الصيانة والإصلاحبرامج كمبيوترشروحاتصيانة الجهاز

كيفية تشغيل الوضع الآمن في الويندوز لأي جهاز كمبيوتر بسهولة

كيفية تشغيل Windows في الوضع الآمن لحل جميع مشاكل الحاسوب

شرح كيفية تشغيل الوضع الآمن في الويندوز لأي جهاز كمبيوتر، والتي تساعدك على الدخول إلى وضع Safe Mode في ويندوز 10 و 8.1 و 8 و 7 وويندوز XP بخطوات بسيطة وسهلة للغاية. سوف نشرح في هذه المقالة على موقع اقتني؛ العديد من الطرق الشائعة لتشغيل نظام Windows في وضع السيف مود، مع شرح خطوات الدخول والخروج من الوضع الآمن بسهولة تامة.

كيفية تشغيل الوضع الآمن في الويندوز لأي جهاز كمبيوتر بسهولة
كيفية تشغيل الوضع الآمن في الويندوز لأي جهاز كمبيوتر بسهولة

شرح كيفية تشغيل الوضع الآمن في الويندوز

سوف نتطرق سوياً في هذه المقالة إلى شرح العديد من الطرق التي توضح لنا كيفية تشغيل الوضع الآمن في الويندوز بدون الحاجة إلى الذهاب إلى فني صيانة كمبيوتر لحل المشاكل التي تواجهنا أثناء استخدام نظام Windows بجميع أنواعه. سواء كنت تستخدم نظام التشغيل Windows XP أو Windows 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 نواة 32 بت أو 64 بت، تستطيع استخدام الطرق التالية للدخول إلى وضع Safe Mode بكل سهولة.

ما هو الوضع الآمن “Safe Mode” ؟

الوضع الآمن أو مايُعرف باسم “Safe Mode” هو طريقة لتشغيل جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول (Laptop) الخاص بك والذي يسمح لك بتشخيص المشاكل في نظام التشغيل الخاص بك. على عكس وضع التشغيل العادي ، يقوم “الوضع الآمن” بجهاز الكمبيوتر بتحميل البرنامج الذي يحتاجه حقًا فقط ، إما عن طريق تجاهل (أو تشغيل بدقة منخفضة) أي برامج أو برامج تشغيل تابعة لجهات خارجية قد تكون قمت بتثبيتها. لقد كانت إحدى ميزات أنظمة تشغيل Windows منذ عام 1995.

متى يتم التمهيد في الوضع الآمن ؟

كأداة تشخيصية ، عادة ما تحتاج فقط إلى التمهيد في الوضع الآمن (الدخول إلى السيف مود) عندما تريد استكشاف مشكلة في جهازك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كنت قد استنفدت طرقًا أخرى لإصلاح المشكلات الشائعة في Windows 10.

إذا واجهت المشكلة التي كنت تواجهها عندما تكون في الوضع الآمن ، فستعرف أن هناك مشكلة في الإعدادات وبرامج التشغيل الافتراضية لجهازك. إذا لم تتمكن من تكرار المشكلة في الوضع الآمن ، فأنت آمن بافتراض أن الخطأ ناتج عن البرامج والتطبيقات غير الأساسية بجهازك.

نظرًا لأنه يتم تحميل عدد قليل من الميزات ، يتيح لك التمهيد في الوضع الآمن لـ Windows إصلاح المشكلات الشائعة – مثل مشكلات البرامج الضارة وبرامج تشغيل الأجهزة غير المستقرة – دون المخاطرة بالنظام أو الشبكة بالكامل.

مرة أخرى تقوم فيها بالتمهيد في الوضع الآمن إذا كنت قد حددت برامج ضارة تابعة لجهة خارجية. هذا لأن الوضع يسمح لك بالوصول إلى لوحة التحكم وإزالة البرنامج دون السماح لهم بالتشغيل تلقائيًا عند بدء التشغيل ، مما قد يؤدي إلى إصابة أو إتلاف جهاز الكمبيوتر أو جهاز Windows. وقد سبق لنا استخدام نظام الوضع الآمن عندما أردنا حذف برنامج النود من جذوره نهائياً والذي قد قمنا بشرحه سابقاً على موقعنا.

أفضل وأشهر الطرق لتشغيل الكمبيوتر في وضع السيف مود “الوضع الآمن”

الوضع الآمن “Safe Mode” هو أحد خيارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها التي تقصر تشغيل Windows على الوظائف الأساسية. يبدأ الوضع الآمن في نظام Windows مع برامج التشغيل والخدمات الأساسية فقط. يبدأ الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة في الويندوز مع برامج التشغيل الأساسية فقط ، بالإضافة إلى دعم الشبكات. لبدء تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن أو الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة ، اتبع الإرشادات أدناه:

الطريقة الأولي: الدخول للوضع الآمن في الويندوز عن طريق F8

هناك العديد من طرق الدخول لوضع السيف مود أو الوضع الآمن في نظام Windows، ومن إحدى هذه الطرق هي الضغط على مفتاح F8 من الكيبورد بشكل مستمر أثناء فتح أو تشغيل جهاز الكمبيوتر. سوف تظهر لك خيارات بدء التشغيل ومن بينها وضع “Safe Mode“. يمكنك التنقل عبر الأسهم من لوحة المفاتيح لاختيار السيف مود ومن ثم النقر على مفتاح Enter من الكيبورد وانتظار إعادة تشغيل الجهاز ودخوله إلى وضع Safe Mode بدون أي خطوات إضافية.

الدخول للوضع الآمن في الويندوز عن طريق F8

الطريقة الثانية: كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

سواء كنت تستخدم ويندوز 10 أو ويندوز 8.1 أو ويندوز 8 فإن شرح كيفية الدخول الى Safe Mode في هذه الطريقة سوف يساعدك على تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن بسهولة. كل ماعليك فعله هو النقر على مفتاح “Shift” من الكيبورد أثناء النقر على زر “Restart” لعمل إعادة تشغيل للجهاز.

كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

سيبدأ جهاز الكمبيوتر في إعادة التشغيل مع إظهار هذه القائمة الجديدة. قم باختيار “Troubleshoot

كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

ثم ادخل إلى “Advanced options

كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

ثم اضغط على خيار “Startup Settings” لعرض خيارات التشغيل التي من بينها وضع السيف مود

كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

اضغط “Restart” لإعادة تشغيل الجهاز

كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

سوف تظهر لك قائمة خيارات التشغيل بهذا الشكل، انتقل بالسهم إلى وضع “Safe Mode” أو “Safe Mode with Networking” ثم اضغط “Enter” من الكيبورد لبدء الدخول للوضع الآمن.

كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

ومن الممكن أن تظهر لك القائمة بهذا الشكل، وحينها، سوف تقوم بالضغط على مفتاح “F4” للدخول إلى وضع “Safe Mode” أو الضغط على مفتاح “F5” للدخول إلى وضع “Safe Mode with Networking“.

كيفية الدخول الى Safe Mode في ويندوز 10

الطريقة الثالثة: استخدام أداة Safe Mode Launcher للدخول للوضع الآمن بضغطة واحدة

إذا كنت تواجه أي مشكلة في الدخول للسيف مود عند استخدام أي طريقة من الطرق السابقة، فإن أداة Safe Mode Launcher المتوفرة معنا في هذه الطريقة؛ سوف تساعدك على تشغيل الوضع الآمن في أي نظام ويندوز بضغطة واحدة فقط. كل ما عليك فعله هو تنزيل برنامج الدخول للوضع الآمنSafe Mode Launcher” عبر هذا الرابط (تنزيل أداة Safe Mode Launcher).

الأداة مجانية ومحمولة Portable أي أنك لن تحتاج إلى تثبيتها على جهازك قبل التشغيل. بعد تنزيل الأداة وفك الضغط عنها، سوف ينتج لك مجلد به ايقونة تشغيل الأداة لنظام 32 بت وأخرى لنظام 64 بت. اختر الايقونة المناسبة لنواة نظامك وقم بتشغيلها.

أداة Safe Mode Launcher للدخول للوضع الآمن

سوف تفتح معك الأداة بهذا الشكل البسيط:

أداة Safe Mode Launcher للدخول للوضع الآمن

كل ما عليك فعله، هو اختيار “Safe Mode” أو “Safe Mode with Networking” من القائمة، ومن ثم قم بالضغط على زر “Apply Options” لتنفيذ الأمر.

أداة Safe Mode Launcher للدخول للوضع الآمن

ستظهر لك رسالة للتأكيد على تنفيذ العملية. قم بالضغط على زر “Yes” للموافقة على الدخول إلى وضع السيف مود.

أداة Safe Mode Launcher للدخول للوضع الآمن

سيقوم الجهاز بعمل ريستارت أو إعادة تشغيل.

أداة Safe Mode Launcher للدخول للوضع الآمن

وسيتم الدخول إلى وضع السيف مود بدون أي خطوات إضافية.

أداة Safe Mode Launcher للدخول للوضع الآمن

طريقة الخروج من Safe Mode ويندوز 10 و 8.1 و 8 و 7 و XP

طريقة الخروج من Safe Mode ويندوز 10 و 8.1 و 8 و 7 و XP سهلة للغاية. سواء استخدمت الطريقة الأولى أو الثانية أو الثالثة لتشغيل جهازك الكمبيوتر في الوضع الآمن، فإن طريقة الخروج من وضع السيف مود ستكون أسهل مايكون. فقط قم بعمل إعادة تشغيل للجهاز “Restart” بالطريقة العادية، وسوف يتم الخروج من الوضع الآمن والدخول إلى الوضع العادي للويندوز بسهولة فائقة.

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى