شروحاتبرامج الحرق والنسخبرامج كمبيوتر

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

شرح كيفية تثبيت ويندوز 7، 8، 8.1، 10 من الهارد مباشرة بدون اسطوانة CD أو فلاشة USB

شرح طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة Install Windows 7, 8, 8.1, 10 Without CD or USB، والتي تتيح لك تنصيب نسخة ويندوز من الهارد مباشرة بدون الحاجة إلى حرق ملف ISO على اسطوانة CD أو فلاشة USB نهائياً. سوف نستخدم في هذا الشرح، أداة EasyBCD المجانية والتي سبق شرحها سابقاً على موقع اقتني، والتي تسمح للمستخدم بالتعديل على قائمة إقلاع البوت على الكمبيوتر بحرية تامة. سوف نستعين بها في هذه المقالة لجعل ملفات الويندوز تضاف إلى قائمة البوت على جهازك مباشرة من الهارد بدون أن نحتاج إلى استخدام اسطوانة أو فلاشة لحرق الويندوز عليها إطلاقاً. ستساعدك هذه الطريقة على التعرف على كيفية تسطيب ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 من داخل الهارد بشكل مباشر والاستغناء التام على الفلاش ميموري USB والاسطوانات CD / DVD أثناء تثبيت نسخة ويندوز جديدة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح
طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

شرح طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة

كثيراً ما نحتاج إلى وجود اسطوانة CD أو DVD أو فلاش ميموري USB لحرق نسخة الويندوز عليه حتى نتمكن من الإقلاع بها من البوت على جهازك الكمبيوتر الخاص بنا، في حالة كنا نرغب في تنصيب نظام Windows جديد على الجهاز. كان الأمر في الماضي يقتصر على استخدام الاسطوانات CD/DVD لحرق وتثبيت الويندوز على الكمبيوتر، ولكن بعد ظهور العديد من الطرق التي تتيح لنا استخدام الفلاشة في حرق وتنصيب الويندوز على الحاسوب، بات الأمر أكثر سهولة وسرعة في تثبيت نسخة الويندوز للكمبيوتر. أما اليوم ومع شرح طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة، سيصبح الأمر أكثر سرعة وسهولة من استخدام الفلاشات والاسطوانات في تسطيب أي نسخة ويندوز على جهازك.

يمكنك الاستغناء تماماً على شراء الفلاشات USB والاسطوانات CD و DVD التي كنت تخصصها لحرق الويندوز عليها، والتي كانت تساعدك على تثبيت ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 نواة 32 بت أو 64 بت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، نظراً لأنه أصبح في الإمكان تثبيت أي نسخة ويندوز على الكمبيوتر بدون الحاجة إلى الاسطوانات والفلاشات التقليدية، وذلك ما سوف نستعرضه معكم في هذه المقالة، عبر شرح طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة، والتي من شأنها أن توفر عليك الكثير من الوفت المستغرق في حرق ونسخ الويندوز على فلاشة أو اسطوانة، وأيضاً توفير الوقت أثناء عملية التثبيت، حيث ستكون سرعة تنصيب الويندوز في هذه الحالة أسرع بكثير مقارنة بالفلاشة أو الاسطوانة.

كيفية تثبيت ويندوز 7، 8، 8.1، 10 من الهارد مباشرة بدون CD أو USB

قبل البدء في شرح طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة، والتعرف على كيفية تثبيت ويندوز 7، 8، 8.1، 10 من الهارد مباشرة بدون CD أو USB، سوف نحتاج إلى بعض التجهيزات البسيطة والسريعة للقيام بهذه المهمة، وإليكم أهم التجهيزات التي تجب أن تتوفر عليها لسهولة تنفيذ الخطوات القادمة:

1 – تحميل نسحة ويندوز ISO بأي نوع أو إصدار

سوف تحتاج إلى توفير ملف ISO خاص بنسخة ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 نواة 32 بت أو 64 بت على حسب ما تريد، وإن لم يكن لديك نسخة ويندوز ISO على جهازك، فهناك العديد من الطرق والأدوات التي تتيح لك تحميل جميع نسخ الويندوز بروابط مباشرة، ونقترح عليك زيارة هذه المقالات التي تساعدك على تنزيل نسخة ويندوز بصيغة ISO مجاناً:

2 – توفير بارتشن فارغ أو به مساحة كافية

يجب عليك توفير بارتشن فارغ على الهارد ديسك الخاص بك أو هارد ديسك خارجي على حسب ما يناسبك، ويُفضل أن تكون مساحته أكبر قليلاً من مساحة ملف ISO الويندوز، بمعنى أن ملف ISO بمساحة 4 جيجابايت، فيُفضل أن تقوم بتوفير بارتشن بمساحة 6 جيجابايت على الأقل، وإن لم يكن لديك بارتشن فارغ على القرص الصلب، فيمكنك استقطاع مساحة صغيرة من أي بارتشن به مساحة فارغة كافية، عبر أحد برامج تقسيم وإدارة الهارد ديسك، نذكر منها مايلي:

إن كان كل ذلك، من الصعب عليك القيام به، فهناك حل فعال وسليم للاستغناء عن استقطاع مساحة من القرص الصلب، وذلك من خلال التوجه إلى أي بارتشن لديك به مساحة فارغة، وقم بإنشاء مجلد جديد وانقل به جميع الملفات المخزنة على هذا البارتشن، ثم استخدم هذا البارتشن في الخطوات التي سوف نطرحها لاحقاً في هذه المقالة.

3 – تحميل برنامج تنصيب الويندوز من الهارد EasyBCD

سوف تحتاج إلى تحميل برنامج صغير ومجاني لتثبيت الويندوز من داخل الهارد مباشرة بدون استخدام فلاشة أو اسطوانة، وهو برنامج EasyBCD الذي سبق طرحه في مقالة سابقة على موقعنا، وهو متوفر بثلاثة إصدارات، إصدار 2.2 و 2.3 و 2.4، يمكنك الانتقال إلى المقالة المخصصة له عبر هذا الرابط (تحميل أداة EasyBCD) وتحميل الإصدار الذي تريده.

الفكرة في توفير أكثر من إصدار من برنامج EasyBCD هو أنه قد يكون هناك أي مشكلة طارئة لدعم أحد الإصدارات لنظام التشغيل المثبت حالياً على جهازك، أو أي سبب غير معروف، فيكون في إمكانك حذف البرنامج وتثبيت إصدار مختلف لحل المشكلة.

شرح كيفية تنصيب أي نسخة ويندوز من داخل الهارد بدون فلاشة USB أو اسطوانة CD/DVD مجاناً

بعد أن قمنا بعمل التجهيزات السابقة والتي هي عبارة عن: نسخة ويندوز بصيغة ISO، بارتشن فارغ أو به مساحة كافية، تحميل وتثبيت برنامج EasyBCD على جهاز الكمبيوتر. سوف نبدأ معاً في شرح كيفية تنصيب أي نسخة ويندوز من داخل الهارد بدون فلاشة USB أو اسطوانة CD/DVD مجاناً في الخطوات التالية:

1 – استخراج ملفات تثبيت الويندوز داخل البارتشن مباشرة

قم بنقل ملف ISO الخاص بالويندوز إلى البارتشن الذي قمنا بإعداده لهذه المهمة، وقم باستخراج ملفات الويندوز من ملف ISO مباشرة إلى هذا البارتشن. يمكنك تحميل برنامج وينرار WinRAR لفك ضغط الملفات، والنقر كلك يمين الماوس فوق ملف الايزو الخاص بالويندوز واختيار “استخراج هنا” أو “Extract Here” لاستخراج ملفات الويندوز من الايزو مباشرة إلى البارتشن بدون مجلدات فرعية.

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

في حالتي هنا، قمت باستخراج ملفات الويندوز داخل بارتشن يحمل الحرف (E)، وهذه الصورة التي توضح الحالة التي يجب أن تكون عليها الملفات بعد استخراجها داخل البارتشن، يمكنك التأكد من المسار وموضع الملفات:

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

2 – إضافة الويندوز إلى قائمة الإقلاع للكمبيوتر

ولكي نستطيع إضافة ملفات الويندوز إلى قائمة إقلاع الكمبيوتر بدون الحاجة إلى فلاشة USB أو اسطوانة CD أو DVD، سنقوم بفتح برنامج EasyBCD، ثم نتوجه إلى قسم “Add New Entry” في الأزرار الموجودة على اليسار، ثم نختار من منتصف الجهة اليمني، تبويب “WinPE” ونضغط على ايقونة “Path

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

ستفتح لنا مستعرض ملفات الويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، توجه إلى البارتشن الذي يحتوي على ملف الويندوز التي قمنا باستخراجها، ثم افتح مجلد “Sources

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

قم باختيار ملف “boot.wim” واضغط “Open

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

سيتم إضافته إلى البرنامج، تستطيع هنا إضافة اسم الويندوز الذي سوف يظهر لك أثناء عملية الإقلاع، قم بإدخال الاسم المناسب لك. في حالتي هنا، قمت بإضافة الاسم “install Win 10” لأني سأقوم بتثبيت Windows 10 بدون فلاشة أو اسطوانة عبر هذه الطريقة “طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة“. بعدها، قم بالضغط على زر “Add Entry” حتى يتم إضافته إلى قائمة البوت.

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

انتظر حتى تظهر لك هذه الرسالة الصغيرة، والتي تُخبرك بأنه تم إضافته بنجاح.

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

ملحوظة هامة:

الإصدارات 2.2 و 2.3 من برنامج EasyBCD نفس الواجهة والأزرار وطريقة الاستخدام، أما الإصدار 2.4 الحديث، فهو شبيه تماماً بالإصدارات السابقة في كل شيء فما عدا زر “Add Entry“، والذي أصبح عبارة عن ايقونة فقط بدون الكتابة عليه، بهذا الشكل:

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

وعلى الرغم من ذلك، تبقي طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة ببرنامج EasyBCD وطريقة استخدامها وتطبيقها على جميع إصدارات البرنامج، كما هي بدون أي اختلاف.

3 – تعديل المهلة المتاحة لبدء الإقلاع

من خلال انتقالك إلى قسم “Edit Boot Menu” يمكنك مشاهدة عنصر جديد باسم “Install Win 10” – الاسم الذي قمنا بإضافته في الخطوة السابقة – إلى قائمة إقلاع الجهاز في الجهة اليمنى، وإذا نزلت للأسفل قليلاً، ستجد الخيار”Count Down from” وقيمته الافتراضية “30“، وهذه هي المدة التي سينتظرها النظام أثناء الإقلاع من البوت حتى تقوم باختيار “Install Win 10” لبدء تثبيت الويندوز، وإما سيقوم بالدخول إلى النظام الأساسي مباشرة بعد انتهاء المهملة المحددة (30 ثانية)، يمكنك التعديل على هذه المهملة بإدخال القيمة التي تريدها وتناسبك بحرية تامة، ومن ثم النقر على زر “Save Settings” لحفظ الإعدادات.

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

نتيجة استخدام طريقة تثبيت الويندوز من الهارد بدون فلاشة أو اسطوانة

النتيجة العملية التي سوف تحصل عليها من تطبيقك لخطوات طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة على جهازك، هي أنك ستقوم بتحويل البارتشن الموجود على جهازك إلى فلاشة قابلة للإقلاع أو اسطوانة حقيقة يمكنها الإقلاع بالويندوز من البوت، بالطبع بدون التأثير خواص البارتشن الأساسية، حيث يمكنك استخدام البارتشن الموجود به الويندوز بشكل طبيعي بدون أدنى مشكلة في الاستخدام.

الآن، وبعد أن أصبحت نسخة الويندوز الجديدة مضافة إلى قائمة البوت أثناء إقلاع النظام، فيمكنك عمل إعادة تشغيل للجهاز (Restart)، وعند بدء إقلاع الحاسوب، ستجد أن هناك عنصر جديد مضاف إلى قائمة البوت، ويحمل الاسم الذي قمنا بإدخاله أثناء العمل على برنامج EasyBCD في الشرح السابق، بهذا الشكل:

طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة مع الشرح

يمكنك الانتقال بأسهم لوحة المفاتيح للوصول إلى الويندوز التي تريد تثبيتها، ثم الضغط على مفتاح Enter من الكيبورد ليتم بدء الإقلاع فوراً لثبيت الويندوز كما لو أنها تم حرقها على فلاشة USB أو اسطوانة DVD تماماً. تستطيع متابعة خطوات تثبيت نسخة الويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطريقة طبيعية بدون أي اختلاف بينهما وبين النسخة الموجودة على اسطوانة أو فلاشة.

خاتمة المقالة:

كانت هذه أفضل وأسرع طريقة تثبيت ويندوز بدون استخدام فلاشة او اسطوانة، والتي تساعدك على الاستغناء عن استخدام الفلاشات USB والاسطوانات CD/DVD لتنصيب أي نظام ويندوز جديد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. نتمنى أن يكون الشرح قد نال إعجابكم، ونرجوا ألا نكون قد أطلنا الحديث في طرح الموضوع عليكم.

يمكنك إضافة العديد من نسخ الويندوز إلى قائمة إقلاع البوت على جهازك بنفس الخطوات السابقة، والاختيار من بينها بحرية تامة أثناء إقلاع الجهاز، في الوقت الذي ترغب فيه بتنصيب نسخة ويندوز جديدة على حاسوبك. علاوة على ذلك، فهناك طريقة تشغيل ملف ISO من الدوس بدون الحرق على فلاشة USB أو اسطوانة CD/DVD باستخدام نفس البرنامج بخطوات بسيطة جداً على موقعنا. يرجى العلم بأن برنامج EasyBCD به العديد من الميزات والأدوات التي تساعد على حل العديد من مشاكل الإقلاع بمختلف أنواعها، والتي سوف نتطرق لها في مقالات قادمة بإذن الله.

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى