برامج انتى فيرسالصيانة والإصلاحبرامج الحمايةبرامج كمبيوترصيانة الجهاز

تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd وإصلاح الويندوز

طريقة حذف الفيروسات من جذورها وتنظيف وصيانة الويندوز بنقرة واحدة

شرح طريقة تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd وإصلاح وصيانة الويندوز وتسريع الجهاز وإعادته إلى حالته الأولى بضغطة واحدة فقط. سوف نتعرف سوياً على كيفية مسح الفيروسات من جهاز الكمبيوتر وتنظيف وتسريع الويندوز بخطوات بسيطة وسهلة للغاية. وذلك من خلال أداة مجانية بسيطة في الاستخدام وهي أداة “Tron Script“. عبارة عن سكريبت مجاني مفتوح المصدر، مخصص لعلاج مشاكل أنظمة مايكروسوفت Windows بنقرة واحدة. فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الأوامر التي يتم تطبيقها على النظام باستخدام موجه الأوامر “Command Prompt” أو “cmd” المدمج في الويندوز.

تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd وإصلاح الويندوز
تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd وإصلاح الويندوز

أسهل وأفضل طريقة لمسح وتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd

نقدم لكم في هذه المقالة؛ سكريبت مجاني لحذف وتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd وحل مشاكل بطئ النظام مجاناً بضغطة واحدة. وذلك من خلال استخدام سكريبت “Tron Script” الرائع. البرنامج يوفر لك باقة مهمة جداً من أوامر cmd التي يمكنها عمل فحص واكتشاف وتنظيف لجميع الفيروسات التي قد تكون موجودة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالإضافة إلى عمل فحص وصيانة لنظام الويندوز، وذلك من خلال تنظيف الملفات المؤقتة وحذف الملفات المتراكمة داخل النظام. علاوة على ذلك، يمكن للسكريبت هذا عمل تنظيف للقرص الصلب (Hard Disk) وتسريع أداء الهارد بشكل ملحوظ.

كما يقوم هذا السكريبت على إزالة تطبيقات المترو – وهي التطبيقات الخاصة بالويندوز والتي تأتي افتراضياً مع النظام. حيث يعمل على اكتشاف تطبيقات الويندوز التي لم تستخدمها على جهازك، ويقوم بحذفها تماماً من الويندوز. مما يساعد على توفير مساحة حرة على القرص الصلب، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن النظام ومساعدته في العمل بشكل أسرع.

ماهو Tron Script ؟ وما هي أهميته ؟

Tron Script عبارة عن مجموعة من البرامج والأدوات المساعدة ووظائف Windows التي يتم كتابتها جميعاً معاً، والتي التي تعمل على أتمتة عملية تنظيف أنظمة Windows. تم تصميم هذه البرامج وما شابه لإزالة البرامج الضارة وبرامج bloatware، وإصلاح أنظمة التشغيل التالفة، وتحديث الإصدارات القديمة من التطبيقات الشائعة جداً، وتحرير مساحة محرك الأقراص عن طريق مسح ذاكرة التخزين المؤقت، والمزيد. من خلال دمج هذه المهام وأتمتتها في عملية تنفيذ واحدة، فإنها توفر الكثير من الوقت وتجعل العملية برمتها أكثر كفاءة.

الهدف المقصود من Tron Script هو أن يكون استخدام جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows يعمل بشكل سيئ (ممتلئ بالملفات الغير هامة، مصاب ببرامج ضارة، مهمل، إلخ) وأتمتة حوالي 85 ٪ من العمل المتضمن لجعله يعمل بشكل جيد مرة أخرى. لا يوجد شيء يفعله Tron ولا يمكنك فعله بمفردك بدونه. تكمن القوة الحقيقية لـ Tron في أتمتة واتساع الأدوات التي تستخدمها لتحقيق هدفها المقصود.

تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd وإصلاح الويندوز

ميزات Tron Script لإصلاح الويندوز

تشغيل العديد من برامج Windows النصية في نفس الوقت

على الرغم من وجود العديد من مطوري البرامج الذين توصلوا إلى حلول لتنظيف النظام وصيانته وتحسينه، فإن نظام Windows لديه بالفعل مجموعة خاصة به من الأدوات المساعدة المضمنة المخصصة لهذه الأغراض. ويمكن لـ Tron Script توفير الوقت عليك وتسهيل العملية بشكل أفضل.

استخدم برنامج نصي دفعي لإجراء تعديلات على النظام تلقائياً

يستغرق البحث عن كل أداة واستخدامها وقتاً طويلاً. إذا كنت تبحث عن طريقة أكثر ذكاءً، مثل تشغيل العديد من تطبيقات Windows في نفس الوقت بأقل جهد ممكن نيابةً عنك، فيمكنك استخدام Tron. بالإضافة إلى موارد Windows، فإنه يتضمن بعض تطبيقات الجهات الخارجية المجانية الاستخدام، مثل McAfee Stinger و CCleaner و Kaspersky Removal Tool.

هذا نص برمجي دفعي “Tron Script” يمثل مجموعة من أدوات النظام المساعدة المصممة لمسح Windows وتنظيفه وتطهيره. يمكن العثور على هذه الموارد في فئات مختلفة (مجلدات فرعية) بعد فك ضغط Tron.

تنظيف الملفات المؤقتة، وإزالة العوائق، وإصلاح النظام وتحسينه

يتم اتخاذ الخطوات التالية عند تشغيل ملف Tron Script لنشر جميع التطبيقات في واجهة سطر الأوامر: التحضير، وتنظيف الملف المؤقت، وإزالة العيوب، والتطهير، والإصلاح، والتصحيح، والتحسين، والختام.

على سبيل المثال، عند إعداد البيئة، يقوم Tron بعمل نسخة احتياطية من السجل، ويأخذ لقطات شاشة، وينشئ ملفات السجل، وينهي أي عمليات لا تستجيب. والتخلص من تطبيقات Metro غير الضرورية، والقضاء على كائنات مساعد المستعرض (BHOs)، وإلغاء تثبيت OneDrive.

البرامج النصية المضمنة في Windows وتطبيقات الجهات الخارجية والبرامج النصية المخصصة

يتم إجراء إصلاحات للقياس عن بعد لـ Windows و MSIs وامتدادات الملفات. ترسل مرحلة الختام ببساطة إشعارات بالبريد الإلكتروني مع نشاط Tron. يمكنك أيضاً إضافة برامج نصية خاصة بك عن طريق وضع الملفات في مجلد البرنامج النصي المخصص. هناك أدوات إضافية متاحة لم يتم تضمينها في عملية الأتمتة ولكن يمكن تشغيلها يدوياً، مثل AdwCleaner و ComboFix.

قبل تشغيل ملف الدفع الخاص بـ Tron Script، يوصى بقراءة مستند التعليمات لمعرفة ما تحصل عليه بنفسك. ربما هناك مراحل معينة لا تشعر بالراحة معها، والتي يمكن تخطيها إذا كنت تستخدم علامات وحدة التحكم بشكل صحيح (على سبيل المثال، يعطي “tron.bat -m” تعليمات للاحتفاظ بتطبيقات OEM Metro بدلاً من إزالتها افتراضياً).

عملية طويلة ولكنها ليست آلية بالكامل

يوصي المطور بالسماح بإكمال تحديثات Windows بالإضافة إلى تشغيل Tron بحقوق إدارية لتجنب أي أخطاء في قراءة القرص (بسبب الأذونات).

نظراً لوجود العديد من العمليات، يستغرق Tron Script وقتاً طويلاً حقاً. ومع ذلك، فهي ليست تلقائية تماماً، لأنه يتعين عليك التدخل في بعض الحالات للتأكيد (على سبيل المثال لعمليات مسح Malwarebytes). هذا يعني أنه لا يمكنك ترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون مراقبة لفترات طويلة من الزمن. بمجرد الانتهاء، يجب عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر، وبعد ذلك يمكنك فحص النتائج في ملف السجل الرئيسي (C: \ Logs \ tron ​​\ tron.log، افتراضياً).

مع أخذ كل شيء في الاعتبار، يعتبر Tron Script مثالياً لمسؤولي النظام ومستخدمي الكمبيوتر الشخصي الخبراء الآخرين المهتمين بإجراء التغيير والتبديل التلقائي للنظام.

طريقة حذف الفيروسات من الكمبيوتر وتسريع الويندوز

سوف نبدأ سوياً في شرح طريقة حذف الفيروسات من الكمبيوتر وتسريع الويندوز وحل جميع مشاكل الحاسوب بنقرة واحدة. في البداية، عليك بتنزيل أداة Tron Script برابط مباشر مجاناً من خلال زيارة هذا الرابط:

تنزيل Tron Script مجاناً

سوف تنتقل إلى صفحة تحميل أحدث إصدار من Tron Script. قم بالنقر على الرابط الذي يحتوي على الامتداد (exe) كما هو واضح في الصورة التالية ليبدأ التحميل على الفور:

تحميل Tron Script لحذف الفيروسات من الكمبيوتر

بعد تنزيل الملف على جهازك. قم بفتحه عبر النقر عليه مرتين متتاليتين وانتظر حتى تنتهي عملية استخراج الملفات.

استخراج ملفات Tron Script لحذف الفيروسات من الكمبيوتر

بعد الانتهاء من استخراج ملف السكريبت على جهازك، قم بفتح مجلد “Tron“.

بدء تشغيل Tron Script لحذف الفيروسات من الكمبيوتر

ستجد بداخله العديد من الملفات، كل ما يهمنا منها هو ملف دفعي يحمل اسم “tron“. قم بتشغيله كمسئول، كما هو مبين في الصورة التالية:

بدء تشغيل Tron Script لحذف الفيروسات من الكمبيوتر

سيتم فتح شاشة cmd بهذا الشكل:

بدء تشغيل Tron Script لحذف الفيروسات من الكمبيوتر

قم بكتابة الأمر “I AGREE” بدون الأقواس طبعاً، وجميعها بحروف كبيرة (كابتل). قم اضغط Enter من الكيبورد.

بدء تشغيل Tron Script لحذف الفيروسات من الكمبيوتر

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهاز

بعد ذلك، سوف تظهر لك مراحل البرنامج المتعددة. فهو يتضمن مجموعة من المراحل كالتالي:

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهاز

  1. التحضير – النسخ الاحتياطي للسجل، وإنشاء نقاط الاستعادة، وتشغيل TDSSKiller، و rkill، و ProcessKiller، وفحص قرص SMART، ومزامنة وقت NTP وإصلاح WMI، وتنظيف sysrestore.
  2. تنظيف الملفات المهملة – ينظف نظام الملفات المؤقتة من الويندوز.
  3. Debloating – قائمة قابلة للتخصيص تتيح إزالة برامج OEM.
  4. التطهير – البرنامج التالي: Sophos Virus Removal Tool، Kaspersky Virus Removal Tool، Malwarebytes Anti-Malware، فحص صورة DISM.
  5. إصلاح – إعادة تعيين أذونات التسجيل، إعادة تعيين أذونات نظام الملفات، SFC / scannow وفحص القرص (chkdsk).
  6. التصحيح – يقوم بتحديث Java و 7-zip و Adobe Flash / Reader ويقوم بتحديثات Windows.
  7. التحسين – إعادة تعيين ملف الصفحة، إلغاء التجزئة C: \ (إذا كان محرك الأقراص الخاص بك عبارة عن SSD، فسيتم تخطي هذه الخطوة).
  8. تقرير – إنشاء وإرسال تقرير عبر البريد الإلكتروني، إن أردت ذلك.

يمكنك كتابة رقم المهمة أو المرحلة التي تريد تنفيذها على جهازك بحرية تامة.

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهاز

ولكننا سوف نقوم بترك البرنامج يقوم بجميع المراحل الواحدة تلو الأخرى من تلقاء نفسه. حتى يمكننا الاستفادة من جميع وظائف وميزات البرنامج الرائعة. وذلك عبر الضغط على أي مفتاح من الكيبورد بعيداً عن الأرقام، ولكن مثلاً؛ الضغط على المسطرة أو المسافة.

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهاز

سيبدأ السكريبت ببدأ العمل على الفور، وذلك من خلال البداية بعمل نقطة استعادة للنظام والتحضير للعمل.

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهاز

ومن ثم الانتقال إلى المرحلة التي تليها ثم التي تليها تلقائياً بدون أي تدخل منك.

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهاز

كل ما عليك فعله، هو الانتظار ومتابعة ما يحدث على جهازك.

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهازبعد مرور أقل من ساعة تقريباً، تم الانتهاء من العمل على جهازي. نظراً لأن جهازي نظيف تماماً، والقرص الصلب حجمه صغير. الأمر الذي ساعد على تسريع وقت العملية.

كيفية استخدام Tron Script لإزالة الفيروسات وتسريع الجهاز

ملحوظة هامة:

هذه العملية قد تستغرق ساعة أو أكثر، وفي بعض الأحيان قد تستغرق 10 ساعات. الأمر متوقف على حجم القرص الصلب وحجم الداتا المخزنة عليه، وأيضاً الملفات المصابة وسرعة الجهاز.

خاتمة المقالة

إذا كنت بحاجة إلى أداة مساعدة جيدة تقوم بتنظيف وإدارة نظامك بالكامل أثناء تسريع العملية، فإن Tron Script هي واحدة من أفضل الأدوات التي تم تطويرها في السنوات الأخيرة، التي تساعد على تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج. في حين أن التطبيق نفسه كبير نوعاً ما، إلا أنه يستحق أيضاً الاحتفاظ به على جهاز محمول إذا كنت تسافر كثيراً.

مقالات مقترحة:

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى