الفرق بين ويندوز سيرفر والويندوز العادي

تعرف على الفرق بين Windows Server ونسخ Windows العادية

لعلك تود معرفة ما هو الفرق بين ويندوز سيرفر والويندوز العادي؟ وما هو الاختلافات أو الميزات في كلاً من هذه الأنواع المختلفة من أنظمة التشغيل؟ من هنا، قررنا عمل هذا الموضوع ليوضح لك الفرق بين Windows Server ونسخ Windows العادية، وأوجه التشابه والاختلافات بينها بطريقة مبسطة وسلسة. تابع معنا هذا الدليل!

الفرق بين ويندوز سيرفر والويندوز العادي
الفرق بين ويندوز سيرفر والويندوز العادي

ما هو الفرق بين ويندوز سيرفر والويندوز العادي؟

نعلم جميعاً ما هي نسخ ويندوز العادية – ولكن ماذا عن الأنواع المختلفة الأخرى؟ بينما تقدم شركة Microsoft منتجين متشابهين من أنظمة التشغيل كويندوز 10 و 11 و 8.1 و 7، وأنظمة التشغيل الأخرى Microsoft Windows Server، فإنهما يقدمان وظائف مختلفة وميزات مختلفة. تم تصميم أحد أنظمة التشغيل (Windows) للاستخدام اليومي مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، أما الآخر (Windows Server) فقد صمم ليناسب إدارة العديد من الأجهزة والخدمات والملفات عبر الخادم. في هذا الموضع، سنتعرف معاً على ما هو الفرق بين ويندوز سيرفر والويندوز العادي؟ والاختلافات بين الاثنين، وإيجابيات وسلبيات كليهما.

ما هو ويندوز سيرفر Windows Server؟

Windows Server عبارة عن مجموعة من أنظمة التشغيل المصممة خصيصاً للخوادم. يحتوي كل إصدار Windows Server تم إصداره على إصدار مطابق من Windows – يشترك نظاميّ التشغيل في قاعدة التعليمات البرمجية. تم إطلاقه في أبريل 2003، على الرغم من أن Windows قدم في السابق إصدارات الخادم من منتجاته – تم تصميم Windows NT لكل من محطات العمل والخوادم.

نظراً لطبيعة المنتج، يتم استخدام Windows Server في الغالب داخل بيئات الأعمال والشركات. يتيح المنتج للمستخدمين مشاركة الملفات والخدمات مع تزويد المسؤولين أيضاً بالتحكم في الشبكات وتخزين البيانات والتطبيقات. لذلك، فهو نظام تشغيل مخصص لأعمال الشركات وإدارة المستخدمين وإعطاء الصلاحيات لكل قسم من أقسام الشركة. نستنتج من ذلك، أن نظام Windows Server لا تصلح للاستخدام المنزلي أو الشخصي، بمعنى أدق، أنها غير مناسبة للألعاب أو الأعمال التي يهتم بها المستخدم العادي.

ويندوز سيرفر Windows Server

ما هي إصدارات ويندوز سيرفر المختلفة والفرق بينها ؟

يأتي نظام التشغيل Windows Server في ثلاثة إصدارات:

  1. Standard : تم تصميمه  للبيئات المادية الصغيرة أو الحد الأدنى من البيئات الافتراضية.
  2. Essential : يعد مثالياً للشركات الصغيرة مع ما يصل إلى 25 مستخدماً و 50 جهازاً.
  3. Datacenter : كما يوحي الاسم، مثالي لمراكز البيانات والبيئات السحابية والشركات التي بها عدد هائل من المستخدمين وأجهزة الكمبيوتر والطابعات وما إلى ذلك.

ما هي أنواع ويندوز سيرفر Windows Server؟

شركة مايكروسوفت قامت بطرح العديد من أنواع وإصدارات ويندوز سيرفر كما هو المعتاد مع نسخ ويندوز سطح المكتب العادية. وهذه هي جميع إصدارات ويندوز سيرفر التي تم طرحها من قبل مايكروسوفت:

  • Windows Server 2003
  • Windows Server 2003
  • Windows Server 2008
  • Windows Server 2008 R2
  • Windows Server 2012
  • Windows Server 2012 R2
  • Windows Server 2016
  • Windows Server 2019
  • Windows Server 2022

أحدث إصدار من ويندوز سيرفر وقت كتابة هذه المقالة هو Windows Server 2022. يمكن للمستخدم تنزيل النسخة التجريبية من أي إصدار من هذه الإصدارات بدءاً من Server 2012 و Server 2012 R2 ومروراً بـ Server 2016 و Server 2019 و Server 2022 من موقع مايكروسوفت الرسمي. أما الإصدارات السابقة من سيرفر 2003 و 2008 فلم تصبح متاحة على موقع مايكروسوفت حالياً.

ما هي أوجه التشابه بين نسخ Windows العادية و Windows Server؟

نظراً لأن إصدار Windows و Windows Server يعتمدان على التوافق مع بعضهما البعض، فهناك العديد من أوجه التشابه بين الاثنين – خاصةً أنهما يشتركان في نفس قاعدة التعليمات البرمجية.

عند استخدام Windows أو Windows Server، سيظهر سطح المكتب كما هو. سيكون لديك نفس شريط المهام وأيقونات سطح المكتب وزر Start. يمكنك أيضاً أداء الكثير من الوظائف نفسها على أي من نظامي التشغيل، حيث سيسمح لك كلاهما بتثبيت العديد من نفس البرامج والبرامج.

سواء كنت تستخدم نظام تشغيل خاصاً بالخادم أم لا، يجب عليك دائماً استخدام برامج مكافحة الفيروسات لحماية شبكتك.

الاختلافات الرئيسية بين Windows Server والويندوز العادي

في الفحص الأول، يظهر النظامان متشابهين للغاية. ومع ذلك، هناك اختلافات أكثر بكثير من أوجه التشابه بين العرضين، من برنامج Windows Server محدد إلى نقاط السعر. لنلقي نظرة:

القوة والكفاءة في الأداء

يوفر المنتج على مستوى المؤسسة أجهزة أكثر قوة لدعم شبكة أكبر. بينما يسمح Windows 10 Pro للمستخدمين بتثبيت 2 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي – والتي لن يقترب معظم الناس من استخدامها على أجهزتهم الشخصية – يوفر Windows Server ما يصل إلى 24 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

يمكن لأجهزة Windows Server أيضاً التعامل مع المزيد من النوى والمعالجات – فهي تحتوي على 64 مقبساً لوحدة المعالجة المركزية مقارنةً بنظامي Windows 10.

واجهة المستخدم الرسومية

لتشغيل Windows 10، ستحتاج إلى واجهة مستخدم رسومية (GUI) – واجهة على جهازك تتيح لك التنقل في نظام التشغيل. هذا ليس هو الحال بالنسبة لنظام التشغيل Windows Server.

في حين أن نظام تشغيل الخادم لا يتطلب استخدام واجهة المستخدم الرسومية، فهو دائماً خيار متاح. يمكنك تثبيت المنتج في شكلين – Server Core أو Desktop Experience. يمنحك Windows Server خيار تثبيت أدوار الخادم التي تحتاجها فقط. يوفر هذا مرونة للمستخدم، مما يسمح لك بإدارة عملياتك بالطريقة الأكثر ملاءمة لك، ويقلل من تأثير Windows Server.

إذا اخترت تشغيل Windows Server بدون واجهة المستخدم الرسومية، فيمكنك إدارة نظامك عن بُعد من سطر الأوامر باستخدام Windows PowerShell. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أداة واجهة المستخدم الرسومية، مثل RSAT أو مركز إدارة Windows.

أدوات خاصة بالخادم Server

نظراً لأن نظام التشغيل مصمم للخوادم، فإن Windows Server يتميز بأدوات وبرامج خاصة بالخادم لا يمكنك العثور عليها في Windows 10. تم تثبيت برامج مثل Windows PowerShell و Windows Command Prompt مسبقاً في نظام التشغيل لتمكينك من الإدارة عملياتك عن بعد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ Windows Server دعم مجموعة من البرامج الملائمة للأعمال المصممة خصيصاً للخوادم، مثل Active Directory و DHCP.

أدوات خاصة بالخادم في نظام Windows Server

بينما يمكن استخدام بعض هذه الأدوات على نظام التشغيل Windows 10، إلا أنها قد تتطلب برامج تابعة لجهة خارجية. من ناحية أخرى، يفتقر Windows Server إلى بعض الميزات “الممتعة” الموجودة في Windows 10. نظراً لأن النظام مصمم للاستخدام التجاري، فإنه لا يتضمن أدوات المستهلك مثل Edge أو Microsoft Store أو Cortana.

حد الاتصال بين الأجهزة

Windows 10 لديه حد اتصال يصل إلى 20 جهازاً. هذه ليست مشكلة إذا كنت تستخدم نظام التشغيل للاستخدام التجاري في المنزل أو داخل شركة صغيرة. ومع ذلك، إذا كنت تخطط لاستخدام Windows 10 على نطاق أوسع، فقد يصبح هذا عائقاً.

يوفر Windows Server اتصالات غير محدودة تقريباً، وهو مثالي لأي حجم عمل.

الأسعار

نظراً لاستخدام Windows Server في الغالب لأغراض المؤسسات، فإن نظام التشغيل Windows Server أغلى بكثير من Windows 10. ويتراوح السعر اعتماداً على الإصدار الذي تحدده. فالأسعار في ويندوز سيرفر قد تبدأ من 500 دولار إلى أكثر من 6 آلاف دولار. أما في نسخ الويندوز العادية، فقد تجد الأسعار تتراوح بين 100 دولار إلى 300 دولار تقريباً.

هل يجب أن أحصل على ويندوز Server أم ويندوز سطح المكتب العادي؟

يعتمد الاختيار بين Windows Server و Windows 10 كلياً على شبكتك. ضع في اعتبارك كيف ستستخدم نظام التشغيل – هل هو للاستخدام الشخصي أو التجاري؟ ما هو حجم عملك، وكم عدد الأجهزة التي يجب توصيلها؟

سيتطلب مركز البيانات Datacenter، على سبيل المثال، أنظمة تشغيل الخادم. ومع ذلك، إذا كنت تريد نظام تشغيل للاستخدام التجاري لأجهزتك المنزلية، فإن Windows Server ليس هو الخيار الأفضل. ستدفع مقابل فائض البرامج والأدوات التي ربما لن تستخدمها أبداً.

إذا كنت تدير شركة وتريد تغطية شبكة كبيرة، فإن Windows Server هو الخيار الصحيح. يفتقر Windows 10 إلى الطاقة المطلوبة في بيئة احترافية – حتى إذا قمت بالوصول إلى البرنامج الخاص بالخادم الذي طلبته، فستظل تعاني من ذاكرة الوصول العشوائي ومآخذ وحدة المعالجة المركزية. يسمح لك نطاق Windows Server بتحديد الخدمات التي تحتاجها والدفع مقابلها. لذلك، حتى إذا كنت شركة صغيرة ومتوسطة الحجم تقوم بإعداد خادمك الأول، فلا تزال هناك خيارات مناسبة لن تكلفك الكثير من المال، مثل إصدار Essentials.

في النهاية، نتمنى أن تكون قد تعرفت على الفرق بين ويندوز سيرفر والويندوز العادي بأسلوب بسيط بعيداً عن المصطلحات المعقدة. وأن تستطيع الاختيار بين ما إذا كنت ستستخدم نظام الويندوز العادي كويندوز 7 و 8.1 و 10 و 11 أو ويندوز سيرفر.

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

4 × اثنان =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة الزائر حسناً المزيد