ما هو الفرق بين BIOS و UEFI وهل جهازك يدعم ال UEFI ؟

اعرف الفرق بين البيوس Legacy و UEFI ومدى دعم حاسوبك لأي منهما

الكثير من مستخدمي الكمبيوتر يرغبون في معرفة ما هو الفرق بين BIOS و UEFI وهل جهازك يدعم ال UEFI ؟ لذا، فسوف نوضح بالتفصيل الاختلافات بين البيوس القديم Legacy و UEFI الحديث. كما سنتطرق إلى عرض مميزات وعيوب النوعين من البيوس التي تأتي بشكل افتراضي مع المازربورد. بالإضافة إلى ذلك، سنتطرق إلى شرح أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان جهازك يدعم Bios Legacy أم UEFI. دعونا ندخل مباشرة لموضوع مقالتنا اليوم.

ما هو الفرق بين BIOS و UEFI وهل جهازك يدعم ال UEFI ؟
ما هو الفرق بين BIOS و UEFI وهل جهازك يدعم ال UEFI ؟

ما هو الفرق بين BIOS و UEFI ؟

يجب على مستخدمي أجهزة الكمبيوتر معرفة مصطلحات UEFI و BIOS عندما يتعلق الأمر بتغيير قائمة الإقلاع أو تحديد قرص GPT أو MBR لتثبيت نظام التشغيل. ولكن ما هو UEFI / BIOS، هل تعرف الفرق الرئيسي بين UEFI و BIOS؟ نأمل أن تساعدك هذه المقالة في فهم UEFI vs BIOS، وما هي البرامج الثابتة “Firmware” للوحة الأم التي يجب عليك استخدامها، وكيفية التحقق مما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم UEFI أو BIOS. ولكن، قبل أن نتطرق إلى الإجابة على السؤال الرئيسي؛ ما هو الفرق بين BIOS و UEFI ؟ يجب علينا أن نوضح ماهو البيوس أو ما يُطلق عليه Legacy وما هو الـ UEFI أو ما يُطلق عليه البيوس الجديد.

ماهو البيوس BIOS Legacy ؟

البيوس BIOS كلمة مختصرة لـ “Basic Input/Output System” أو نظام الإدخال والإخراج الأساسي. تم إنشاؤه في ثمانينيات القرن الماضي، ويرمز له بـ (Legacy). على الرغم من تطوره وتحسنه بمرور الوقت، إلا أنه قديم حيث أن الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر التي يمكنك شراؤها الآن باستخدام UEFI بدلاً من BIOS.

ماهو البيوس BIOS Legacy

يعمل BIOS في وضع معالج 16 بت وله مساحة 1 ميجابايت لتنفيذه. علاوة على ذلك، فإنه يواجه صعوبة في تهيئة الأجهزة مرة واحدة. ستؤدي هذه الحقائق بلا شك إلى عملية تمهيد (إقلاع الجهاز) بشكل بطيئ، مما يجعلها لا ترضي المجتمع سريع النمو الذي يتطلب سعة تخزين هائلة ومعالجة سريعة للبيانات. بالإضافة إلى ذلك، هناك قيد آخر غير مريح – لا يمكن الإقلاع من محركات أقراص يزيد حجمها عن 2 تيرابايت، وعادة ما تستخدم أجهزة الكمبيوتر الحالية محركات أقراص صلبة سعة 3 و 4 تيرابايت وحتى 16 تيرابايت.

يمر BIOS عبر POST أو “Power-On Self Test” وهو مايُعرف بالعربية بـ (اختبار التشغيل الذاتي) للتحقق مما إذا كان تكوين أجهزتك جاهزاً للعمل أم لا. وبعد ذلك، يبحث BIOS عن سجل البوت الرئيسي (MBR) لتشغيل أداة تحميل التشغيل “Bootloader” لبدء تشغيل Windows في النهاية. إنها الطريقة التي يعمل بها MBR حيث لا يستطيع BIOS التعرف على محركات الأقراص أكبر من 2 تيرابايت كما مذكور في السابق.

ماهو البيوس BIOS Legacy

ماهو UEFI ؟

كلمة UEFI هي اختصار لـ “Unified Extensible Firmware Interface” أو واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسيع الموحدة. إنه حل حديث لاستبدال BIOS Legacy القديم تدريجياً على أجهزة الكمبيوتر الشخصية منذ تقديم Windows مع Windows Vista Service Pack 1 و Windows 7 في عام 2007. تقوم الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر في السنوات الأخيرة بشحن أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بدعم UEFI، سواء كان ذلك تحسيناً لـ BIOS التقليدي، أو استبداله للسيطرة على وضع البرامج الثابتة في المستقبل.

لقد جاء الـ UEFI لحل جميع القصور الموجودة في البيوس القديم، حيث يوفر واجهة رسومية مريحة يسهل التعامل معها من خلال الماوس. بالإضافة إلى دعمه لأقراص يصل حجمها إلى 9 زيتابايت وأكثر. مع وضع بدء الإقلاع للكمبيوتر أسرع من البيوس. من المفترض أن توفر أجهزة الكمبيوتر المزودة بـ UEFI شاشة إعداد بواجهة رسومية وتمكين مؤشر الماوس عليها، للسماح للمستخدمين بالتنقل بسهولة إلى أقسام / خيارات الإقلاع المختلفة.

ماهو UEFI

ولأن الميزة الكبيرة لـ GUID Partition Table (GPT) التي يستخدمها لإطلاق ملفات EFI التنفيذية، فإنه لا يواجه مشكلة في اكتشاف وقراءة محركات الأقراص الثابتة ذات الأحجام الكبيرة. وفي الوقت نفسه، يعمل UEFI في وضع 32 بت أو 64 بت، ويتم زيادة مساحة العنوان القابلة للتوجيه بناءً على BIOS، وعملية التمهيد أسرع بكثير.

من ناحية أخرى، تم تمكين “الإقلاع الآمن” في UEFI، مما يوفر ميزة أمان حقيقية لمنع البرامج الضارة من العمل بشكل تلقائي أو إجباري أثناء إقلاع نظام التشغيل. كما أن وظيفة الشبكة مفيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها عن بُعد والتكوين. ومع ذلك، لا يتم تضمين هذه الميزات في BIOS.

الفرق بين البيوس القديم BIOS Legacy و ال UEFI الحديث

هناك بعض الاختلافات الأساسية التي توضح الفرق بين البيوس القديم BIOS Legacy و ال UEFI الحديث. في السطور القادمة سيتم سرد هذه العناصر بشكل مفصل.

الفرق بين Legacy و UEFI من حيث طريقة العمل

يعمل نظام الإدخال والإخراج الأساسي (BIOS) من خلال قراءة القطاع الأول من محرك الأقراص الثابتة الذي يحتوي على عنوان الجهاز التالي للتهيئة أو الرمز المطلوب تنفيذه. يحدد BIOS أيضاً جهاز التمهيد الذي يحتاج إلى التهيئة لبدء تشغيل نظام التشغيل. نظراً لأن BIOS كان قيد الاستخدام منذ البداية (وهو موجود منذ عصر MS-DOS)، فإنه لا يزال يعمل في وضع 16 بت، مما يحد من مقدار التعليمات البرمجية التي يمكن قراءتها وتنفيذها من ROM البرامج الثابتة.

تقوم UEFI (واجهة البرامج الثابتة القابلة للتوسيع الموحدة) بنفس المهمة بشكل مختلف قليلاً. يخزن جميع المعلومات حول التهيئة وبدء التشغيل في ملف .efi بدلاً من البرامج الثابتة. يتم تخزين هذا الملف على القرص الصلب داخل قسم خاص يسمى قسم نظام EFI (ESP). يحتوي قسم ESP أيضاً على برامج محمل التمهيد لنظام التشغيل المثبتة على الكمبيوتر.

تهدف UEFI إلى استبدال BIOS تماماً وإدخال العديد من الميزات والتحسينات الجديدة التي لا يمكن تنفيذها من خلال BIOS. تمت مناقشة بعض هذه الميزات أدناه.

الفرق بين البيوس Legacy و UEFI من حيث دعم الأقراص

يستخدم BIOS سجل التمهيد الرئيسي (MBR) لحفظ المعلومات حول بيانات محرك الأقراص الثابتة بينما يستخدم UEFI جدول قسم GUID (GPT). يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاثنين في أن MBR تستخدم إدخالات 32 بت في جدولها مما يحد من إجمالي الأقسام المادية إلى 4. فقط يمكن أن يصل حجم كل قسم إلى 2 تيرابايت كحد أقصى، بينما يستخدم GPT إدخالات 64 بت في جدوله يوسع بشكل كبير دعم إمكانيات حجم القرص الصلب. للمزيد من التفاصيل عن MBR و GPT يمكنك مشاهدة هذه المقالة: كيفية معرفة نوع الهارد GPT أو MBR والفرق بينهما.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم UEFI محركات الأقراص الثابتة الكبيرة وأقراص SDD. يبلغ حد الحجم النظري لـ UEFI لمحركات الأقراص القابلة للتمهيد أكثر من تسعة زيتابايت، بينما يمكن لـ BIOS التمهيد فقط من محركات أقراص 2.2 تيرابايت أو أصغر.

الفرق بين BIOS و UEFI من حيث السرعة والأداء

نظراً لأن UEFI مستقل عن النظام الأساسي، فقد يكون قادراً على تحسين وقت التمهيد وسرعة الكمبيوتر. هذا هو الحال بشكل خاص عندما يكون لديك محركات أقراص ثابتة كبيرة مثبتة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يعتمد هذا التحسين على كيفية تكوين UEFI للتشغيل. يمكن أن يعمل UEFI بشكل أفضل أثناء تهيئة الأجهزة. عادةً ما يكون تحسين السرعة هذا جزءاً صغيراً من إجمالي وقت التمهيد، لذلك لن ترى فرقاً كبيراً في إجمالي وقت التمهيد. يمكن للمطورين الاستفادة من بيئة UEFI shell التي يمكنها تنفيذ الأوامر من تطبيقات UEFI الأخرى لتحسين أداء النظام بشكل أكبر.

الفرق بين BIOS و UEFI من حيث السرعة والأداء

الفرق بين البيوس و UEFI من حيث الإقلاع الآمن

التمهيد الآمن “Secure boot” هي إحدى ميزات UEFI التي تم تطبيقها في Windows 8 وهي الآن معيار Windows 10. أكبر فائدة لـ UEFI هي الأمان على عكس الـ BIOS. يمكن لـ UEFI السماح فقط بتحميل برامج التشغيل والخدمات الأصلية في وقت التمهيد “Boot“، مع التأكد من عدم إمكانية تحميل أي برامج ضارة عند بدء تشغيل الكمبيوتر. طبقت Microsoft هذه الميزة لمواجهة مشكلات القرصنة في Windows، بينما يستخدم Mac UEFI لبعض الوقت الآن. يعمل التمهيد الآمن من خلال طلب توقيع رقمي لأدوات تحميل الإقلاع التي يجب أن تتطلب توقيعاً رقمياً بواسطة Kernel. تستمر هذه العملية حتى يتم بدء تشغيل نظام التشغيل بالكامل. تعد ميزة التمهيد الآمن هذه أيضاً أحد الأسباب التي تجعل تثبيت نظام تشغيل آخر على جهاز يعمل بنظام Windows أكثر صعوبة.

مقارنة بين UEFI و BIOS Legacy

يوفر UEFI الوظائف والمزايا التالية:
  • اللغات: BIOS مكتوب في assembler، بينما UEFI مكتوب بـ C-language.
  • محركات الأقراص: يدعم UEFI محركات الأقراص SSD و HDD الكبيرة ومحركات الأقراص الصلبة. يبلغ حد الحجم النظري لـ UEFI لمحركات الأقراص القابلة للتمهيد أكثر من 9 زيتابايت. بينما يمكن لـ BIOS التمهيد فقط من محركات أقراص 2 تيرابايت أو أصغر.
  • برامج التشغيل: يحتوي UEFI على برامج تشغيل معقدة ولكنها منفصلة. بينما يستخدم BIOS برامج تشغيل في خيار ROM (ذاكرة للقراءة فقط). باستخدام BIOS، يتطلب تحديث الجهاز إعادة ضبط ذاكرات القراءة فقط من أجل التوافق. تنطبق هذه المواصفات على برامج تشغيل UEFI المكتوبة بشكل منفصل والقابلة للترقية.
  • وقت التمهيد: في معظم الحالات، يوفر UEFI وقت تمهيد أسرع لنظام التشغيل.
  • الأمان: يوفر UEFI ميزات أمان محسنة. يمنع “التمهيد الآمن” الكمبيوتر من التمهيد من التطبيقات غير الموقعة أو غير المصرح بها. يجب أن يحتوي نظام التشغيل على مفتاح يمكن التعرف عليه. بدون تمكين التمهيد الآمن، يكون الكمبيوتر عرضة للبرامج الضارة التي تفسد عملية بدء التشغيل.
  • معالجات البيانات: يعمل UEFI في وضع 32 بت أو 64 بت. يعمل BIOS فقط في وضع 16 بت وقد يستخدم فقط 1 MD من الذاكرة القابلة للتنفيذ.
  • واجهة المستخدم الرسومية: يوفر UEFI واجهة مستخدم رسومية أكثر سهولة يمكنك التنقل فيها باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح، على عكس BIOS.
  • الدعم: ال UEFI مدعوم بشكل كامل ولفترة دائمة، بينما ال BIOS تم إلغاء الدعم عنه منذ 2020 طبقاً للتصريحات الواردة بذلك.
  • ميزة أخرى لـ UEFI هي أن منتدى الواجهة على مستوى الصناعة يحافظ عليه وهو أكثر حيادية من الشركة المصنعة من BIOS.
بينما يتم استخدام البيوس BIOS القديم للأسباب التالية

تتضمن بعض الأسباب التي تجعل المستخدم يختار Legacy BIOS بدلاً من UEFI:

  • يعد BIOS مثالياً إذا كنت لا تحتاج إلى تحكم دقيق في كيفية عمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • أيضاً، يعد BIOS كافياً إذا كان لديك فقط محركات أقراص صغيرة أو أقسام قليلة. على الرغم من أن العديد من محركات الأقراص الثابتة الجديدة تتجاوز حد BIOS البالغ 2 تيرابايت، فلا يحتاج كل مستخدم إلى هذا القدر من المساحة.
  • قد تؤدي ميزة “التمهيد الآمن” في UEFI إلى قيام الشركات المصنعة للمعدات الأصلية بمنع المستخدمين من تثبيت أنظمة تشغيل أخرى على أجهزتهم. إذا التزمت بـ BIOS، فأنت تتخطى هذه المشكلة.
  • يوفر BIOS الوصول إلى معلومات الأجهزة في الواجهة، بينما لا يقوم UEFI بذلك. ومع ذلك، يمكن الوصول إلى مواصفات الأجهزة داخل نظام التشغيل.
  • تسمح لك بعض أجهزة الكمبيوتر الأحدث بتشغيل UEFI في وضع Legacy BIOS Mode. سيرغب المستخدمون الذين يرغبون في صيانة الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أقدم، بما في ذلك Windows 7، في تمكين هذه الميزة.

كيفية التحقق مما إذا كان جهاز الكمبيوتر يستخدم UEFI أو BIOS

هناك طريقة بسيطة جداً ولا تحتاج إلى مجهود لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم UEFI أو BIOS، وهي الدخول للبيوس أثناء وقت إقلاع الجهاز. يتم ذلك عن طريق الضغط على زر الباور في الحاسوب. وأثناء بدء التشغيل تقوم بالضغط على مفتاح الدخول للبايوس سواء F2 أو F12 أو F10 أو F9 أو DEL وما إلى ذلك على حسب نوع حاسوبك.

بعد الانتقال إلى البيوس، من الممكن معرفة نوع البيوس إذا كان Legacy أو UEFI عبر الواجهة التي ستظهر لك. فإذا كانت الواجهة تشبه هذه الشكل، فهذا هو الـ UEFI.

جهاز الكمبيوتر يستخدم UEFI

أما إذا كانت بهذا الشكل، فهو BIOS Legacy القديم.

جهاز الكمبيوتر يستخدم ال BIOS القديم

طريقة أخرى لمعرفة نوع البيوس المستخدم في الجهاز

في حالة كنت لا ترغب في الدخول للبيوس أثناء بدء الإقلاع، يمكنك استخدام الطريقة الثانية من داخل الويندوز. وذلك من خلال فتح “System Information” في الويندوز. يمكنك الذهاب إليه من خلال كتابة “System” أو “System Information” في مربع البحث داخل قائمة Start وستظهر لك “System Information” اضغط عليها.

كيفية التحقق مما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم UEFI أو BIOS

أو قم بفتح الـ Run عن طريق النقر على مفتاح الويندوز من الكيبورد مع مفتاح R في نفس الوقت. حينها، ستفتح لك Run، اكتب الأمر “msinfo32” بدون علامة التنصيص، ثم اضغط OK أو اضغط Enter من لوحة المفاتيح.

كيفية التحقق مما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يستخدم UEFI أو BIOS

بالتالي، ستفتح لك معلومات النظام “System Information“. من هنا، توجه إلى “BIOS Mode“. إذا وجدته UEFI فهو يعمل بـ UEFI.

نوع البيوس UEFI

أما إذا كان Legacy فهو يعمل بـ BIOS القديم.

نوع البيوس Legacy

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض الاختلافات بين البيوس القديم BIOS و ال UEFI الحديث. أيضا، تم الإجابة على سؤال: ما هو الفرق بين BIOS و UEFI ؟ وتعرفنا على طرق معرفة إذا كان الجهاز يعمل بـ BIOS أم UEFI. في النهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك معلومة مفيدة، وأن تكون حصلت على ما تبحث عنه.

وإليك بعض المقالات الأخرى التي قد تفيدك:

اترك رداً أو تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 + 5 =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة الزائر حسناً المزيد