أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت للكمبيوتر

تنزيل أداة MSRT مجاناً لحذف الفيروسات والبرامج الضارة من الكمبيوتر

تحميل أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت MSRT للكمبيوتر أو Microsoft Malicious Software Removal Tool لحذف الفيروسات والبرامج الضارة والخبيثة من جهاز الكمبيوتر مجاناً. وهي عبارة عن أداة مجانية مقدمة من شركة مايكروسوفت لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة Windows 64 Bit لفحص النظام من التهديدات والفيروسات الموجودة بها وإزالتها تماماً بدون برامج خارجية. وتُعد أسهل وأسرع أداة لحذف الفيروسات المستعصية من جذورها مناسبة لجميع الحواسيب.

تحميل أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت MSRT للكمبيوتر
تحميل أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت MSRT للكمبيوتر

شرح أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت MSRT للكمبيوتر

في هذا المقال سوف نتناول شرح تحميل واستخدام أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت Microsoft Malicious Software Removal Tool للقضاء على الفيروسات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك مجاناً. في نظام التشغيل Windows 10، تعد أداة إزالة البرامج الضارة (MSRT) أداة مساعدة تقوم Microsoft بتحديثها بانتظام للعثور على التهديدات المعروفة وإزالتها والتي قد تؤدي إلى إجراء تغييرات غير مرغوب فيها للمساعدة في الحفاظ على تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسلاسة.

قد يبدو لك أن أداة MSRT وكأنها مضاد فيروسات، لكنها ليس كذلك. إنها يحتوي فقط على إرشادات للتعامل مع نطاق معين من البرامج الضارة بعد إصابة الكمبيوتر، ولا توفر حماية في الوقت الفعلي مثل Microsoft Defender Antivirus أو القدرة على إزالة البرامج الضارة التي لا تعمل بشكل نشط. (إذا كنت تشك في أن برنامجاً ضاراً أكثر ضرراً قد أصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيجب عليك استخدام ميزة Windows Defender Offline.)

تدفع شركة Microsoft الآن إصدارات جديدة من أداة إزالة البرامج الضارة MSRT لأجهزة Windows 10 تلقائياً، كل ثلاثة أشهر تقريباً، من خلال Windows Update. ومع ذلك، يمكنك دائماً تنزيل الإصدار المستقل من برنامج إزالة الفيروسات الخبيثة نهائياً من الكمبيوتر MSRT وتشغيله لفحص البرامج الضارة وإزالتها يدوياً.

في السطور التالية، سنوضح لك كيفية إزالة الفيروسات من الكمبيوتر عن طريق استخدام أداة إزالة البرامج الضارة Microsoft Malicious Software Removal Tool لفحص وإزالة البرامج غير المرغوب فيها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كيفية إزالة البرامج الضارة على نظام التشغيل Windows 10 مجاناً

لفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثاً عن البرامج الضارة باستخدام أداة إزالة البرامج الضارة MSRT من Microsoft، استخدم الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تشغيل أداة إزالة البرامج الضارة MSRT على الكمبيوتر

افتح مربع بحث الويندوز واكتب فيه “mrt” ستظهر لك الأداة مباشرة، قم بالنقر عليها لتشغيلها.

تشغيل أداة إزالة البرامج الضارة MSRT على الكمبيوتر

أما في حالة أن الأداة لم تكن مدمجة في نظامك، فيمكنك تنزيلها من خلال هذا الرابط:

تحميل أداة MSRT من موقع مايكروسوفت

بعد تشغيل الأداة، تقوم بالنقر على “Next” لبدء الاستخدام.

تشغيل أداة إزالة البرامج الضارة MSRT على الكمبيوتر

المرحلة الثانية: بدء فحص جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

في هذه المرحلة ستجد 3 أنواع للفحص. حدد أحد خيارات الفحص التي تناسبك:

  1. الفحص السريع: يقوم بفحص أقسام النظام التي يحتمل أن تحتوي على برامج ضارة، لكنه لا يزيل أي مشاكل. بدلاً من ذلك، سيقترح إجراء فحص كامل في حالة العثور على برامج ضارة.
  2. فحص كامل: يقوم بفحص الجهاز بالكامل بحثاً عن البرامج الضارة، بما في ذلك محركات الأقراص الثابتة والقابلة للإزالة. يمكن أن تستغرق هذه العملية عدة ساعات لأنها تقوم بإجراء مسح سريع وكامل لجميع محركات الأقراص المتصلة بالكمبيوتر (باستثناء محركات أقراص الشبكة).
  3. تخصيص المسح الضوئي: يقوم بإجراء مسح سريع ومسح موقع المجلد الذي حددته. إذا اخترت خيار الفحص المخصص، فانقر فوق الزر اختيار مجلد لتحديد الموقع الذي تريد مسحه ضوئياً بحثاً عن التعليمات البرمجية الضارة.

بعد ذلك، انقر فوق الزر “Next” لبدء فحص النظام بحثاً عن الفيروسات.

بدء فحص جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

في هذه المرحلة يجب الانتظار حتى تنتهي الأداة من استكمال فحص جهازك بنجاح.

عملية فحص الكمبيوتر من الفيروسات

الخطوة الثالثة: تنظيف الجهاز من البرامج الضارة

بعد انتهاء الفحص، يمكنك النقر فوق عرض النتائج التفصيلية للفحص لعرض تفاصيل المسح. ثم البدء في تنظيف الجهاز من الفيروسات والبرامج الضارة في حالة اكتشافها.

تنظيف الجهاز من البرامج الضارة

بمجرد إكمال الخطوات، ستقوم الأداة بفحص النظام بحثاً عن البرامج الضارة. إذا تم العثور على تهديد، سيُطلب منك إجراء فحص كامل. في حالة استخدام فحص كامل، سيُطلب منك إزالة الإصابات من تلك الملفات. في حالة إذا قامت البرامج الضارة بتعديل إعدادات المتصفح، فستقدم توجيهات لاستعادة الإعدادات الأصلية (إن أمكن).

في النهاية، يمكنك النقر على “Finish” للخروج من الأداة.

إنهاء عمل أداة إزالة البرامج الضارة MSRT على الكمبيوتر

خاتمة المقال

قد تكون أداة إزالة البرامج الضارة من مايكروسوفت MSRT قادرة على تنظيف الملفات المصابة، لكنها ليست مثالية، وقد يحدث فقدان بعض البيانات اعتماداً على الإصابة. في بعض الحالات، قد لا تتمكن الأداة من استعادة الملفات إلى حالتها الأصلية. بعد الفحص، تقوم أداة إزالة البرامج الضارة أيضاً بإنشاء ملف c:\Windows\Debug\mrt.log طويل يتضمن معلومات حول الأداة والملخص ورموز الإرجاع.

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أربعة عشر + 6 =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة الزائر حسناً المزيد