شروحاتالصيانة والإصلاحبرامج كمبيوترصيانة الجهاز

تحميل برنامج Microsoft PowerToys لتحسين ويندوز 10 و 11 بالشرح

شرح كيفية استخدام أداة Microsoft PowerToys لتحسين النظام

على الرغم من تحسين شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل Windows بشكل مستمر، للوصول إلى أفضل أداء للمستخدمين، إلا أن هناك دائماً ميزات مفقودة في الويندوز يبحث عنها المستخدم لإضافتها داخل النظام. لذلك، تداركت مايكروسوفت هذا الأمر، وقررت طرح برنامج Microsoft PowerToys لتحسين أداء ويندوز 10 و 11 بفارق كبير. هذا البرنامج يحتوي على العديد من الأدوات الإضافية لنظام الويندوز، والذي يجعل عملية استخدام المستخدم للنظام أكثر سلاسة عن ذي قبل. في هذا المقال؛ سوف نتعرف على كيفية تحميل أداة Microsoft PowerToys مجاناً، بالإضافة إلى استعراض الأدوات الكثيرة الموجودة داخلها مع شرح أهمية كل أداة من هذه الأدوات. تابع معنا!

برنامج Microsoft PowerToys لتحسين أداء ويندوز 10 و 11 بالشرح
برنامج Microsoft PowerToys لتحسين أداء ويندوز 10 و 11 بالشرح

تحميل برنامج Microsoft PowerToys مع الشرح

هل تمنيت يومًا أن تحصل على المزيد من Windows؟ تم تصميم PowerToys ، المليء بمجموعة من الأدوات المساعدة ، لتحسين الميزات الموجودة – أو إضافة ميزات جديدة. أطلقت Microsoft البرنامج في البداية لنظام التشغيل Windows 95 من أجل تحسين الإنتاجية وقدرات التخصيص لمستخدمي الطاقة. عاد لنظام التشغيل Windows XP ولكن لم يتم رؤيته مرة أخرى حتى عام 2019.

اليوم ، برنامج Microsoft PowerToys هو تطبيق مستقل متاح لنظامي التشغيل Windows 10 و Windows 11. ويحتوي على العديد من الميزات التي يمكنك اختيار تمكينها من أجل تحسين نظام التشغيل بشكل أكبر. يعمل Awake على منع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الوقوع في وضع السكون. تقوم Fancy Zones بإنشاء تخطيطات نافذة لتعدد المهام بشكل أفضل. يمكن لمدير لوحة المفاتيح إعادة تعيين مفاتيح معينة. يساعدك PowerRename على إعادة تسمية ملفات متعددة في لقطة واحدة.

في البداية ، كانت الطريقة الوحيدة لتثبيت PowerToys هي تنزيله من صفحة GitHub الخاصة به.

تحميل الأداة

لتنزيل أحدث إصدار، انقر على ملف PowerToysSetup ، ثم انقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف exe الذي تم تنزيله، من أجل التثبيت.

تحميل برنامج Microsoft PowerToys من GitHub

مع ذلك ، مع إطلاق Windows 11 ومتجر Microsoft الجديد ، يمكنك الآن أيضًا تثبيت PowerToys كما تفعل مع أي تطبيق آخر. وذلك من خلال Microsoft Store مباشرة.

تثبيت أداة PowerToys من Microsoft Store

بمجرد التثبيت ، ستظهر PowerToys في علبة نظام Windows. انقر نقرًا مزدوجًا فوق الرمز لتشغيل شاشة إعدادات PowerToys.

أدوات PowerToys في علبة نظام Windows

شرح Microsoft PowerToys

بمجرد التثبيت ، ستظهر أداة Microsoft PowerToys في علبة نظام Windows. انقر نقرًا مزدوجًا فوق الرمز لتشغيل شاشة إعدادات PowerToys. إذا لم يظهر الرمز ، فافتح اختصار PowerToys (معاينة) من قائمة ابدأ لإظهار رمز علبة النظام.

ضمن الشاشة العامة في إعدادات PowerToys ، يمكنك أن تقرر تشغيل PowerToys كمسؤول (وهو مطلوب لأدوات معينة) ، وتغيير سمة النافذة ، وتشغيل PowerToys عند بدء التشغيل.

شاشة البداية في أداة Microsoft PowerToys

يمكنك أيضًا البحث يدويًا عن التحديثات أو اختيار تنزيل التحديثات تلقائيًا. نوصي بهذا الأخير ، نظرًا لأن Microsoft تعمل على تحسين PowerToys بشكل متكرر إلى حد ما. يجب تشغيل جميع الأدوات المساعدة في PowerToys تلقائيًا ، ولكن يمكنك النقر فوق كل منها لمعرفة ما تفعله وتعديل إعدادات معينة.

1. Always on Top

كلما زاد عدد النوافذ التي تفتحها في Microsoft Windows ، زادت صعوبة الاحتفاظ بإحدى النوافذ نشطة دائمًا ومتاحة أمام النوافذ الأخرى. باستخدام أداة Always on Top ، يمكنك تثبيت نافذة معينة بحيث تكون مرئية دائمًا حتى إذا نقرت على نافذة أخرى.

انقر فوق علامة التبويب “Always on Top” في إعدادات PowerToys. هنا ، يمكنك تغيير اختصار التنشيط ، وإظهار حد حول النافذة المثبتة ، وتعديل لون وسمك هذا الحد. يمكنك أيضًا اختيار تشغيل صوت عند تثبيت نافذة واستبعاد تطبيقات معينة من التثبيت.

أداة Always on Top

2. Awake

استخدم أداة Awake لإبقاء جهاز الكمبيوتر مستيقظًا بسهولة أكبر دون الحاجة إلى التعامل مع إعدادات الطاقة والسكون في Windows. يمكن أن يكون هذا مفيدًا عندما تقوم بتشغيل نوع من المهام الآلية ولا تريد أن يدخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السكون التلقائي.

أداة Awake

3. Color Picker

قد يحتاج أولئك الذين يقومون بأي نوع من الأعمال الرسومية أو تصميم الويب في بعض الأحيان إلى إنشاء لون معين أو إعادة إنشائه. في بعض الحالات ، قد تكتشف اللون المناسب على شاشتك وترغب في التقاطه لاستخدامه في مكان آخر. يمكنك ذلك بفضل Color Picker.

في شاشة إعدادات PowerToys ، اختر Color Picker لتغيير اختصار لوحة المفاتيح الافتراضي (Win + Shift + C) الذي ينشط الميزة. يمكنك أيضًا استخدام القائمة المنسدلة لسلوك التنشيط لاختيار سلوك الأداة عند تنشيطها.

أداة Color Picker

4. FancyZones

يمكنك بالفعل وضع النوافذ في مناطق مختلفة من الشاشة واستخدام Snap Layouts من أجل تعدد المهام ، ولكن لا يزال من الصعب التعامل معها بالطريقة الصحيحة. يمكن أن تساعدك أداة FancyZones في إعداد تخطيط شاشة معين مسبقًا لتسهيل الأمور. ثم كل ما عليك فعله هو فتح النوافذ في مناطق محددة مسبقًا.

انقر فوق علامة التبويب FancyZones في إعدادات PowerToys وحدد تشغيل محرر التخطيط لإعداد المناطق الخاصة بك. اختر أحد القوالب الافتراضية ، مثل الأعمدة أو الصفوف أو الشبكة. يمكنك بعد ذلك إضافة أو إزالة المناطق كما تراه مناسبًا. بدلاً من ذلك ، انقر فوق Custom لإنشاء تخطيط من البداية. عند الانتهاء ، انقر فوق تطبيق.

أداة FancyZones

5. File Locksmith

هل سبق لك أن حاولت حذف ملف أو نقله أو تحريره فقط ليخبرك Windows أن الملف مؤمن أو مفتوح؟ قد يكون ذلك محبطًا ، خاصةً عندما لا تعرف التطبيق أو العملية التي تحتفظ بالملف قيد الاستخدام. باستخدام أداة File LockSmith ، يمكنك حل هذا اللغز عندما ينبثق.

لا توجد إعدادات لتخصيصها لهذه الأداة ، ولكن يجب عليك فتح شاشة File LockSmith في إعدادات PowerToys للتأكد من تمكينها إذا كنت تريد استخدام الميزة. في المرة التالية التي يبدو فيها أن ملفًا معينًا مؤمنًا ، افتح File Explorer ، وانقر بزر الماوس الأيمن على الملف ، ثم حدد ما الذي يستخدم هذا الملف؟ من القائمة المنبثقة.

أداة File LockSmith

6. File Explorer Add-Ons

يمكن لـ File Explorer بالفعل عرض معاينات للصور والصوت ومقاطع الفيديو وملفات Microsoft Office ، ولكن الوظائف الإضافية لـ File Explorer في PowerToys ستتيح لك أيضًا رؤية ملفات الصور Scalable Vector Graphics (.SVG) وملفات Markdown (.MD). كما أنه يعزز قدرتك على عرض ملفات PDF من خلال منحك القدرة على معاينة ما يصل إلى أول 10 صفحات.

أداة File Explorer add-ons

7. Hosts File Editor

عادةً ما تكون مطابقة عنوان IP مع موقع ويب مهمة يتم التعامل معها بواسطة خوادم DNS التي يحتفظ بها مزود الإنترنت الخاص بك. لكن في بعض الأحيان قد ترغب في تغيير الخادم الافتراضي إذا كنت تقوم باستكشاف أخطاء مشكلة الاتصال وإصلاحها أو تحتاج إلى الوصول إلى موقع ويب معين بعنوان محدد.

تتمثل إحدى طرق تحقيق ذلك في ملف Windows Hosts ، ويسهل برنامج التعديل على ملف الهوستس من PowerToys عرض هذا الملف وتحريره. حدد Hosts File Editor في إعدادات PowerToys واختر تشغيل محرر ملف Hosts. انقر فوق الزر Accept ردًا على التحذير الخاص بتعديل ملف hosts.

أداة Hosts File Editor

8. Image Resizer

في بعض الأحيان ، تكون الصورة أو الرسم أكبر من أن تتم مشاركته عبر البريد الإلكتروني. يمكنك تغيير حجم الصورة من خلال محرر صور مخصص ، لكن أداة PowerToys Image Resizer أكثر ملاءمة. في شاشة إعدادات PowerToys ، حدد Image Resizer ، ثم اضبط أحجام الصور المحددة مسبقًا. يمكنك أيضًا النقر فوق الزر Add new size لإنشاء إعدادات مسبقة جديدة من البداية.

أداة Image Resizer

9. Keyboard Manager

يؤدي كل مفتاح على لوحة المفاتيح وظيفة معينة ، ولكن ماذا لو كنت تريد أن يقوم المفتاح بشيء آخر؟ يمكنك استخدام برنامج خاص من جهة خارجية لإعادة تعيين لوحة المفاتيح ، أو يمكنك فتح إعدادات PowerToys وتحديد علامة التبويب Keyboard Manager.

أداة Keyboard Manager

10. Mouse Utilities

هل فقدت من أي وقت مضى مسار مؤشر الماوس الخاص بك على الشاشة؟ يمكن أن يحدث هذا بسهولة إذا كان المؤشر صغيرًا أو يندمج بسهولة مع الخلفية. يمكن أن تساعدك أداة Mouse Utilities في العثور على مؤشر مفقود من خلال ثلاثة خيارات مختلفة.

افتح أدوات الماوس المساعدة في إعدادات PowerToys ، ثم استخدم القائمة المنسدلة لأسلوب التنشيط لتعيين ما إذا كانت الميزة قيد التشغيل بعد النقر فوق زر التحكم الأيسر مرتين أو اهتزاز الماوس. عند التنشيط ، توجهك دائرة شبيهة بالرادار إلى المؤشر حتى تتمكن من تحديد موقعه بسرعة.

أداة Mouse Utilities

11. Paste As Plain Text

قطعت حافظة Windows شوطًا طويلاً ، ولكن النسخ واللصق لا يزالان صعبًا عندما يتعلق الأمر بالتنسيق. إذا كنت سئمت التعامل مع النص الغامق غير المرغوب فيه أو المحاذاة غير التقليدية ، فإن أداة Past As Plain Text التي تأتي مع PowerToys تتيح لك لصق النص بدون أي تنسيق قد تكون التقطته معه.

أداة Paste As Plain Text

12. PowerRename

لا يسهّل نظام Windows إعادة تسمية الملفات بشكل مجمّع ، خاصةً إذا كنت تريد منح كل ملف معرّفًا فريدًا. باستخدام PowerRename ، يمكنك إعادة تسمية ملفات متعددة بناءً على نمط معين. لتكوين هذه الأداة ، افتح PowerRename في إعدادات PowerToys. عندما تكون جاهزًا لبدء إعادة تسمية الملفات ، افتح File Explorer وحدد جميع الملفات. انقر بزر الماوس الأيمن على التحديد واختر PowerRename من القائمة المنبثقة. يمكنك البحث عن نص واستبداله في الملفات ، وتعداد كل ملف برقم لاحق ، وتنفيذ إجراءات أخرى.

أداة Power Rename

13. PowerToys Run

يمكن أن يمثل العثور على تطبيق أو ملف معين لفتحه تحديًا ، خاصةً إذا لم يظهر العنصر في قائمة “ابدأ” أو في مكان مناسب آخر. إذا تم تمكين PowerToys Run لديك ، فاضغط على Alt + Space وابدأ في كتابة اسم العنصر الذي تريده. ستبدأ النتائج في الظهور أثناء الكتابة ؛ انقر فوق النتيجة التي ترغب في فتحها.

أداة PowerToys Run

14. Quick Accent

قد تكون كتابة الكلمات بأحرف معلمة أمرًا صعبًا. يقدم Windows مخطط توزيع الأحرف الذي يمكنك من خلاله العثور على هذه الأنواع من الأحرف. ومع ذلك ، من الأسهل استخدام أداة PowerToys تسمى Quick Accent إذا قمت بتمكينها. افتح علامة التبويب Quick Accent في إعدادات PowerToys وتأكد من تشغيل Enable Quick Accent. يمكنك بعد ذلك تغيير مفتاح التنشيط وتحديد مجموعة أحرف معينة ونقل موقع شريط أدوات التمييز وتخصيص الإعدادات الأخرى.

أداة Quick Accent

15. Screen Ruler

هل أنت مصمم ويب أو مبرمج أو فنان رسومي؟ إذا كنت بحاجة إلى قياس عدد وحدات البكسل المستخدمة بواسطة العناصر الموجودة على الشاشة أو المحيطة بها أو بينها ، فيمكن أن تساعدك أداة Screen Ruler. افتح علامة التبويب Screen Ruler في إعدادات PowerToys لتكوين اختصار التنشيط وسلوكيات القياس المختلفة.

أداة Screen Ruler

الآن ، عندما تريد قياس شيء ما على الشاشة ، استخدم اختصار التنشيط لإظهار شريط أدوات صغير. حدد رمزًا من القائمة لقياس مساحة باستخدام أداة الشكل الحر أو الخطوط المتقاطعة أو الخط الأفقي أو الخط العمودي. حرك مؤشر الماوس إلى المنطقة التي ترغب في قياسها ولاحظ عدد البكسل.

16. Shortcut Guide

هناك العديد من اختصارات لوحة المفاتيح في Windows 10 و Windows 11 التي تستخدم مفتاح Win. على سبيل المثال ، يفتح Win + E مستكشف الملفات ، ويفتح Win + I الإعدادات ، ويقلل Win + M جميع النوافذ المفتوحة. لكن كيف تتذكر كل هذه الاختصارات؟ لست مضطرًا إلى ذلك إذا كان لديك Shortcut Guide من PowerToys ممكّنًا.

ما عليك سوى الضغط على الاختصار المحدد لعرض دليل الاختصار مع قائمة بالاختصارات المتاحة التي تعمل مع مفتاح Win. يمكنك فتح علامة التبويب دليل الاختصار في إعدادات PowerToys لتغيير اختصار التنشيط أو تعيينه لفتحه ببساطة عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح Win.

أداة Shortcut Guide

17. Text Extractor

هل أردت يومًا نسخ واستخدام نص يمثل جزءًا من صورة أو مقطع فيديو؟ تمامًا كما يمكن لميزة Live Text من Apple أخذ نص من الصور ولصقه في مكان آخر كمحتوى قابل للتحرير ، كذلك يمكن لـ Text Extractor على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows مساعدتك على نسخ ولصق النصوص الغير قابلة للنسخ في الويندوز. افتح علامة التبويب Text Extractor في إعدادات PowerToys لتمكين الميزة وتغيير اختصار التنشيط.

ابحث الآن عن صورة أو مقطع فيديو به نص لاستخراج النص منه. اضغط على اختصار Text Extractor واستخدم أداة الشكل الحر لتغطية المنطقة التي تريد التقاطها. سيتوفر الآن أي نص في منطقة الالتقاط للصق في وجهة أخرى. على سبيل المثال ، يمكنك فتح مستند Word أو ملف نصي ولصق النص المنسوخ به.

أداة Text Extractor

18. Video Conference Mute

هل تريد في أي وقت كتم صوت الفيديو أو الصوت بسرعة أثناء اجتماع افتراضي؟ هنا تأتي أداة كتم صوت مؤتمر الفيديو لإنقاذك. من المقرر إيقاف تشغيل هذه الأداة في الوضع القديم ، ولكنها لا تزال متاحة حاليًا. في إعدادات PowerToys ، انقر فوق Video Conference Mute ، ثم تأكد من تمكين الميزة. يمكنك تعيين اختصارات لكتم صوت الميكروفون أو الكاميرا أو كليهما.

في المرة التالية التي تكون فيها في مكالمة فيديو جماعية ، اضغط على الاختصار لكتم الصوت ، ولن يتمكن أحد من سماعك. اضغط على الاختصار لكتم صوت الفيديو ، وستصبح شاشتك فارغة. اضغط على الاختصار لكليهما لإلغاء الصوت والفيديو. اضغط على نفس الاختصارات مرة أخرى لإعادة الصوت والفيديو.

أداة Video Conference Mute

في الختام، يوفر برنامج Microsoft PowerToys الأدوات والميزات التي يمكن أن تجعل مستخدمي نظام التشغيل Windows أكثر إنتاجية ، وبالتالي ، أكثر سعادة. على مر السنين ، أصبح العديد من المستخدمين يعتمدون على واحدة أو أكثر من PowerToys هذه لإنتاجية الكمبيوتر اليومية. بالنسبة للعديد من المستخدمين المتميزين ، تعمل PowerToys على تحسين جودة عملهم وحياتهم. بالإضافة إلى جعل المستخدمين أكثر إنتاجية ، قدمت PowerToys أيضًا لمحة عن الميزات والأدوات التي يمكن (ويجب) أن تصبح جزءًا لا يتجزأ من نظام التشغيل Windows في المستقبل.

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى