برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

تحميل برنامج AOMEI Backupper مجاناً لعمل نسخة احتياطية من الويندوز والملفات واستعادتها

تحميل برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر AOMEI Backupper لعمل نسخة احتياطية “Backup” للويندوز والملفات والبرامج على الحاسوب بضغطة واحدة، متوفر النسخة المجانية من برنامج النسخ الاحتياطي AOMEI Backupper Standard والتي توفر الكثير من الأدوات اللازمة لإنشاء نسخة احتياطية من أنظمة التشغيل “Windows” والملفات المحفوظة داخل الهارد والاحتفاظ بها في مكان آمن لاستعادتها مرة أخرى حين الحاجة لها، أفضل برنامج لعمل نسخة احتياطية للكمبيوتر من الويندوز والملفات والهارد بالكامل وحفظها بأمان واسترجاع النسخة الاحتياطية حين الحاجة إليها في حدوث حدوث أى مشكلة بجهازك واستعادة كافة ملفاتك كاملة مرة أخرى بسهولة.

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper
برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

المحتوى

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والهارد AOMEI Backupper Standard مجاناً

برنامج AOMEI Backupper Standard هو برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والذي يساعدك على إنشاء نسخة احتياطية من الويندوز المثبت على جهازك بجميع الملفات والبرامج والتعريفات وإعدادات النظام بالكامل والاحتفاظ بها بعيداً عن التلف أو الإصابة بالفيروسات، والرجوع إلى النسخة الاحتياطية مرة أخرى في حالة الحاجة لذلك عبر استعادة النسخ الاحتياطي باستخدام برنامج AOMEI Backupper واسترجاع نظام الويندوز كما كان من قبل عند إنشاء النسخة الاحتياطية منه، مما يساعدك على التخلص من القلق والخوف من انهيار النظام او تلف الويندوز أو الإصابة الفيروسات التي قد تسبب لك الكثير من المشاكل، أما مع الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الويندوز فلن يكون هناك أي مجال للقلق إطلاقاً.

يُعتبر برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر AOMEI Backupper أقوى وأفضل برنامج باك اب للكمبيوتر، حيث يوفر الكثير من أدوات إنشاء واستعادة النسخ الاحتياطية باحترافية وسهولة تامة، يمكنك من خلاله أخذ نسخة احتياطية من بارتشن كامل من الهارد وحفظها واستعادتها بحرية تامة، وإنشاء نسخة احتياطية من الملفات المحفوظة داخل الهارد، وعمل نسخة احتياطية للهارد بالكامل واسترجاعها في أي وقت للحفاظ على جميع البيانات المخزنة داخل القرص الصلب من التلف أو الضياع أو الضياع أو الحذف الخطأ وحتى من الإصابة بفيروس الفدية الذي يتسبب في تشفير وتلف الملفات.

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

معلومات تهم المستخدم بخصوص الباك اب أو النسخ الاحتياطي

ماهو النسخ الاحتياطي؟

إن كنت لاتمتلك أي معلومات عن ماهية النسخ الاحتياطي، وتريد التعرف عليه ومعرفة النسخ الاحتياطي، يمكنك قراءة السطور القليلة التالية التى نعرفك فيها بالنسخ الاحتياطي بشكل موجز ومختصر، قد يتساءل الكثير من مستخدمي الكمبيوتر عن “ماهو النسخ الاحتياطي، وماهي فائدته؟”، وهنا يجب طرح نبذة سريعة عن النسخ الاحتياطي حتى يمكنك استخدام البرامج التي تقوم بعملية النسخ الاحتياطي على حاسوبك مع العلم بأهميتها.

النسخ الاحتياطي هو عملية نسخ المعلومات والبيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر والاحتفاظ بها بطريقة آمنة والحفاظ عليها حتى يمكن استعادتها مرة أخرى حين الحاجة لها، نأخذ صورة مبسطة على هذا الكلام، فمثلا إذا كانت لديك صور مهمة على الكمبيوتر وتخشى عليها من الضياع لأي سبب من الأسباب فماذا تفعل في هذه الحالة؟ قد تقوم بنسخ هذه الصور على اسطوانة مضغوطة أو على فلاشة وحفظها في مكان آمن في منزلك او مكتبك (وهذا أمر طبيعي ومعروف).

وهذا هو النسخ الاحتياطي، فأنت بهذه الطريقة قمت بعمل نسخة احتياطية من صورك المهمة وحفظها بعيداً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولكن بطريقة يدوية أو بالطريقة التقليدية، وبالرغم من أن هذه الطريقة مفيدة جداً إلا أنها تحتوي على عيوب كثيرة وهذا لاينفي أهميتها إطلاقاً، أما مع استخدام برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والذي يستخدم تقنية أرشفة المعلومات بشكل احترافي وجيد، سوف تحصل على نسخة احتياطية لملفاتك بطريقة أسهل وأسرع وأكثر أماناً.

ما فائدة النسخ الاحتياطي؟

كما ذكرنا أنه إذا كان لديك صوراً أو ملفات مهمة فإنك تكون بحاجة إلى عمل نسخة احتياطية منها خوفاً من ضياعها لأي سبب، وهذه هي الفائدة الكبرى للنسخ الاحتياطي، حيث يساعدك على الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك بصورة آمنة للحفاظ عليها من التلف أو الحذف، فعند حدوث أى مشكلة للملفات الأصلية سواء تم حذفها أو تلفها أو إصابتها بالفيروسات أو حتى تلف القرص الصلب التي كانت عليه الملفات الأصلية، فيمكنك حينها استعادة النسخة الاحتياطية التي قمت بإنشائها سابقاً واسترجاع جميع الملفات المحفوظة كاملة طبق الأصل كما كانت تماماً.

لماذا استخدم برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر بدلا من الطريقة العادية؟

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر يوفر لك كافة الأدوات والتقنيات الحديثة لإنشاء نسخة احتياطية بطريقة أكثر احترافية مقارنة بالطريقة اليدوية، حيث يقوم برنامج النسخ الاحتياطي بإنشاء صورة (ملف واحد) يضم كافة الملفات التي ترغب في الاحتفاظ بها عبر إنشاء نسخة احتياطية لهذه الملفات، على عكس الطريقة العادية التي تكون فيها الملفات كثيرة وقد تحتاج إلى ضغطها بأحد برامج ضغط الملفات كالوينرار وهذا يأخذ الكثير من الوقت عند ضغطها والكثير من الوقت عن فك الضغط عنها إذا كانت الملفات كبيرة الحجم.

كما أن الطريقة العادية لاتوفر لك القدرة على إنشاء نسخة احتياطية لملفات الويندوز، أي أنك لاتستطيع نسخ الملفات الخاصة بنسخة الويندوز وحفظها ثم استعادتها مرة أخرى، ولكن برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر يوفر لك إماكنية عمل نسخة احتياطية من نظام التشغيل (ويندوز) بكافة الملفات والتعريفات والبرامج والإعدادات واستعادتها مرة أخرى كما هى تماماً بضغطة واحدة وبسرعة كبيرة. وبالطبع هناك العديد من الفروق الكثير بين الطريقة العادية لعمل نسخة احتياطية وبين استخدام برامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر.

ماهي برامج النسخ الاحتياطي؟

برامج النسخ الاحتياطي أصبحت كثيرة ومتعددة، وجميعها لها أهميتها التي لاغنى عنها لأى مستخدم كمبيوتر، وتختلف المميزات بين برامج النسخ الاحتياطي بشكل طفيف فيما بينهم، ولكنهم جميعا يقدمون خدمة إنشاء نسخة احتياطية من جهاز الكمبيوتر والاحتفاظ بها واستعادة النسخة الاحتياطية مرة أخرى في أى وقت يحتاج إليها المستخدم، ومن هذه البرامج المتميزة مايلي:

بالطبع، هناك العديد من برامج النسخ الاحتياطي الأخرى الشهيرة والمعروفة والتي سيتم طرحها تباعاً على موقع اقتني. ولعل أشهر وأفضل هذه البرامج على الإطلاق هو برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر AOMEI Backupper المجاني، والذي يساعدك على عمل نسخة احتياطية من الويندوز والهارد بالكامل وأى ملف على الحاسوب واستعادته مرة أخرى بسرعة فائقة بالقليل من الخطوات البسيطة.

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

ماهي مميزات برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر AOMEI Backupper
  • من أسهل برامج النسخ الاحتياطي على الإطلاق.
  • يوفر واجهة سلسة وبسيطة لمساعدة المستخدم على إنجاز مهامه بشكل أفضل.
  • واجهة البرنامج مقسمة إلى عدة أقسام لكل قسم منهم دوره المحدد.
  • إنشاء نسخة احتياطية من الويندوز.
  • عمل نسخة احتياطية للملفات الموجودة على الكمبيوتر.
  • أخذ نسخة احتياطية من بارتشن معين.
  • إنشاء نسخة احتياطية للهارد بالكامل بنقرة واحدة.
  • استعادة النسخة الاحتياطية في أى وقت.
  • ضغط النسخة الاحتياطية لتقليل حجمها.
  • جدولة عمليات النسخة الاحتياطي لتتم بكل تلقائي في وقت محدد.
  • سرعة إنشاء النسخة الاحتياطية للويندوز والملفات والهارد بالكامل.
  • سرعة استعادة النسخة الاحتياطية في دقائق معدودة.
  • سهول فائقة في تنفيذ خطوات عمل نسخة احتياطية وخطوات استعادتها.
  • نقل ونسخ هارد HDD إلى قرص SSD.
  • عمل Clone للقرص الصلب لنقل نسخة كاملة من الهارد القديم إلى الهارد الجديد بكافة الملفات والتقسيمات.
  • يوفر لك إمكانية إنشاء اسطوانة ISO للنسخ الاحتياطي من البوت من خارج الويندوز.
  • عرض جميع النسخ الاحتياطية التي تم إنشاؤها في الواجهة الرئيسية للبرنامج.
  • يمكنك تعديل النسخة الاحتياطية أو حذفها من البرنامج أو حذفها من الجهاز.
  • يتيح لك ميزة استعراض نسخة الباك اب وعرض محتوياتها قبل استعادتها.
  • الحفاظ على الملفات ضد التلف أو الحذف الخطأ.
  • حماية بياناتك وملفاتك ونظام التشغيل ضد الكوارث المفاجئة.
  • يدعم أغلب أنظمة التشغيل (Windows) للعمل على جميع أجهزة الكمبيوتر.
  • يعمل على النواتين 32 بت و64 بت معاً.
  • يدعم أنواع الأقراص الصلب المعروفة HDD وأنواع الهاردات الحديثة SSD.

شرح كيفية عمل نسخة احتياطية للكمبيوتر بأكثر من طريقة

هناك العديد من الطرق المتنوعة لإنشاء نسخة احتياطية داخل البرنامج، فهو يوفر لك جميع الأدوات والوسائل التي تساعدك على أخذ نسخة احتياطية بالطريقة المناسبة لك بحرية تامة، حيث تستطيع من خلال البرنامج أخذ نسخة Backup لنسخة الويندوز بجميع البرامج والتعريفات كاملة واستعادتها مرة أخرى بسهولة، إنشاء نسخة احتياطية من ملفات ومجلدات معينة داخل الهارد، أو عمل نسخة احتياطية من بارتشن كامل من القرص الصلب، أو إنشاء نسخة باك اب من الهارد بالكامل بجميع الأقسام والتقسيمات والملفات ونسخة الويندوز المثبتة عليه، وسيتم الشرح سريعاً في السطور القادمة.

أولاً: طريقة عمل نسخة احتياطية للويندوز بكل التعريفات والبرامج واستعادتها بسرعة

1- كيفية عمل نسخة Backup للويندوز بالتعريفات والبرامج

كما ذكرنا سابقا أن برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر AOMEI Backupper بسيط وسهل الاستخدام، ويمكنك إنشاء نسخة احتياطية للويندوز بالكامل يجميع التعريفات والملفات والبرامج والإعدادات بنقرة واحدة فقط، وذلك عبر الدخلو إلى قسم “Backup” داخل البرنامج، واختيار “System Backup” لعمل نسخة احتياطية من الويندوز، وستجد وصف أسفل كل قسم يوضح دور القسم بطريقة موجزة.

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

سيقوم البرنامج تلقائياً بالتعرف على نظام الويندوز المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتحديده افتراضياً مع بارتشن System Reserved أيضاً الخاص بملفات البوت والإقلاع الخاصة بالويندوز، فقط، قم بالضغط على زر Start Backup للبدء في إنشاء نسخة احتياطية من الويندوز.

كيفية عمل نسخة Backup للويندوز بالتعريفات والبرامج

انتظر انتهاء عملية النسخ الاحتياطي لنظام التشغيل على جهازك.

كيفية عمل نسخة Backup للويندوز بالتعريفات والبرامج

تم اكتمال عملية أخذ نسخة Backup من نسخة الويندوز بالكامل مع التعريفات والبرامج والملفات والإعدادات أيضاً، اضغط Finish للإنهاء.

كيفية عمل نسخة Backup للويندوز بالتعريفات والبرامج

النسخة التي تم إنشاؤها على جهازك، قام البرنامج بحفظها تلقائياً داخل بارتشن C في مجلد System Backup(1)، وهذا المجلد قام البرنامج بإنشاؤه لحفظ النسخة الاحتياطية به.

2- كيفية استعادة النسخة الاحتياطية للويندوز والملفات على الكمبيوتر

لاستعادة النسخة الاحتياطية سواء للويندوز أو الملفات أو الهارد (الطريقة واحدة)، ستجد في واجهة البرنامج الرئيسية Home جميع النسخ الاحتياطية التي قمت بإنشائها، تستطيع النقر على الايقونة المشار إليها في الصورة التالية، واختيار Backup ومنه اختيار Full Backup لاسترجاع النسخة الاحتياطية كاملة. انتظر فقط انتهاء عملية الاستعادة بنجاح.

كيفية استعادة النسخة الاحتياطية للويندوز والملفات على الكمبيوتر

هناك طريقة أخرى لاستعادة النسخة الاحتياطية، وذلك من خلال الدخول إلى قسم “Restore” داخل برنامج AOMEI Backupper، والنقر على Select Image File لاختيار ملف الباك اب بنفسك.

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

سيتم استعراض جهاز الكمبيوتر من داخل البرنامج، قم باختيار النسخة الاحتياطية التي تريد استعادتها واسترجاع الملفات الموجودة بها على حاسوبك بضغطة واحدة وبأسرع وقت ممكن بسهولة.

كيفية استعادة النسخة الاحتياطية للويندوز والملفات على الكمبيوتر

ثانياً: طريقة عمل نسخة احتياطية من الملفات

برنامج AOMEI Backupper هو برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر الأسهل والأفضل، الذي يتيح لك عمل نسخة احتياطية من ملفات الكمبيوتر بأكثر من طريقة، حيث يمكنك عمل نسخة احتياطية لملفات محددة أو عمل نسخة احتياطية لبارتشن معين من الهارد أو عمل نسخة احتياطية للهارد بالكامل بجميع الملفات والتقسيمات والموجودة به، يمكنك الدخول إلى قسم “Backup” واختيار الطريقة المناسبة لك.

  1. File Backup: لإنشاء نسخة احتياطية من ملفات محددة يتم تحديدها من الهارد.
  2. Disk Backup: لعمل نسخة احتياطية من الهارد بالكامل دفعة واحدة.
  3. File Sync: لعمل تزامن للملفات.
  4. Partition Backup: لعمل نسخة احتياطية لبارتشن أو قسم من الهارد بجميع ملفاته.

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

خطوات التنفيذ في كل طريقة من الطرق المذكورة بسيطة جداً، فكل ما عليك فعله هو تحديد الملفات أو البارتشن الذي تريد عمل نسخة احتياطية منه، ثم اختيار مكان حفظ النسخة الاحتياطية التي سيتم إنشاؤها، ثم البدء في إنشاء نسخة الباك اب، وانتظر فقط انتهاء العملية بنجاح بدون أي خطوات معقدة. وبالنسبة لاسترجاع النسخة الاحتياطية للملفات، سيتم بنفس الخطوات السابق ذكرها في استرجاع نسخة الويندوز.

ثالثاً: طريقة نقل الهارد بالكامل لهارد آخر

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر AOMEI Backupper يوفر لك إمكانية نقل الهارد بالكامل بجميع التقسيمات والملفات إلى هارد آخر، وكذلك يتيح لك إمكانية نقل بارتشن من الهارد القديم إلى هارد ديسك جديد كما هو تماماً، بالإضافة إلى نقل نظام التشغيل (الويندوز) إلى قرص صلب جديد بضغطة واحدة، وذلك عبر قسم “Clone” الذي يتيح لك العديد من الخيارات، وهي:

  1. System Clone: لنقل نظام الويندوز بالكامل بجميع البرامج والتعريفات والتحديثات من الهارد القديم إلى الهارد ديسك الجديد، ولكن هذه الميزة متاحة للنسخة المدفوعة من البرنامج وليست المجانية المقدمة في هذه المقالة.
  2. Disk Clone: وهذه الميزة تتيح لك القدرة على نقل الهارد ديسك بجميع الأقسام والملفات إلى هارد آخر بسهولة تامة.
  3. Partition Clone: لنقل بارتشن أو قسم معين من الهارد إلى هارد آخر بنفس الحجم والملفات طبق الأصل.

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper

رابعاً: إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي قابلة للإقلاع من البوت وحرقها على فلاشة أو اسطوانة

برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر AOMEI Backupper Standard يتيح لنا إمكانية إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي مجاناً Backup Bootable CD/DVD iso، وحفظها بصيغة ملف ISO على الكمبيوتر وإعادة حرقها بأي برنامج لحرق الاسطوانات على فلاشة أو اسطوانة، أو يمكنك حرقها مباشرة من داخل برنامج AOMEI Backupper على اسطوانة CD/DVD أو فلاشة USB بدون برامج، وإليكم الخطوات بالتفصيل:

خطوات استخراج اسطوانة Backup Bootable CD/DVD iso قابلة للإقلاع

افتح برنامج النسخ الاحتياطي AOMEI Backupper على جهازك، ثم انقر على زر Tools لفتح قائمة الأدوات الإضافية التي ستجد فيها العديد من الأدوات المساعدة في التعامل مع النسخ الاحتياطية على جهازك، وما يُهمنا منها هو الخيار Create Bootable Media الذي يتيح لنا إنشاء اسطوانة Backup قابلة للإقلاع من البوت مجاناً.

إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي قابلة للإقلاع من البوت وحرقها على فلاشة أو اسطوانة

ستظهر لك نافذة جديدة تحتوي على خيارين لاختيار نظام التشغيل للاسطوانة، يمكنك اختيار نظام Linux أو Windows على حسب راحتك، سوف اختار الخيار الثاني لعمل اسطوانة بنظام Windows، ثم اضغط Next

إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي قابلة للإقلاع من البوت وحرقها على فلاشة أو اسطوانة

سوف ينتقل بك للمرحلة التالية، والتي ستجد بها خيارين أيضاً، لاختيار نوع البوت سواء Legacy وهذا هو الخيار الأول أو UEFI وهو الخيار الثاني، اختر مايناسبك جهازك، وسوف اختار الخيار الأول Create legacy bootable disc، وبعدها اضغط Next

إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي قابلة للإقلاع من البوت وحرقها على فلاشة أو اسطوانة

هنا، تجد 3 خيارات، الخيار الأول “Burn To CD/DVD” لحرق الاسطوانة مباشرة على اسطوانة CD أو DVD بدون برامج، الخيار الثاني “USB Boot Device” لحرق الاسطوانة على فلاشة USB مباشرة من داخل البرنامج بدون الحاجة إلى برامج أخرى، أما الخيار الثالث “Export ISO File” – وهو الخيار المفضل عندي – لتصدير الاسطوانة على هيئة ملف ISO وحفظه على جهازك، ثم بعد ذلك، يمكنك حرقه في أي وقت على اسطوانة أو فلاشة بأي برنامج حرق بسهولة تامة، اختر مايناسبك ثم اضغط Next

إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي قابلة للإقلاع من البوت وحرقها على فلاشة أو اسطوانة

سيتم البدء في إنشاء الاسطوانة بصيغة ISO وحفظها على جهاز الكمبيوتر، نظراً لأني اخترت الخيار الثالث، أما إن كنت اخترت الحرق على اسطوانة أو فلاشة، فسيتم البدء في عملية الحرق بدلاً من هذه المرحلة.

إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي قابلة للإقلاع من البوت وحرقها على فلاشة أو اسطوانة

تم الانتهاء من إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي وحفظ ملف الايزو الخاص بها على الجهاز، اضغط Finish للخروج.

إنشاء اسطوانة النسخ الاحتياطي قابلة للإقلاع من البوت وحرقها على فلاشة أو اسطوانة

ستجد ملف ISO على سطح المكتب باسم “ampe.iso” يمكنك نقله وحفظه في أي مكان آخر على حاسوبك وحرقه على اسطوانة أو فلاشة في أي وقت بحرية تامة.

معلومات تحميل برنامج النسخ الاحتياطي للويندوز والملفات AOMEI Backupper

  • اسم البرنامج: AOMEI Backupper Standard.
  • الموقع الرسمي للبرنامج / المطور: AOMEI.
  • الترخيص: مجاني Free.
  • إصدار البرنامج: أحدث إصدار بشكل دائم.
  • نظام التشغيل: متوافق مع معظم أنظمة الويندوز Win10/Win8(8.1)/Win7/Vista/XP نواة 32 بت و 64 بت.
  • تصنيف البرنامج: النسخ الاحتياطي، ويندوز وتعريفات.

رابط تحميل برنامج النسخ الاحتياطي للكمبيوتر والويندوز والملفات AOMEI Backupper Standard

تحميل البرنامج  رابط بديل  تحميل من الموقع الرسمي

مقالات ذات صلة:

احصل على إشعارات بالتحديثات الفورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر − خمسة =

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More