تحميل برنامج Securable لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة

تحميل أداة Securable للتعرف على معمارية المعالج CPU وهل يدعم نواة 32 bit أم 64 bit على جهازك

تحميل برنامج Securable أحدث إصدار نسخة محمولة برابط مباشر مجاناً، أفضل أداة لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة، تساعدك أداة Securable على معرفة ما إذا كان جهازك يدعم نواة 32 bit أو 64 bit بنقرة واحدة فقط بدون الحاجة إلى تثبيت أي برامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فهي أداة متخصصة لعرض معلومات عن معمارية المعالج أو البروسيسور (CPU) ومعرفة جهاز الكمبيوتر هل يقبل تثبيت نسخة ويندوز 32 بت أم 64 بت قبل تثبيتها على الجهاز. سوف نستعرض معاً أفضل وأسهل طريقة لمعرفة نوع النواة الخاصة بالمعالج على جهاز الكمبيوتر بنقرة واحدة وبدون خطوات معقدة، حيث أننا لن نحتاج سوى تنزيل أداة Securable المجانية على جهازنا وتشغيلها فقط وسيتضح لنا كل مايخص البروسيسور.

تحميل برنامج Securable لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة
تحميل برنامج Securable لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة

فائدة تحميل برنامج Securable لمعرفة نوع معالج الكمبيوتر

من خلال تحميل برنامج Securable على جهازك، سوف تستطيع التعرف على مدى دعم البروسيسور أو المعالج – أو مايطلق عليه CPU – لنواة 32 bit أو نواة 64 bit بضغطة واحدة فقط، بمجرد تنزيل أداة Securable مجاناً بدون أي رسوم أو تراخيص أو شراء، ثم تشغيلها على حاسوبك بدون الحاجة إلى تثبيتها لأنها أداة محمولة Portable تعمل بدون تثبيت، تستطيع التعرف على ما إذا كان المعالج على الكمبيوتر يدعم العمل بنواة 32 بت أم 64 بت، بدون الحاجة إلى تنزيل أي برامج إضافية وقبل تنزيل أو تثبيت نسخة الويندوز على جهازك، لأن الأداة تتيح لك معرفة الكثير من التفاصيل التقنية للبروسيسور الموجود داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمجرد فتحها على الجهاز.

تستطيع تحميل برنامج Securable مجاناً نسخة محمولة بأحدث إصداراتها برابط مباشر من الروابط الموجودة أسفل هذه المقالة، وسيتم تحميل أداة Securable على جهازك في ثواني، نظراً لأن حجم الأداة لايصل إلى 1 ميجابايت بل أقل من ذلك بكثير، لذا فإن تنزيل أداة Securable لن يستغرق وقتاً في تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إطلاقاً، كما أنها تعمل على جميع أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الويندوز بمختلف أنواعها، سواء أكنت تستخدم نسخة ويندوز اكس بي او ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو ويندوز 10 أو سيرفر نواة 32 بت أو 64 بت، فلايوجد أي مشكلة في تشغيل واستخدام الأداة على جهازك لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة.

ما هو الفرق بين نظام 32 بت ونظام 64 بت بالتفصيل وأيهما أفضل بالنسبة لك؟

لعلك تتساءل عن ما هو الفرق بين نظام 32 بت ونظام 64 بت بالتفصيل وأيهما أفضل لك؟ سوف نجيبك على هذا السؤال بشكل مفصل نوعاً ما في هذا الجزء من المقالة، سوف نوضح لك ما الفرق بين معالجات 32 بت و 64 بت على الكمبيوتر، ما يميز نظامي 32 bit و 64 bit عن الأخر.

ما هو نظام 32 بت ونظام 64 بت ؟

نظام 32 بت ونظام 64 بت هو عبارة عن معمارية المعالج الخاص بجهاز الكمبيوتر، حيث يتم التركيز على البروسيسور في معالجة ونقل البيانات على الجهاز، وتحدد سرعة الـ CPU أو المعالج في معالجة ونقل البيانات وتنفيذ الأوامر داخل جهاز الكمبيوتر على عدة عوامل، إحدى هذه العوامل هي معمارية المعالج، والتي تختلف من معالج إلى آخر، حيث نجد أن جميع أنواع البروسيسور أو CPU داعمة لنواة 32 bit بشكل مطلق – لااختلاف على ذلك – ولكن ليست جميع المعالجات تدعم نواة 64 bit، وسوف نقدم لك طريقة التعرف على ما إذا كان المعالج الخاص بجهاز يدعم نواة 32 بت أم 64 بت في الخطوات القادمة من المقالة عبر تحميل برنامج Securable مجاناً.

ما هو الفرق بين نظام 32 بت ونظام 64 بت ؟

نظام 32 بت

هو النظام السائد في التشغيل على جميع المعالجات، بمعنى أنه لايوجد معالج لايدعم نواة 32 بت، فجميع المعالجات داعمة لنواة 32 bit بشكل دائم، وهذا النظام أو النواة (32 بت) لايستطيع قراءة أكثر من 3.25 أو 3.5 جيجابايت من الرام (RAM) وهي ذاكرة الوصول العشوائي التي يتحدد على أساسها مدى سرعة جهاز الكمبيوتر بالتزامن مع البروسيسور، وفي حالة كنت تسخدم نظام 32 بت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولديك 4 جيجابايت من الرامات أو 8 جيجابايت أو أكثر، فإن النظام (32bit) لن يستطيع استغلال كافة مساحة الرامات، بل أنه لن يستخدم سوى 3.5 GB أو 3.25 GB من إجمالي حجم الرامات الموجودة داخل حاسوبك.

ويجب التنويه إلى معلومة هامة جداً: قد يقع بعض المستخدمين في اختلاف حول التعرف على نواة 32 بت، حيث يمكن أن تجدها مكتوبة (32 بت) أو (32Bit) -أعرف أنها معروفة للجميع بهذا الشكل- ولكن قد تجدها مكتوبة بهذا الشكل (x86)، وهذا الأمر يجعل البعض يظن أنهم نواة مختلفة، بالعكس، كل هذه الأشكال هي نواة 32 بت ولايوجد أي اختلاف بينهم إطلاقاً.

نظام 64 بت

هو نظام أقوى وأسرع وأفضل من نظام 32 بت، حيث تستطيع من خلال تثبيت نسخة ويندوز نواة 64 بت من الاستفادة من كل الرامات الموجودة على جهازك أياً كان حجمها بدون قيود، فإذا كنت تسخدم RAM بحجم 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت أو 128 جيجابايت أو أكثر أو أقل فسوف يتم التعرف على حجم الرامات بالكامل واستخدامها في معالجة البيانات بدون إهدار أي جزء منها، وهو بذلك أسرع وأفضل من نظام 32 بت.

كما أن نظام 64 bit يعمل بتقنية حديثة أسرع من نظام 32 bit بمايعادل ضعف السرعة الخاصة بنظام 32 بت، فهو يجعل المعالج يستوعب أكبر قدر من المعلومات والبيانات التي يتم معالجتها، وكذلك، تتم عملية معالجة بسرعة مضاعفة على نظام 64 بت مقارنة بنظام 64 بت. والجدير بالذكر، أن معظم برامج 32 بت تستطيع استخدامها على نظام 64 بت بدون أي مشاكل إلا في حالات استثنائية نادرة جداً، أما برامج 64 بت لايمكن تثبيتها واستخدامها على نظام 32 بت بأي حال من الأحوال.

أيهما أفضل في التشغيل نظام 32 bit أم 64 bit ؟

لاشك أن نظام 64 bit أفضل وأسرع في الأداء من نظام 32 bit، ولكن يجب عليك التعرف على بعض النقاط الهامة في حالة كنت تستخدم نواة 32 بت وترغب في التحويل إلى نظام 64 بت على جهازك:

  • تستطيع الاستفادة من أغلب برامج نظام 32 بت على نظام 64 بت بدون تعارض، ولكن من الأفضل تغيير البرامج واستخدام البرامج الداعمة لنواة 64 بت للاستفادة القصوى من سرعة المعالج والبرنامج على جهازك.
  • جميع التعريفات الخاصة بنواة 32 بت لن تعمل معك على نواة 64 بت، وسوف تحتاج إلى تنزيل تعريفات مخصصة لنظام 64 بت على جهازك، إلا إذا كنت تسخدم اسطوانات التعريفات الشاملة التي تضم بداخلها جميع التعريفات بالنواتين 32 بت و 64 بت معاً، مثل:اسطوانة التعريفات الشاملة لجميع الاجهزة بدون نت DriverPack Solution Offline، اسطوانة تعريفات لجميع الاجهزة سام درايفر SamDrivers كاملة.
  • ليست جميع قطع الحاسوب والكروت مدعومة بنواة 64 بت، ولكن لاتقلق، فهذه من المشكلات ناردة الحدوث ولن تواجهها في حالة التحويل من نواة 32 بت إلى نواة 64 بت.
  • إذا كنت تستخدم رامات أقل من 4 جيجابايت على حاسوبك، فإنك ستواجه مشكلة بطئ الويندوز في حالة قمت بالتحويل إلى نظام 64 بت بهذه الحالة، يجب عليك زيادة حجم الرامات إلى 6 أو 8 جيجابايت على الأقل للحصول على السرعة المناسبة للعمل على جهازك.

ما هو المقياس في دعم جهاز الكمبيوتر لنواة 32 بت أو 64 بت ؟

قرأت بعض المقالات المطروحة على الانترنت التي تتكلم عن هذه الجزئية، ووجدت أن البعض منها يتحدث على أن المقياس في تحديد مدى دعم الحاسوب لنواة 32 بت أو نواة 64 بت هو البروسيسور والرامات، وهذا الكلام فيه شئ من عدم الصحة، وذلك لأن المعيار الوحيد والمقياس الفريد لتحديد مدى دعم جهاز الكمبيوتر لنواة 32 بت أو 64 بت هو المعالج أو البروسيسور (CPU)، فإذا كان المعالج الموجود على حاسوبك لايدعم نظام 64 بت فلايوجد أي حل له سوى تغيير البروسيسور بآخر يدعم 64 بت، ولن تستطيع حل المشكلة بزيادة الرامات أو تغيير نوعها أو ماشابه ذلك.

ونحن هنا نتكلم على المقياس الذي يحدد قبول جهازك لتثبيت ويندوز نواة 32 بت أو 64 بت، وليس مدى كفاءة جهازك في العمل بنواة 64 بت، لأن كفاءة وسرعة الجهاز في تشغيل نظام 64 بت تتوقف على سرعة المعالج وحجم الرامات معاً كما ذكرنا سابقاً، لأنه إذا كانت الرامات أقل من 4 أو 6 جيجابايت مع نظام 64 بت فسوف تواجه مشكلة ثقل الجهاز أثناء تنفيذ بعض الأوامر. ولكن إذا كان لديك رامات 2 جيجابايت على جهازك مع معالج يدعم نظام 64 بت فإنك تستطيع تثبيت ويندوز نواة 64 بت على الجهاز بدون أي مشاكل، ولكن المشكلة التي ستواجهها هي بطئ الجهاز في العمل في هذه الحالة. وسوف نوضح لكم كيفية معرفة ما إذا كان المعالج يدعم نواة 32 بت أو نواة 64 بت بطريقة سهلة جداً من خلال تحميل برنامج Securable المجانية على الجهاز.

كيف أعرف جهازي يدعم 32 أو 64 بت وهل نوع المعالج 32 bit أم 64 bit ؟

سوف نحتاج إلى تحميل برنامج Securable مجاناً للإجابة على هذا السؤال (كيف أعرف جهازي يدعم 32 أو 64 بت وهل نوع المعالج 32 bit أم 64 bit ؟)، والتي سيضح لنا -وبضغطة وحدة- مدى دعم المعالج الموجود في الكمبيوتر لنواة 32 بت أو نواة 64 بت بمجرد تشغيل الأداة وبدون الدخول إلى تفاصيل معقدة. قم بتنزيل أداة Securable من الرابط الموجودة في نهائية المقالة، ثم شغل الأداة على جهاز الكمبيورت الخاص بك، سوف تظهر لك بهذه الواجهة البسيطة:

تحميل برنامج Securable لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة

يتضح لنا من الصورة السابقة وخصوصاً من أول قسم موجود في الأداة “Maximum Bit Length” أن هذا المعالج يدعم نواة 64 بت بالفعل. أما إذا ظهرت لك بهذا الشكل:

تحميل برنامج Securable لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة

فهذا يعني أن المعالج لايتوافق مع نواة 64 بت، بل إنه يدعم نواة 32 بت فقط، ولايوجد أي حل لجعل هذا البروسيسور يعمل بنظام 64 بت إلا عن طريق تغيير واستبدال هذا المعالج بآخر داعم لنواة 64 بت.

شرح جميع أقسام أداة Securable

وللتعرف على باقي أقسام أداة Securable بشكل سريع لعدم ترك معلومات ناقصة تحتاج إلى توضيح، سنقوم بطرح بسيط جداً للقسمين الآحرين في الأداة وهما:

قسم Hardware D.E.P

والذي يوضح مدى دعم المعالج لتقنية الحماية الذاتية ضد البرمجيات الخبيثة – لن نتطرق إلى شرجها بالتفصيل لأنها ليست موضوعنا- يعد دعم الأجهزة لتقنية DEP هو التكنولوجيا الأكثر قوة في اكتشاف وحظر ومنع جميع أنواع استغلال تجاوزات المخزن المؤقت “غير المقيدة مؤقتًا” في أنظمة Windows. يعد DEP الذي يتم فرضه عن طريق الأجهزة أسوأ كابوس للقراصنة الخبيثة نظرًا لأن لديه القدرة على التقاط وإيقاف هجمات تجاوز سعة المخزن المؤقت للاتصالات عن بُعد على الإنترنت تقريبًا.

قسم Hardware Virtualization

والذي يوضح دعم البروسيسور لتقنية تشغيل الأنظمة الوهمية أو الويندوز الافتراضي الوهمي على الجهاز. تُستخدم تقنية “Virtual Machine” لإنشاء بيئات افتراضية أو وهمية محتواها بالكامل يمكن استخدامه لعزل نظام التشغيل الحقيقي من أي إجراءات يتخذها برنامج يعمل داخل بيئة “افتراضية”. على الرغم من استخدام هذا الأمان الذي يستفيد من تكنولوجيا النظام الافتراضي لسنوات عديدة ، إلا أن اعتمادها على نطاق واسع قد تباطأ بسبب الحمل الكبير للأداء الذي فرضته محاكاة البرامج للبيئة الافتراضية. دعم الأجهزة الأصلية من Intel و AMD للأجهزة الافتراضية يعني أنه يمكن القضاء فعليًا على كل هذه المحاكاة الفعلية من كل من البيئات المضيفة والبيئية الافتراضية. هذا يجعل استخدام الأجهزة الافتراضية لاحتواء الأمان أكثر عملية.

الميزة الثانية لدعم الأجهزة لتقنية Virtualization هي أنه حتى البرامج الضارة التي تعمل بأقصى الامتيازات في نواة النظام لا يمكنها الهروب من نظام التشغيل الافتراضي وانتقالها إلى النظام الأساسي بأي حال من الأحوال. وبالتالي ، يقدم دعم الأجهزة لتقنية الأنظمة الوهمية إمكانية إنشاء “برنامج مراقبة” للعمل على مستوى فرض الأجهزة تحت “مشرف” نظام التشغيل الذي يفتح العديد من الاحتمالات المثيرة لزيادة تعزيز أمن النظام. وقد قامت شركة مايكروسوفت بتوفير برنامج Windows Sandbox لتشغيل نظام ويندوز وهمي داخل النظام الأساسي، وتم توفير هذه الميزة في نظام ويندوز 10 الإصدار 1903 ونتوقع استمراره في الإصدارات القادمة مع وجود تحسينات على الأداء.

معلومات تحميل أداة Securable لمعرفة نوع نواة المعالج وهل يدعم ويندوز 32bit أو 64bit

  • اسم البرنامج: Securable Portable Free.
  • الموقع الرسمي للبرنامج / المطور: grc.
  • الترخيص: نسخة محمولة مجانية Free.
  • توافق البرنامج: متوافق مع جميع أنظمة الويندوز XP, Vista, 2000, 7, 8, 8.1, 10 بالنواتين 32 بت 64 بت.
  • التصنيف: ويندوز وتعريفات، نسخ ويندوز، شروحات.

رابط تحميل برنامج Securable لمعرفة هل المعالج يدعم 64 بت أم 32 بت بضغطة واحدة

تحميل البرنامج

مقالات ذات صلة:

احصل على إشعارات بالتحديثات الفورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة × اثنان =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More