شروحاتالبرامج الخدميةبرامج كمبيوتر

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

شرح كيفية حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine عند تشغيل البرامج والالعاب على الكمبيوتر في جميع أنظمة الويندوز. حيث تظهر مشكلة DX11 feature level 10.0 على الكمبيوتر عند محاولة تشغيل برنامج أو لعبة يعتمد بشكل كبير على كارت الشاشة أو الجرافيك GPU للعديد من الأسباب التي ستم التطرق إليها في هذه المقالة على موقع اقتني. سنقوم بعرض المشكلة وأسبابها وطرح الحلول التي تساعدك على حل هذه المشكلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وقد سبق أن عرضنا بعض الحلول الفعالة لمشكلة ظهور رسائل الخطأ في الويندوز عبر مقالة بعنوان “حل مشكلة نقص ملفات dll ورسائل الخطأ في البرامج والالعاب“.

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب
حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

كيفية حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine

إليكم شرح مختصر بخصوص حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine عل جهاز الكمبيوتر، والتي قد يواجهها بعض مستخدمي الويندوز عند محاولة فتح وتشغيل أحد الألعاب أو البرامج التي تعتمد على الجرافيك أو غيرها. تظهر رسالة الخطأ “DX11 feature level 10.0 is required to run the engine” عندما لا يكون لدى النظام مستوى ميزات الأجهزة “Direct 3D Hardware Feature Level” المناسب الذي يتطلبه محرك اللعبة. تشير رسالة الخطأ هذه إلى أن مشغل التطبيق غير قادر على استخدام الإصدار 10.0 من مستوى ميزات Direct 3D.

إذا كان لدى نظام التشغيل أحدث إصدار من DirectX ، يكون الخطأ عادةً إشارة إلى أن وحدة معالجة الرسومات GPU لا تلبي الحد الأدنى من متطلبات النظام أو تعمل على برنامج تشغيل قديم. سيواجه المستخدمون هذا الخطأ عند محاولة تشغيل الألعاب والتطبيقات الأخرى التي تتطلب معالجة رسومية شاملة.

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

ما هو DirectX ؟

DirectX هو عبارة عن مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي طورتها شركة Microsoft للتعامل مع المهام المتعلقة ببرمجة الألعاب والوسائط المتعددة على جميع الأنظمة الأساسية التابعة لـ Microsoft. توفر مجموعة واجهات برمجة التطبيقات برامج متوافقة مع DirectX مع دعم الوسائط المتعددة بالأجهزة. من بين أشياء أخرى ، يوفر برنامج DirectX وسيلة لبرنامج (لعبة أو تطبيق آخر) لتحديد إمكانات الأجهزة الخاصة بك وتكييف المعلمات الخاصة به لتوفير أفضل تجربة.

تعد العديد من واجهات برمجة التطبيقات الموجودة في النظام الفرعي لـ DirectX إلزامية ويجب اعتبارها ضرورية لكل شيء بدءًا من تشغيل الفيديو البسيط إلى ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد التي تتطلب الكثير من المتطلبات.

مقارنة DirectX Runtime مقابل Direct3D Hardware Feature Level

يخلط الكثير من المستخدمين بين بيئة تشغيل DirectX Runtime وبين مستوى ميزات الأجهزة Direct3D Hardware Feature Level. يصف DirectX Runtime إصدار DirectX الذي يمكن أن يدعمه نظام التشغيل. من ناحية أخرى ، يصف Direct3D Hardware Feature Level الدعم الذي توفره أجهزة الفيديو (GPU).

مع وضع ذلك في الاعتبار ، لا يعني وجود أحدث بيئة لـ DirectX Runtime على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أن جهازك قادر على دعم Direct3D Hardware Feature Level 10.0. حتى إذا كان إصدار Windows الخاص بك مجهزًا للتعامل مع أحدث واجهات برمجة تطبيقات DirectX ، فقد لا تدعم بطاقة GPU مستويات الميزات المطلوبة. هذا هو الحال عادةً مع وحدات معالجة الرسومات القديمة أو المدمجة.

كيفية معرفة ما إذا كان DirectX مثبتًا على الجهاز أم لا

إذا كان لديك Windows 10 ، فسوف يتم تثبيت DirectX 12.0 Runtime تلقائيًا مع نظام التشغيل (على افتراض أن لديك آخر تحديثات Windows). ولكن من أجل استخدام واجهات برمجة تطبيقات DirectX الجديدة ، تحتاج بطاقة GPU إلى دعمها.

لتأكيد ذلك وللتحقق من إصدار DirectX الذي يدعمه نظام التشغيل لديك ، ستحتاج إلى تشغيل أداة تشخيص DirectX (dxdiag). يمكن الوصول إلى أداة Windows المدمجة هذه على أي إصدار من أنظمة تشغيل Windows عن طريق فتح مربع “Run” عبر الضغط على أزرار (Windows + R) معاً من لوحة المفاتيح وكتابة الأمر “dxdiag” بدون الأقواس، والنقر على OK أو انتر من الكيبورد.

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

يمكنك عرض إصدار DirectX Runtime الخاص بك ضمن معلومات النظام في علامة تبويب System، بهذا الشكل:

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

لمعرفة ما إذا كانت وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك قادرة على دعم مستويات الميزات المطلوبة ، انتقل إلى علامة التبويب “Display” ضمن برامج التشغيل ومعرفة مستويات الميزات التي تدعمها بطاقة الرسومات الخاصة بك.

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

إذا وجدت أن مستوى 10_0 (10.0) لا يظهر بين إدخالات Feature level داخل أداة DirectX Diagnostic Tool ، فإليكم الإحتمالات والحلول لذلك:

  1. تعمل بطاقة الرسومات (GPU) لديك مع برامج تشغيل قديمة تحتاج إلى تحديث. ما لم يكن لدى النظام الخاص بك برنامج تشغيل يرشد أجهزة الرسومات حول كيفية استخدام مستوى الميزة المعني ، فلن يتسوق داخل أداة تشخيص DirectX.
  2. يتطلب نظام التشغيل لديك تحديثًا إضافيًا للنظام الأساسي. ينطبق فقط على مستخدمي Windows 7 و Windows XP.
  3. لا تدعم بطاقة الرسومات الخاصة بك مستوى الميزات 10.0. في هذه الحالة ، سيكون الحل الفعال هو شراء بطاقة رسومات جديدة (GPU) وتركيبها في جهازك لحل المشكلة.

أهمية تثبيت جميع إصدارات DirectX 9, 10, 11, 12 على الجهاز

ضع في اعتبارك أن DirectX لديه توافق مع الإصدارات السابقة – إذا كان لديك DirectX 12 ، فيجب أن تكون جميع توزيعات وقت التشغيل السابقة موجودة على نظامك. الأمر نفسه ينطبق على DirectX 11 و DirectX 10.

ومع ذلك ، تحتاج بعض الألعاب القديمة إلى واجهات برمجة تطبيقات DirectX الأقدم التي عفا عليها الزمن على نظام التشغيل Windows 10 ويمكن العثور عليها فقط في DirectX 9.0c أو أقل. في هذه الحالة ، ستتم مطالبتك بتحميل برنامج دايركت اكس بإصدار معين وتثبيت هذا التوزيع المعين من أجل تشغيل البرنامج. على الرغم من أن أحدث إصدار من DirectX هو 12.0 ، إلا أن الغالبية العظمى من الألعاب لا تزال تعتمد اعتمادًا كبيرًا على مستويات الميزات المطبقة مع تشغيل DirectX 10.

هذه المقالات قد تفيدك أيضاً:

ماهي الحلول المتاحة لمشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine ؟

هناك بعض الحلول المطروحة للتخلص من مشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهي كالتالي:

أولاً: تحديث برنامج تشغيل (تعريف) بطاقة الرسومات أو كارت الشاشة GPU على جهازك

أولى الخطوات الفعالة للبدء في حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine هو تحديث برامج تشغيل بطاقة الرسومات الخاصة بك (تحديث تعريف كارت الشاشة). هناك عدة طرق للقيام بذلك ، ولكن الطريقة المثلى للقيام بذلك تعتمد على الشركة المصنعة لبطاقة الفيديو.

يجب أن تقوم أحدث إصدارات ويندوز (Windows 10 و Windows 8) بتثبيت برنامج التشغيل أو التعريف الذي تحتاج إليه بطاقة الرسومات GPU الخاصة بك تلقائيًا. ولكن حتى لو قام نظام التشغيل لديك تلقائيًا بتنزيل وتثبيت برنامج تشغيل كارت الجرافيك الخاص بك ، فمن المحتمل أن يكون التعريف ليس أحدث إصدار. قد يبلغ نظامك عن هذا الخطأ لأن وحدة معالجة الرسومات لا تعرف كيفية استخدام ميزة مستوى 10.0 وظهور رسالة الخطأDX11 feature level 10.0 is required” على الرغم من وجود الأجهزة الداعمة.

يمكن حل ذلك عن طريق تثبيت وتحديث تعريف بطاقة الرسومات أو كارت الشاشة المناسب للعمل على جهازك بأحدث إصدار. هناك طريقة تقليدية لاتحتاج إلى برامج للقيام بذلك (بغض النظر عن الشركة المصنعة لكارت الجرافيك)، وهي باستخدام Device Manager الموجود في نظام الويندوز بشكل افتراضي.

الطريقة الأولى: تحديث تعريف كارت الشاشة بدون برامج باستخدام Device Manager

تستطيع تحديث برنامج تشغيل الرسومات أو كارت الشاشة الخاص بك عبر Device Manager في نظام الويندوز المثبت على جهازك. إنه مكان جيد للبدء ، ولكنه يعتمد على Windows Update للبحث عن برنامج التشغيل المناسب عبر الإنترنت. يمكنك فتح “Run” وكتابة الأمر “devmgmt.msc” ثم اضغط انتر من لوحة المفاتيح.

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

سيتم فتح مدير الأجهزة “Device Manager” على جهازك فوراً. قم بتوسيع عنصر الشاشة “Display adapters” لتجد جميع كروت الشاشة الموجودة على حاسوبك، قم بالنقر كلك يمين الماوس فوق كارت الشاشة واختر Update Driver لتحديث التعريف.

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

ثم اختر الخيار “Search Automatically” للبحث عن التعريف وتثبيته من الانترنت مباشرة.

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

إذا لم تقم هذه الطريقة بتحديث برنامج تشغيل GPU الخاص بك ، فالرجاء المتابعة من خلال برامج تحديث وجلب التعريفات من النت في السطور القادمة.

الطريقة الثانية: استخدام أفضل برامج لجلب وتحديث تعريفات الجهاز من النت

في حالة فشل الطريقة الأولى في جلب تحديث تعريف كارت الشاشة الخاص بجهازك، فيمكنك الاستعانة ببرامج إضافية متخصصة في البحث عن التعريفات على الانترنت، وإليك أقوى وأفضل هذه البرامج:

الطريقة الثالثة: تنزيل تعريف كارت الشاشة Nvidia و AMD و Intel من الموقع الرسمي

من بين الخيارات المتاحة لك لتنزيل وتثبيت أحدث إصدار من تعريف كارت الشاشة الموجود على جهازك، هو الانتقال إلى الموقع الرسمي للشركة المصنعة لبطاقة الرسوميات الموجودة لديك، وتنزيل التعريف الأحدث المتوافق مع نوع الكرت ونظام الويندوز المثبت على الحاسوب ونواة النظام المستخدمة (32 بت أو 64 بت).

ثانياً: إصلاح بيئة تشغيل دايركت اكس DirectX runtime environment

نادرًا ما تنقطع واجهات برمجة التطبيقات المضمنة في حزمة DirectX ، ولكن قد يحدث ذلك لأي سبب. لسوء الحظ ، لا يمكنك إزالة تثبيت DirectX فعليًا. يتم تضمين DirectX runtime إصدار 11.3 و 12 مع Windows 10 بشكل تلقائي، وأي تحديثات أو إصلاحات يتم معالجتها بواسطة Windows Update. لا توجد حزمة مستقلة لهذه الإصدارات من DirectX.

ومع ذلك ، يمكنك إصلاح جميع ملفات DirectX (باستثناء الملفات من DX12) باستخدام مثبِّت الويب DirectX Runtime Web و DirectX Redist (June 2010).

ابدأ بتنزيل مثبّت الويب لـ DirectX Runtime Web Installer عبر هذا الرابط (تنزيل الآن).

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

ستحتاج إلى النقر بزر الماوس الأيمن على الملف القابل للتنفيذ واختيار تشغيل كمسؤول “Run as Administrator” لمنح امتيازات مرتفعة. ثم تابع الخطوات البسيطة التي تظهر على الشاشة للتأكد من أن جميع ملفات DirectX 9.0c سليمة.

بعد ذلك ، قم بتنزيل DirectX Redist (June 2010) من هذا الرابط (تحميل اوفلاين).

حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required عند تشغيل البرامج والالعاب

افتح الحزمة واستخرج ملفات DirectX SDK في أي مكان يمكن الوصول إليه على جهازك. بعد ذلك ، انتقل إلى الملفات المستخرجة وافتح ملف التثبيت DXSetup. اتبع المطالبات التي تظهر على الشاشة لإعادة تثبيت مكونات DirectX، وبعدها قم بإعادة تشغيل الجهاز.

ثالثاً: تحديث نظام الويندوز المثبت على جهازك

ادخل إعدادات الويندوز ومن ثم Windows Update وابدأ إجراء الفحص للبحث عن التحديثات، وإن كنت سابقاً بتعطيل التحديث، أعد فتح الابديت في الويندوز من جديد واعمل فحص للتحديثات، وانتظر انتهاء تنزيل التحديثات وتثبيتها، ثم أعد تشغيل الجهاز مرة أخرى حتى يتم تثبيت جميع التحديثات على جهازك.

رابعاً: تغيير كارت الشاشة

في حالة القيام بجميع الخطوات السابقة بطريقة صحيحة ومازلت تواجهة مشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine على جهازك، فإن الحل الأخير للمشكلة هو شراء كارت شاشة خارجي جديد وتركيبه في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وسوف تم حل مشكلة DX11 feature level 10.0 is required to run the engine عند تشغيل البرامج والالعاب على الحاسوب.

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى