Disk Scanner، وتحميل برنامج Hard Disk Sentinel، وغيرهم. إن كنت تفضل استخدام البرامج لاستعراض حالة الهارد ديسك، فهذه البرامج السابق الإشارة إليها سوف تساعدك في ذلك.

أما إن كنت تريد طريقة سهلة وبسيطة لعرض الحالة الصحية للهارد بدون استخدام برامج إضافية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فتابع معنا شرح كيفية معرفة حالة الهارد ديسك بدون برامج في Windows 10 و 7 و 8 و 8.1 وباقي أنظمة الويندوز. سيتم ذلك عن طريق استخدام كود cmd مجاناً سهل وسريع للغاية. بالتالي، سوف تتمكن من عرض حالة القرص الصلب من خلال هذا الكود البسيط.

مميزات طريقة عرض حالة الهارد عن طريق cmd

  • طريقة سهلة وبسيطة للغاية ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة من المستخدم للقيام بها.
  • مجانية 100% بعيداً عن البرامج المدفوعة التي تتطلب الشراء.
  • كما أنها توفر لك سرعة كبيرة في معرفة الحالة الصحية للقرص الصلب الخاص بجهازك.
  • أيضاً، يمكن استخدامها على أي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز.
  • كما أنها تستطيع عرض حالة الهارد سواء HDD أو SSD أيضاً.
  • لا تحتاج إلى خلفية برمجية، لأن الكود بسيط ويمكنك نسخه ولصقه داخل موجه الأوامر مباشرة بكل سهولة.

طريقة فحص الحالة الصحية للهار باستخدام أداة WMIC

WMIC هو اختصار لـ Windows Management Interface Command. وهو عبارة عن أداة موجه أوامر cmd بسيطة تقوم بإرجاع معلومات حول النظام الذي تقوم بتشغيله عليه. يمكن استخدام هذه الأداة للتحقق من القرص الصلب الخاص بك. تعرض لك هذه الأداة حالة الهارد ديسك بشكل موجز ومختصر تماماً، يمكنك معرفة صحة الهارد بدون خبرة.

فقط قم بفتح موجه الأوامر cmd وذلك عن طريق فتح Run بالضغط على مفتاحي Win وحرف R معاً من الكيبورد. ثم اكتب cmd، وبعدها، اضغط OK أو Enter من لوحة المفاتيح.

طريقة فتح موجه الأوامر cmd عن طريق Run

ومن ثم ستفتح لك نافذة cmd بهذا الشكل:

واجهة موجه الأوامر Command Prompt

كل ما عليك فعله هو كتابة الكود أو الأمر التالي، ثم اضغط Enter من الكيبورد:

wmic diskdrive get status

سيتم إظهار حالة الهارد على الفور تحت بند Status والذي يكون OK في حالة كانت صحة الهارد جيدة. أما إذا كانت “Pred Fail” أو أي شئ غير OK فستكون حالة الهارد سيئة.

إظهار حالة الهارد ديسك بواسطة cmd

في حالة كانت صحة الهارد غير جيدة؛ يجب عليك أخذ نسخة احتياطية من الهارد فوراً قبل أن تفقدها للأبد. بعدها، يمكنك استخدام إحدى الطرق الخاصة بصيانة وإصلاح الهارد ديسك، مثل:

أخيراً، نتمنى أن يكون هذا الشرح قد نال إعجابكم. وأضاف إليكم معلومة جديدة تساعدكم على فحص صحة الهارد ديسك الخاص بكم بدون الحاجة إلى استخدام أي برامج نهائياً على حواسيبكم.

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى