الفرق بين أقراص HDD و SSD وأيهما أفضل للاستخدام

مقارنة بين محركات الأقراص الصلبة HDD vs SSD مميزات وعيوب كل منهم

ما الفرق بين أقراص HDD و SSD وأيهما أفضل للاستخدام لجهاز الكمبيوتر المكتبي والمحمول، لعل هذا هو أهم الأسئلة الشائعة بين المستخدمين فيما يخص محركات الأقراص الصلبة والثابتة HDDs و SSDs. لهذا السبب، قمنا بعمل هذه المقالة التي نوضح فيها تعريف سريع لكلا من أقراص التخزين المختلفة HDD و SSD، مع عمل مقارنة بسيط لتوضيح الفرق بينهما. بالإضافة إلى سرد مميزات وعيوب كل قرص تخزين من هذه الأنواع حتى يتنسى لك معرفة الهارد المناسب لك.

الفرق بين أقراص HDD و SSD وأيهما أفضل
الفرق بين أقراص HDD و SSD وأيهما أفضل

الفرق بين أقراص HDD و SSD

في مقالات سابقة؛ قدمنا لكم برنامج إعادة تقسيم الهارد ديسك بدون فورمات وأيضا، برنامج تقسيم وإدارة الهارد بالإضافة إلى برنامج تقسيم الهارد مجانا. وكذلك، شرح كيفية معرفة نوع الهارد GPT أو MBR والفرق بينهما، وأيضا تطرقنا إلى توضيح الفرق بين NTFS و FAT32 و exFAT و ReFS.أما اليوم، فنحن بصدد الإجابة على سؤال يخص الهارد ديسك، ويهم الكثير من المتابعين، وهو ما الفرق بين SSD و HDD ؟ تتشابه محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSD ومحركات الأقراص الثابتة HDD في مواصفاتها المادية ، ولكنها تخزن البيانات بشكل مختلف تمامًا. هناك مزايا وعيوب لكل نوع من محركات الأقراص ، وتحديد النوع المناسب لك يتعلق بكيفية استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يوضح لك دليلنا كيفية عمل كل نوع من محركات أقراص التخزين وماذا يعني ذلك بالنسبة لك.

حتى وقت قريب ، لم يكن لدى مشتري أجهزة الكمبيوتر سوى القليل جدًا من الخيارات فيما يتعلق بنوع تخزين الملفات الذي حصلوا عليه مع أجهزة الكمبيوتر المحمول Laptop أو سطح المكتب. إذا اشتريت جهاز ultrabook أو Ultraportable ، فمن المحتمل أن يكون لديك محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD) كمحرك أقراص أساسي (C: على Windows و Macintosh HD على جهاز Mac). كان لكل عامل شكل سطح مكتب أو كمبيوتر محمول محرك أقراص ثابتة (HDD). الآن ، يمكنك تكوين نظامك إما باستخدام محرك أقراص ثابتة أو محرك أقراص صلبة أو كلاهما في بعض الحالات. ولكن كيف تختار؟ نوضح الاختلافات بين محركات الأقراص HDD ومحركات الأقراص SSD ، ونرشدك إلى مزايا وعيوب كليهما لمساعدتك في الوصول إلى قرارك.

الفرق بين أقراص HDD و SSD

تعريف كلا من HDD و SSD

قبل أنت نتطرق إلى معرفة الفرق بين أقراص HDD و SSD يجب علينا تقديم تعريف مبسط عن كلا من هذه الأنواع من أقراص التخزين مع توضيح نظرية العمل لكل قرص. دعونا نبدأ:

ما هو HDD ؟

ما هو HDD ؟

تشير كلمة HDD إلى محرك الأقراص الثابتة Hard Disk Drive. إنه جهاز تخزين رقمي به قرص معدني مغناطيسي. يدور هذا القرص مثل مشغل الأسطوانات ويتم قراءته بواسطة ذراع القراءة والكتابة. يصدر هذا النوع صوتًا طنينًا يمكن سماعه بوضوح. علاوة على ذلك ، فإن الطريقة التي يبحث بها ذراع القراءة والكتابة فعليًا عن البيانات الموجودة على القرص الدوار تُحدث ضوضاء أيضًا.

إن التقنية المستخدمة في محركات الأقراص الثابتة HDD معروفة جيدًا وتم اختبارها جيدًا. كانت محركات الأقراص الصلبة موجودة منذ أكثر من 50 عامًا ، مما أدى إلى زيادة سعة التخزين بشكل مطرد وتقليل حجمها المادي. تعتمد محركات الأقراص الثابتة على أقراص دوارة أو أطباق لقراءة البيانات وكتابتها.
تتكون محركات الأقراص HDD من واحد أو أكثر من الأطباق الحساسة مغناطيسيًا ، وذراع مشغل برأس قراءة / كتابة عليه لكل طبق ، ومحرك لتدوير الأطباق وتحريك الذراعين. هناك أيضًا وحدة تحكم الإدخال والإخراج I/O والبرامج الثابتة التي تخبر الأجهزة بما يجب القيام به وتتواصل مع بقية النظام.

يتم تنظيم كل طبق في دوائر متحدة المركز تسمى المسارات. المسارات مقسمة إلى وحدات منطقية تسمى القطاعات. ينتج عن كل مسار ورقم قطاع عنوان فريد يمكن استخدامه لتنظيم البيانات وتحديد موقعها. تتم كتابة البيانات إلى أقرب منطقة متاحة. هناك خوارزمية تعالج البيانات قبل كتابتها ، مما يسمح للبرنامج الثابت باكتشاف الأخطاء وتصحيحها.

تدور الأطباق بسرعات محددة مسبقًا (من 4200 دورة في الدقيقة إلى 7200 دورة في الدقيقة لأجهزة الكمبيوتر الاستهلاكية). ترتبط تلك السرعات بمعدلات القراءة / الكتابة. كلما زادت السرعة المحددة مسبقًا ، زادت سرعة محرك الأقراص الثابتة في قراءة البيانات وكتابتها.

ما هو SSD ؟

ما هو SSD ؟

كلمة SSD تعني محرك الحالة الصلبة Solid State Drive. هذا يعني أن SSD لا يحتوي حرفيًا على أي أجزاء متحركة وهو صلب. على النقيض من ذلك ، يحتوي محرك الأقراص الثابتة على أجزاء متحركة. يتم تخزين البيانات في رقائق ذاكرة فلاش واحدة على SSD. يتم ذلك عن طريق شحنة كهربائية في رقائق الذاكرة. هذا يجعل SSD أسرع 4 مرات من HDD.

تستخدم محركات الأقراص SSD ذاكرة فلاش لتوفير أداء ومتانة فائقة. نظرًا لوجود الكثير من الأجزاء الصغيرة والمتحركة داخل محرك الأقراص الثابتة – رؤوس مغناطيسية ومغازل وأطباق دوارة – فمن السهل أن تسوء الأمور وقد تفقد بياناتك المهمة. بدون أجزاء متحركة ، تكون محركات أقراص الحالة الثابتة أكثر متانة وتعمل بشكل أكثر برودة وتستخدم طاقة أقل ..

يمكن اعتبار محركات أقراص الحالة الثابتة SSD محركات أقراص USB كبيرة الحجم ؛ يستخدمون نفس التكنولوجيا الأساسية. NAND ، تقنية محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSD ، هي نوع من ذاكرة الفلاش. في أدنى مستوى ، تسجل ترانزستورات البوابة العائمة شحنة (أو عدم وجود شحنة) لتخزين البيانات. يتم تنظيم البوابات في نمط شبكي ، والذي يتم تنظيمه بشكل أكبر في كتلة. يمكن أن يختلف حجم الكتلة ، ولكن يُطلق على كل صف يتكون من الشبكة اسم صفحة.

مقارنة بين محركات الأقراص SSD و HDD

سوف نقوم بعمل مقارنة بين محركات أقراص التخزين المتنوعة لمعرفة الفرق بين SSD و HDD من حيث سرعة نقل البيانات وحجم التخزين والتكلفة، وأيهما أفضل بالنسبة لك.

مقارنة بين محركات الأقراص SSD و HDD

أولاً: الفرق بين SSD و HDD من حيث سرعة نقل البيانات

منذ أن كانت تقنية HDD موجودة منذ سنوات ، لم تتغير السرعة بصعوبة. نظرًا لآلية الدوران ، يجب على محرك الأقراص الثابتة HDD تنفيذ المهام الميكانيكية لقراءة المعلومات وكتابتها. نتيجة لذلك ، يستغرق الأمر من 45 ثانية إلى دقيقة أو حتى أكثر لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام قرص HDD ، اعتمادًا على نظام التشغيل الخاص بك.

أما بالنسبة لقرص SSD فهو أسرع 4 مرات من HDD. هذا لأن SSD ينقل البيانات مباشرة. يمكنك معرفة وقت التمهيد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والذي يستغرق حوالي 15 ثانية باستخدام SSD. علاوة على ذلك ، تقوم بتحميل البرامج والألعاب في أقل من نصف الوقت المستغرق مقارنة بقرص HDD.

الفرق بين SSD و HDD من حيث سرعة نقل البيانات

ثانياً: الفرق بين SSD و HDD من حيث حجم التخزين

أقراص التخزين HDD يمتلك مساحات تخزينية كبيرة جداً. كانت تقنية محركات الأقراص HDD موجودة منذ أكثر من 50 عامًا. تمكنت الشركات المصنعة من جعل محركات الأقراص الصلبة أصغر حجمًا وأكثر إحكاما على مر السنين ، بحيث تتمتع بسعة تخزين كبيرة. هناك محركات أقراص صلبة بسعة تخزين تصل إلى 16 تيرابايت وأكثر من ذلك.

بينما أقراص SSD تتمتع بمساحات تخزين أقل من HDD. هناك أقراص SSD بمساحة تخزين 4 تيرابايت ، أي ما يعادل 400000 صورة. ولكن هذه المساحات ليست منشرة في السوق في الوقت الحالي، حيث أنها ذات تكلفة عالية. نتيجة لذلك، فإن مساحات التخزين المنتشرة من أقراص SSD هي 125 جيجابايت و 240 و 256 جيجابايت، وأيضا مساحة 500 و 1000 جيجابايت في بعض الأحيان تكون متوفرة.

ثالثاً: الفرق بين أقراص HDD و SSD من حيث التكلفة

بسبب التقنيات القديمة المستخدمة في أقراص HDD ومدى انتشارها في السوق، فهي تكون بتكلفة أقل من تكلفة أقراص SSD. لذا، فإن أسعار SSD تعادل أضعاف سعر HDD. نظراً لذلك، فإن تكلفة قرص SSD بمساحة 500 جيجابايت تعادل تكلفة قرص HDD بمساحة 2 تيرا بايت في الوقت الحالي.

رابعاً: الفرق بين محركات أقراص التخزين HDD و SSD من حيث الكفاءة

أقراص HDD أكثر عرضة للمخاطر والتلف. وذلك، بسبب أن محرك الأقراص الثابتة HDD يحتوي على أجزاء متحركة ، مما يعني أنه أكثر ضعفًا جسديًا. يولد الدوران حول هذه الأجزاء حرارة واهتزازات يمكن أن تسبب التآكل. تحتوي محركات الأقراص الثابتة الحديثة على تقنيات متكاملة لتقليل التآكل الناتج عن الحرارة والاهتزازات ، مثل المستشعرات المضادة للصدمات.

بينما محركات الأقراص SSD أكثر كفاءة وأقل عرضة للمخاطر. لا يحتوي محرك أقراص الحالة الثابتة SSD على أجزاء متحركة ، لذلك يصبح أقل دفئًا من محرك الأقراص HDD. هذا أيضًا يجعل SSD الخاص بك أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. بفضل المستويات المنخفضة من إنتاج الحرارة ، يظل محرك الأقراص الخاص بك باردًا وغير تالف. ومع ذلك ، يمكن لمحرك الأقراص SSD أن يرتدي تمامًا مثل محرك الأقراص HDD. نظرًا لأن عمر محركات أقراص SSD يتم التعبير عنه في TBW (تيرابايت مكتوب) ، فستعرف على وجه اليقين كم من الوقت سيستمر SSD الخاص بك على الأقل. لا يكون العمر الافتراضي دائمًا أفضل ، ولكن من الأسهل التنبؤ به بفضل TBW.

خامساً: الفرق بين HDD و SSD من حيث التوفر

محركات الأقراص HDD هي ببساطة أكثر وفرة من SSD. انظر إلى قوائم المنتجات من Western Digital و Toshiba و Seagate و Samsung و Hitachi ، وسترى العديد من أنواع أقراص HDD أكثر من محركات أقراص SSD. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac ، لن تختفي محركات الأقراص HDD الداخلية تمامًا ، على الأقل خلال العامين المقبلين. سترى أيضًا العديد من خيارات محركات الأقراص HDD أكثر من محركات أقراص SSD من جهات تصنيع مختلفة بنفس السعات. يتزايد عدد خطوط طرازات SSD ، لكن محركات الأقراص الصلبة HDD لا تزال تشكل الغالبية بالنسبة لأجهزة التخزين في أجهزة الكمبيوتر.

سادساً: الفرق بين محركات أقراص SSD و HDD من حيث تجزئة البيانات

نظرًا لأسطح التسجيل الدوارة ، تعمل أسطح محركات الأقراص HDD بشكل أفضل مع الملفات الأكبر حجمًا الموضوعة في كتل متجاورة. بهذه الطريقة ، يمكن أن يبدأ رأس المحرك وينهي قراءته بحركة واحدة مستمرة. عندما تبدأ محركات الأقراص الثابتة بالملء ، يمكن أن تتناثر الملفات الكبيرة حول طبق القرص ، وهو ما يُعرف أيضًا باسم التجزئة. بينما تحسنت خوارزميات القراءة / الكتابة إلى الحد الذي يتم فيه تقليل التأثير إلى الحد الأدنى ، فإن حقيقة الأمر هي أن محركات الأقراص HDD يمكن أن تصبح مجزأة ، بينما لا تهتم محركات أقراص SSD بمكان تخزين البيانات على شرائحها ، نظرًا لعدم وجود رأس قراءة فعلي. وبالتالي ، فإن محركات الأقراص SSD أسرع بطبيعتها من أقراص HDD.

سابعاً: الفرق بين HDD و SSD من حيث استهلاك الطاقة

نتيجة الأجزاء الميكانيكية الدوارة داخل أقراص HDD فهي تستهلك طاقة أكبر من الـ SSD. حيث يكون معدل استهلاك الطاقة لأقراص HDD بين 6 إلى 15 وات، بينما معدل استهلاك الطاقة للـ SSD مابين 2 إلى 5 وات فقط.

الفرق بين HDD و SSD

عيوب ومميزات كلا من HDD و SSD

عيوب ومميزات كلا من HDD و SSD

مميزات أقراص HDD

تتمثل فوائد محركات الأقراص HDD في أنها تقنية مجربة ، وغالبًا ما تكون أقل تكلفة من محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSD لنفس مقدار التخزين. حاليًا ، تتوفر محركات الأقراص HDD أيضًا بمساحة تخزين أكبر من محركات أقراص SSD.

عيوب HDD

تنتج عيوب محركات الأقراص HDD نتيجة للأجزاء الميكانيكية المستخدمة لقراءة البيانات وكتابتها ، حيث يستغرق العثور على البيانات واستعادتها وقتًا أطول من البحث الإلكتروني واسترجاع البيانات. يمكن أن تتخطى الأجزاء الميكانيكية أو تتعطل إذا تم التعامل معها بشكل خشن أو سقطت. هذا مصدر قلق في أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ولكن ليس بنفس القدر في أجهزة الكمبيوتر المكتبية. تعد محركات الأقراص HDD أيضًا أثقل وتستهلك طاقة أكبر من محركات أقراص SSD المماثلة.

مميزات SSD

توفر محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSD أوقات تحميل أسرع للألعاب والتطبيقات والأفلام. نظرًا للتكنولوجيا التي يستخدمونها ، فإن محركات الأقراص SSD تكون أخف وزنا وأكثر قدرة على تحمل الحركة والسقوط. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم محركات الأقراص SSD طاقة أقل ، مما يسمح لأجهزة الكمبيوتر بالعمل بشكل أكثر برودة.

عيوب SSD

محركات الأقراص SSD هي تقنية أحدث ، وبالتالي فهي أغلى من محركات الأقراص الصلبة HDD. على الرغم من أنها تلحق بالركب ، إلا أنه قد يكون من الصعب العثور على محركات أقراص SSD ذات سعة كبيرة في السوق. يمكن أن تصل محركات الأقراص HDD إلى 2.5 مرة أكبر من SSD.

خاتمة المقال

هل ترغب في جعل تجربة الكمبيوتر أسرع ، بما في ذلك وقت التمهيد (الإقلاع) الذي يقل عن 15 ثانية ، وتحميل البرامج بشكل أسرع ، ولعب اللعبة في وقت أقرب؟ استخدم قرص SSD.

هل تريد المزيد من مساحة التخزين لأن لديك الكثير من الألعاب الرقمية أو الصور ، أو تحتاج إلى مساحة تخزين كبيرة لخادم الوسائط على NAS لديك؟ اختر محرك الأقراص الثابتة (HDD).

خلاصة القول، إذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى من ميزات كلا من أقراص SSD و HDD بدون تكلفة مادية كبيرة، في هذه الحالة يمكنك الجمع بين القرصين داخل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. استخدم قرص تخزين SSD صغير الحجم (سعة 128 أو 240 جيجابايت على سبيل المثال) يكون مخصص لنظام التشغيل فقط. وأيضا، قرص HDD بحجم كبير (على حسب استخدامك) يكون مخصص لتخزين ملفاتك المتنوعة. بذلك، تستطيع الاستفادة من سرعة تشغيل الهارد SDD مع كبر حجم مساحة التخزين للهارد HDD بدون المغالاة في التكلفة المادية.

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثمانية عشر + ثلاثة =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة الزائر حسناً المزيد