كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10

طريقة تشغيل ميزة Hyper-V على ويندوز 10 لإنشاء أنظمة تشغيل وهمية مجاناً

في هذا المقال سوف نتطرق إلى شرح كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10 مجاناً لعمل أنظمة ويندوز وهمية داخل نظام Windows 10 الأساسي بدون الحاجة إلى تقسيم الهارد أو عمل فورمات نهائياً. تعمل ميزة Hyper-V على توفير بيئة عمل افتراضية لإنشاء أكثر من نظام تشغيل مختلف في نفس الوقت وإدارتها من داخل الويندوز بدون الحاجة إلى عمل Restart للكمبيوتر في كل مرة ترغب في الإنتقال إلى نظام آخر. كما يمكنك مشاركة الملفات بين النظام الوهمي والأساسي والعكس بكل سهولة.

كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10
كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10

كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10

سوف نتناول بالتفصيل شرح كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10 بسهولة كبيرة وبأكثر من طريقة حتى تكون الخطوات بسيطة لجميع المستخدمين. ولكن في البداية؛ دعونا نتعرف أكثر عن ما هية ميزة Hyper-V المقدمة من شركة Microsoft في نظام التشغيل Windows 10؟ وماهي تقنية Virtualization ؟ التي أصبحت هامة لجميع المستخدمين العاديين والمحترفين والمتخصصين في مجالات IT بشكل عام.

ما هو Hyper-V؟

قبل البدء في التعرف على كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في الويندوز، إليك تعريف Hyper-V الأساسي: Hyper-V هي إحدى تقنيات Microsoft التي تتيح للمستخدمين إنشاء بيئات كمبيوتر افتراضية وتشغيل أنظمة تشغيل متعددة وإدارتها على خادم فعلي واحد. هذه التقنية تعمل على مساعدة المستخدمين على تثبيت واختبار أنظمة تشغيل مختلفة مثل Windows XP و Windows Vista و Windows 7 و Windows 8/8.1 و Windows 10 و Windows 11 نواة 32 بت و 64 بت. كما تتيح إنشاء نظام تشغيل Linux بجميع التوزيعات المختلفة منه بجانب نظام الويندوز بسهولة فائقة. ولكن لفهم ماهية Hyper-V تماماً، عليك أولاً فهم المحاكاة الافتراضية (Virtualization).

ما هو Hyper-V

ما هي المحاكاة الافتراضية Virtualization؟

تاريخياً، استخدمت أقسام تكنولوجيا المعلومات عدة خوادم فعلية، لكل منها وظيفة أساسية واحدة – على سبيل المثال، خادم بريد مخصص فقط لمعالجة رسائل البريد الإلكتروني الصادرة والواردة. يعني شراء خادم فعلي أنه يتعين عليك أيضاً اختيار وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي المناسبة لتتماشى معها. في كثير من الأحيان، اشترت المنظمات الكثير أو القليل جداً من هذه الموارد، مما يعني أن الخادم كان مكتوباً بشكل زائد (غير مستخدم) في كثير من الأحيان أو كان أقل من اللازم، وبالتالي أقل موثوقية مما ينبغي أن يكون. كان أيضاً مكلفاً لمثل هذه المنظمات، وخاصة بالنسبة للشركات النامية، لشراء خوادم جديدة باستمرار، لأنها تتطلب الكثير من الطاقة لتشغيلها وصيانتها. يعد التوسع لتلبية متطلبات العمل الإضافية عرضاً مكلفاً ؛ أدى استيعاب المئات من الخوادم إلى توسيع نطاق وجود الشركة إلى درجة أنه بالنسبة للعديد من المؤسسات، كانت تمثل تحدياً يصعب التغلب عليه.

كان هذا هو الحال حتى 18 إلى 20 عاماً، عندما تم إدخال تقنيات المحاكاة الافتراضية الأولى. سمحت تقنية المحاكاة الافتراضية لخادم مادي واحد أن يتم “تقطيعه” إلى أجهزة افتراضية فردية (VMs). مما يعني أن خادماً واحداً فقط كان متاحاً لوظائف متعددة. لذلك إذا كان لديك خادم فعلي مكون من 16 وحدة معالجة مركزية مع 128 جيجا من ذاكرة الوصول العشوائي، فيمكنك تحليل موارد الحوسبة هذه وتعيينها لأحمال عمل مختلفة.

من ناحية أخرى، يُشار إلى تقنيات المحاكاة الافتراضية Virtualization، أو الأنظمة الأساسية، بشكل أكثر شيوعاً باسم برامج المراقبة الفائقة. هناك العديد من برامج الأنظمة الوهمية أو برامج Hypervisor المختلفة في السوق – Hyper-V هو إصدار Microsoft؛ البعض الآخر المعروف مثل: برنامج الانظمة الوهمية VMware Workstation وبرنامج VirtualBox من شركة Oracle و ESXi و VSphere من VMWare و XenServer (Citrix) و KVM Open Source Hypervisor و RHEV (Red Hat Enterprise Virtualization). يتم حالياً تقسيم نصيب الأسد من سوق المحاكاة الافتراضية بين VSphere و Hyper-V.

ما هي ميزات تفعيل ميزة Microsoft Hyper-V في الويندوز ؟

هناك العديد من الميزات التي ستحصل عليها من جراء تفعيل ميزة Microsoft Hyper-V في ويندوز 10 أو ويندوز 11 على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، من بين هذه الميزات ما يلي:

  • تطوير واختبار التطبيقات وأنظمة التشغيل والترقيات في بيئة عمل آمنة ومنعزلة عن نظام الويندوز الأساسي الذي تستخدمه على جهازك.
  • توسيع نطاق البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديك بسهولة لاستيعاب أعباء العمل الأكبر. تعد إدارة الأجهزة الافتراضية أسهل من إدارة الأجهزة المادية، كما أنها لا تأتي مع تكلفة الاستحواذ الباهظة.
  • يمكنك أيضاً تعظيم استخدام الخادم الخاص بك عن طريق تخصيص موارده بشكل أكثر ذكاءً مما يمكنك باستخدام الأجهزة المادية وحدها.
  • تحسين استمرارية العمل.
  • تجربة نظام تشغيل جديد بشكل افتراضي قبل استخدامه كنظام أساسي.
  • تثبيت أكثر من نظام تشغيل مختلف في آن واحد على جهاز الكمبيوتر والتنقل بينهم من داخل الويندوز الرئيسي.

بمجرد إنشاء أجهزتك الافتراضية، ستحتاج أيضاً إلى إدارتها. مجموعة أدوات إدارة Hyper-V تجعل من الممكن:

  • إنشاء وحذف الأجهزة الافتراضية.
  • مراقبة الجهوزية، واستخدام النطاق الترددي، واستهلاك وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي.
  • إجراء عمليات النسخ الاحتياطي.
  • تخصيص موارد الجهاز الافتراضي بحرية تامة.

إن امتلاك أداة الإدارة الصحيحة هو مفتاح نجاحك مع المحاكاة الافتراضية.

شرح كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10

في السطور القليلة القادمة سوف نستعرض خطوات العمل لشرح كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10 بطريقة مبسطة. هناك العديد من الطرق التي تتيح لنا تمكين ميزة Hyper-V في ويندوز 10. ولكن قبل التطرق إليها يجب عليك معرفة متطلبات النظام التي تساعدك على استخدام Hyper-V في الويندوز بطريقة صحيحة.

ما هي متطلبات استخدام Hyper-V ؟

قبل الانتقال إلى شرح كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V على جهازك، يجب التعرف على الحد الأدنى من متطلبات استخدام Hyper-V في ويندوز 10. وهو أن يكون نظام التشغيل المثبت على جهازك هو ويندوز 10 انتربرايز أو برو أو التعليمي Education. كما يجب أن يكون المعالج داعم لـ 64 بت. وأيضاً أن يدعم المعالج ميزة الأنظمة الوهمية أو الافتراضية Virtualization Technology. كما يجب ألا تقل حجم الرامات عن 4 جيجابايت، ويُفضل أن تكون أعلى من ذلك. من ناحية أخرى، ننصحك بـتحميل برنامج LeoMoon CPU-V لمعرفة إذا كان الجهاز يدعم الأنظمة الوهمية أم لا.

وفيما يلي المتطلبات التي تقدمها شركة مايكروسوفت:

  • Windows 10 Enterprise, Pro, or Education
  • 64bit Processor with Second Level Address Translation (SLAT).
  • CPU support for VM Monitor Mode Extension (VT-c on Intel CPUs).
  • Minimum of 4 GB memory.

طريقة تفعيل خاصية Hyper-V في الويندوز

الطريقة الأولى: تفعيل خاصية Hyper-V من إعدادات الويندوز

كل ما عليك فعله هو الدخول إلى Control Panel ثم تنقر على “Uninstall a program“.

تفعيل خاصية Hyper-V من إعدادات الويندوز

ومن ثم تضغط على “Turn Windows features on or off” الموجودة في الجانب الأيسر.

تفعيل خاصية Hyper-V من إعدادات الويندوز

سوف تفتح لك نافذة الميزات المتنوعة. قم بتحديد ميزة Hyper-V وتأكد من تحديد الأداتين الموجودة بداخلها كما هو واضح في الصور التالية. ثم اضغط OK للبدء.

تفعيل خاصية Hyper-V من إعدادات الويندوز

من هنا، ستظهر لك نافذة جديدة لبدء تنزيل وتثبيت الميزة على نظام ويندوز 10 الخاص بك.

تفعيل خاصية Hyper-V من إعدادات الويندوز

انتظر حتى تنتهي العملية بنجاح. ثم ستظهر لك رسالة لإعادة تشغيل الجهاز. قم بالموافقة على إعادة تشغيل الجهاز حتى يتم تنفيذ ميزة Hyper-V على جهازك.

تفعيل خاصية Hyper-V من إعدادات الويندوز

بعد إعادة التشغيل وفتح الكمبيوتر، يمكنك استخدام Hyper-V عن طريق البحث عن “Hyper-V Manager” في مربع البحث.

البحث عن Hyper-V Manager في ويندوز 10

والدخول إليه ليظهر لك بهذا الشكل:

الواجهة الرئيسية للمحاكي Hyper-V Manager في ويندوز 10

وبذلك تكون قد انتهيت من تطبيق خطوات شرح كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V على حاسوبك. وبذلك تكون قد أصبحت ميزة Hyper-V مفعلة على جهازك بشكل كامل. في نفس الوقت، تستطيع إنشاء أنظمة تشغيل افتراضية على حاسوبك بجانب نظام الويندوز الأساسي بحرية تامة.

الطريقة الثانية: تفعيل Hyper-V عن طريق استخدام كود بسيط

إذا كنت لا ترغب في استخدام الطريقة السابقة لتمكين ميزة Hyper-V على جهازك، فهناك طريقة أخرى بسيطة جداً لتفعيل Hyper-V باستخدام كود سهل للغاية. فقط قم بفتح PowerShell عن طريقة كتابة “PowerShell” في مربع بحث الويندوز. ثم اضغط كليك يمين علي “PowerShell” واختر “Run as administrator” لتشغيله كمسؤول.

تفعيل Hyper-V عن طريق استخدام كود في PowerShell

سيفتح لك هذه النافذة البسيطة:

تفعيل Hyper-V عن طريق استخدام كود في PowerShell

من هنا، ستقوم بنسخ هذا الكود:

Enable-WindowsOptionalFeature -Online -FeatureName Microsoft-Hyper-V -All

ثم الصقه داخل الباورشيل واضغط Enter من الكيبورد.

تفعيل Hyper-V عن طريق استخدام كود في PowerShell

انتظر ثواني حتى تنتهي العملية بنجاح.

تفعيل Hyper-V عن طريق استخدام كود في PowerShell

في النهاية، قم بإعادة تشغيل الجهاز لتفعيل الخاصية على حاسوبك.

وبذلك نكون قد انتهينا من شرح كيفية تمكين المحاكاة الافتراضية Hyper-V في ويندوز 10 بأكثر من طريقة. وأصبح بإمكانك تشغيل واستخدام Hyper-V على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لعمل أنظمة تشغيل وهمية أو افتراضية كما تريد بحرية تامة وبشكل مجاني تماماً.

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

واحد × ثلاثة =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة الزائر حسناً المزيد