أفضل ثلاثة بدائل تحترم الخصوصية لتطبيقات جوجل الشهيرة

أحسن 3 برامج بديلة لبرامج جوجل المعروفة كالجيميل وكروم وخرائط جوجل

معنا اليوم في هذه المقالة على موقع اقتني؛ أفضل ثلاثة بدائل تحترم الخصوصية لتطبيقات جوجل الشهيرة، والتي من خلالها يمكنك استبدال خدمات جوجل كمتصفح Google Chrome وبريد الجميل Gmail وخرائط جوجل Google Maps بخدمات أخرى بديلة وذات خصوصية عالية وأمان للمستخدم بشكل كبير.

أفضل ثلاثة بدائل تحترم الخصوصية لتطبيقات جوجل الشهيرة
أفضل ثلاثة بدائل تحترم الخصوصية لتطبيقات جوجل الشهيرة

ماهي أفضل ثلاثة بدائل تحترم الخصوصية لتطبيقات جوجل ؟

لا شك أن جوجل هي أحد أنجح شركات التكنولوجيا في العالم، فقد استطاعت الشركة الأمريكية العملاقة تطوير نفسها من مجرد محرك بحث إلى الهيمنة على حياة عدد كبير من الناس على الإنترنت بفضل منتجاتها وخدماتها المتنوعة، وأصبح العديد من الناس لا يمكنهم الإستغناء عن جوجل أو تخيل الحياة بدونها.

ولكن قابل هذا التوسع تغييرات كبيرة في كيفية إدارة الأعمال. ففي الوقت الذي تستخدم فيه جوجل إدارة من الشباب للترويج لمشروعاتها بأسلوب ودي وهادئ، فإنها في الحقيقة تدير عمليات فعّالة للغاية لجمع واستغلال البيانات الشخصية لتحقيق الأرباح على جميع خدماتها.

ومع تزايد المخاوف بشأن حماية الخصوصية وتأمين البيانات الشخصية على الإنترنت، يبحث عدد متزايد من الناس عن بدائل لخدمات جوجل. وهنا سنقدم بعض البدائل لخدمات جوجل أكثر إحترامًا لخصوصيتك وبياناتك من خلال موضوعنا “أفضل ثلاثة بدائل تحترم الخصوصية لتطبيقات جوجل“.

أولاً: بديل جي ميل Gmail:

يعتبر فتح حساب على Gmail هو البوابة الرئيسية للوصول إلى خدمات جوجل وتحقيق أكبر استفادة منها. كما أنه يمّكنك من مشاركة كلمات المرور والإعدادات والسجل وغيرها من البيانات عبر مختلف الأجهزة. ولكن للأسف يعتبر جي ميل أداة أخرى لجمع البيانات، حيث أنه يمكّن جوجل من توحيد الملفات الشخصية التي تستخدمها في كل منتج من منتجاتها و تحتفظ بها لتسجيل المزيد من المعلومات عنك في قاعدة بيانات المستخدمين. كما يتم إستخدام صندوق الوارد كأداة لجمع البيانات والإعلانات الموجهة وتعقّب إيصالات الشراء.

بروتون ميل ProtonMail بديل Gmail: بروتون ميل هي خدمة بريد إلكتروني مشفرة تأسست في عام 2014 ومقرها سويسرا. يمكن للمستخدم فتح حساب مجاني يتضمن مساحة تخزين سعتها 500 ميجابايت، ويمكن الحصول على مساحة تخزين أكبر وخدمات أخرى عن طريق الإشتراك بمقابل مادي. لا تقوم بروتون ميل بتخزين عنوان بروتوكول الإنترنت الذي تستخدمه للوصول إلى بريدك الإلكتروني. كما أنها تقوم بتوفير خدمة التشفير بين الطرفيات إفتراضيًا، ولكن هذا ممكن فقط إذا كان المتراسل الآخر يستخدم بروتون ميل أو نظام بريد إلكتروني آخر ذو منهجية تشفير متوافقة.

بروتون ميل ProtonMail بديل Gmail

ثانياً: بديل جوجل كروم Google Chrome:

يعتبر جوجل كروم هو المتصفح الأكثر شيوعًا، حيث يستخدمه حوالي 70% من مستخدمي الإنترنت. ولكنه أيضًا يعتبر اليد الطولى لدى جوجل لجمع البيانات. تعتبر ملفات تعريف الإرتباط هي العامل الرئيسي لتشغيل الإعلانات الموجهة، وتقوم هذه الملفات بتخزين المواقع التي تقوم بزيارتها و تفضيلاتك على الإنترنت حتى يتم توجيه هذه الإعلانات إليك فيما بعد. كما يمكن لبعض إضافات المتصفح الحصول على إذن بالوصول إلى حساب جوجل الخاص بك.

متصفح تور Tor Browser بديل جوجل كروم: يعتبر Tor Browser نسخة محصّنة وآمنة من فايرفوكس ويعمل على شبكة تور بشكل إفتراضي. يتميز متصفح تور أنه مفتوح المصدر، يتيح المجهولية، يتجاوز الرقابة الرقمية، لا يشمل وظائف تعقّب بشكل إفتراضي ولا يتاجر ببيانات المستخدمين. ويُعد من أفضل متصفحات الانترنت السريعة لجميع الأجهزة. تم اختراع هذا النظام من قبل البحرية الأمريكية، ولكنه متاح لعامة الناس مجانًا. يعيب تور أنه لا يحقق تشفير الإتصال والمجهولية دائمًا، ولكن يمكنك استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) للتغلب على هذا العيب.

متصفح تور Tor Browser بديل جوجل كروم

ثالثاً: بديل خرائط جوجل Google Maps:

تتيح لك خرائط جوجل إستخدام نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية مجانًا. بما في ذلك، تحديد موقعك الحالى، تحديد الإتجاهات إلى موقع محدد، وأيضَا، توفير إرشادات صوتية خطوة بخطوة حتى الوصول لوجهتك المحددة. كما أنها تقدم ميزات إضافية مثل توفير صور القمر الصناعي وصور التجوّل الافتراضي. ولكن هذه المزايا يعيبها أنها تتيح إلى جوجل تتبع موقعك بإستمرار وتحديد عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك، كما أنها تقوم بحفظ جميع الأماكن التي قمت بزيارتها من قبل.

خريطة الشارع المفتوحة أو OpenStreetMap بديل Google Maps: هي مشروع خريطة مفتوحة المصدر. تم تصميمها من قبل منظمة غير ربحية ويقوم مجتمع من مستخدمى الإنترنت بجهود صيانة التطبيق وتحديث الخرائط. كما أنها تتيح إستخدام صور الأقمار الصناعية وتقنية نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية بدون إنشاء حساب. تتميز خريطة الشارع المفتوحة بالتزامها بعدم بيع أو استغلال البيانات الشخصية.

خريطة الشارع المفتوحة OpenStreetMap بديل Google Maps

خاتمة المقال

كما ترى، الإبتعاد عن خدمات جوجل ليس صعبًا للغاية، خصوصًا مع ظهور بدائل جديدة لهذه الخدمات بشكل مستمر. ولكن إذا كنت تريد الحصول على أفضل مستوى من الخصوصية، بجانب هذه البدائل، فيمكنك إستخدام شبكة إفتراضية خاصة، وهي تقنية تتيح لك الإتصال الآمن والمشفر بالإنترنت مع إخفاء موقعك وعنوان بروتوكول الإنترنت لضمان خصوصية الإتصال وحماية سرية بياناتك وهويتك.

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان + سبعة عشر =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة الزائر حسناً المزيد