الصيانة والإصلاحالتحكم في النت والأجهزةبرامج كمبيوترصيانة الجهاز

طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج

كيفية ضبط وقت إغلاق جهاز الكمبيوتر تلقائياً بعد وقت محدد بسهولة

في درس اليوم سنتناول شرح طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج تلقائياً، حتى يمكنك إطفاء جهاز الحاسوب بعد توقيت محدد بدون الحاجة إلى تنزيل برنامج ايقاف تشغيل الكمبيوتر على جهازك. سوف نستعين بكود بسيط لعمل Shutdown Timer وهو عبارة عن أمر جاهز يمكن التعديل عليه وتنفيذه من خلال cmd داخل ويندوز 10 أو 11 أو ويندوز 7، 8/8.1 وحتى Windows XP و Vista أيضاً. كما أننا سوف نشرح كيفية إلغاء غلق الكمبيوتر بعد وقت معين باستخدام نفس الأمر على Command Prompt بكل سهولة.

طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج
طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج

أفضل طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج

هناك بعض البرامج المتميزة التي تساعد المستخدمين على إغلاق أجهزة الكمبيوتر بعد توقيت محدد بشكل تلقائي. ولكننا سوف نستعرض سوياً أفضل طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج باستخدام أوامر cmd في نظام التشغيل Windows 10, 1, 8/8.1, 11 وويندوز اكس بي وفيستا بسهولة فائقة. لن تحتاج إلى البحث عن برامج أو تطبيقات حتى تستطيع تحديد مدة معينة لإغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص تلقائياً في الوقت الذي حددته له.

من المعروف أن شركة مايكروسوف توفر للمستخدم موجه الأوامر Command Prompt بشكل مدمج في أنظمة التشغيل Windows بجميع إصداراتها. مما يساعد على حل العديد من مشاكل الكمبيوتر والويندوز باستخدام سطر الأوامر cmd بدون الحاجة إلى برامج إضافية. نتيجة لذلك، قمنا مسبقاً بعمل بعض المقالات التي تساعد على مشاكل الويندوز عن طريق cmd في موقعنا هذا. حيث سبق أن قدمنا طريقة تثبيت البرامج عن طريق cmd وكيفية معرفة حالة الهارد ديسك بدون برامج باستخدام cmd وإزالة فيروس الشورت كت cmd من الفلاشة والهارد وتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات بدون برامج باستخدام cmd وغيرهم الكثير. أما في موضوع اليوم فسوف نستخدم موجه الأوامر cmd في شرح طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين تلقائياً بدون برامج.

كيفية ضبط وقت إغلاق الكمبيوتر تلقائياً بعد وقت محدد

طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج باستخدام Cmd سهلة للغاية وليس بها أي صعوبات نهائياً، فقط ركز في خطوات الشرح التالية للحصول على النتيجة المرجوة:

أولاً: فتح موجه الأوامر Command Prompt أو cmd في الويندوز

في البداية، قم بفتح موجه الأوامر Command Prompt أو cmd في نظام الويندوز المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وذلك عبر العديد من الطرق المتاحة، ولعل أسهلها على الإطلاق هي أن تكتب “cmd” أو “Command Prompt” داخل مربع البحث الموجود في قائمة “Start” أو جانبها على حسب نظامك.

ثم تقوم بالنقر على “Command Prompt” التي ستظهر لك في نتائج البحث لفتح cmd على جهازك.

فتح موجه الأوامر Command Prompt أو cmd في الويندوز

سوف تظهر لك شاشة cmd السوداء بهذا الشكل المعروف لأغلب المستخدمين.

شاشة موجه الأوامر Command Prompt أو cmd في الويندوز

ثانياً: إدخال أمر Shutdown في cmd

الخطوة الثانية التي سنقوم بها هي استخدام أمر “Shutdown” مع إضافة بعض الخصائص البسيطة لتحديد موعد إغلاق جهاز الكمبيوتر تلقائياً. ولكن في البداية دعونا نتعرف على هذا الأمر قبل استخدامه.

أمر الإغلاق التلقائي للكمبيوتر بعد وقت معين هو بهذا الشكل على سبيل المثال:

Shutdown -s -t 3600

وإليكم توضيح هذا الأمر حتى تستطيعوا توظيفة بالطريقة التي تناسبكم:

Shutdown = الأمر الخاص بإغلاق أو إعادة تشغيل الجهاز.

-s = هو أمر الإغلاق اختصاراً لـ “Shutdown”.

-t = وهو اختصاراً لـ “Time” لتحديد الوقت الذي سيتم الإغلاق عنده.

3600 = وهو الوقت بالثوانِ الذي سيجعل الحاسوب يطفئ عند الوصول إليه. هذا الرقم يعادل ساعة واحدة، وهو نتيجة حاصل ضرب (60 ثانية في 60 دقيقة = 3600 ثانية أي ما يعادل 1 ساعة).

أي أنك إذا أردت إغلاق الكمبيوتر بعد دقيقة واحدة فستكتب رقم 60. أما إذا أردت إطفاؤه بعد نصف ساعة (30 دقيقة) فأكتب رقم 1800. أما إذا أردت قفل جهاز الكمبيوتر بعد ساعتين فستحتاج إلى كتابة 7200 وهكذا. علماً بأنك تستطيع كتابة الرقم الذي تريده بما يعادل الوقت بالثواني للتوقيت الذي ترغب في إغلاق الحاسوب بعده.

في حالتي هنا، سوف أقوم بعمل قفل تلقائي للكمبيوتر بعد دقيقتين أي سأكتب 120 ليصبح الكود بهذا الشكل:

Shutdown -s -t 120

يمكنك نسخ الكود ولصقه داخل cmd وتعديل الرقم بما يناسبك:

كيفية قفل جهاز الكمبيوتر تلقائياً عن طريق إدخال أمر Shutdown في cmd

ثم اضغط Enter للتنفيذ، ستظهر لك رسالة باقتراب موعد إغلاق الجهاز كما هو واضح في الصورة التالية:

كيفية قفل جهاز الكمبيوتر تلقائياً عن طريق إدخال أمر Shutdown في cmd

الآن يمكنك ترك الجهاز يعمل وسيتم قفله بشكل تلقائي. أو استخدامه ولكن كن حذر بأن تقوم بحفظ أعمالك المفتوحة قبل انتهاء المهلة المحددة لإغلاق الكمبيوتر.

كيفية إلغاء غلق الكمبيوتر بعد وقت معين باستخدام cmd

ماذا إن اكتشفت أنك أدخلت رقم خطأ؟ أو أنك غيرت رأيك وأصبح لا ترغب في إغلاق جهاز الكمبيوتر بعد استخدام طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج من خلال cmd. لحسن الحظ، هناك أمر آخر لتعطيل أمر قفل جهاز الكمبيوتر عن طريق cmd أيضاً. هذا الأمر هو:

Shutdown -a

فقط بدون أي إضافات أو تعديلات، تقوم بنسخه ولصقه كما هو داخل موجه الأوامر cmd قبل انتهاء موعد إغلاق الحاسوب.

كيفية إلغاء غلق الكمبيوتر بعد وقت معين باستخدام cmd

ثم تضغط انتر من الكيبورد لتنفيذ الأمر وتعطيل أمر قفل الجهاز.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة قفل الكمبيوتر بعد وقت معين بدون برامج عن طريق cmd، وكذلك إلغاء قفل جهاز الكمبيوتر بنفس الطريقة. نتمنى أن يكون الشرح سلس وبسيط وأن ينال إعجابكم.

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى