نسخ ويندوزشروحاتويندوز وتعريفات

كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة

حل مشاكل هذا الجهاز لا يدعم تثبيت ويندوز 11 مع طريقة تخطي شروط مايكروسوفت

بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق نسخة ويندوز 11 الإصدار النهائي، قام العديد من المستخدمين بمحاولة تجربة نظام التشغيل الجديد Windows 11 على أجهزتهم. ولكن هناك بعض المستخدمين لم يستطيعوا تثبيت ويندوز 11 على حواسيبهم القديمة، وذلك بسبب متطلبات التثبيت التي فرضتها مايكروسوفت لتثبيت ويندوز 11. حيث أصبح نظام التشغيل Windows 11 يتطلب وجود شريحة TPM 2.0 وتفعيل Secure Boot من إعدادات البايوس. بالإضافة إلى متطلبات الرامات التي يجب أن تكون 4 أو 8 جيجابايت على الأقل. وكذلك، مساحة الهارديسك لتثبيت ويندوز 11 يجب أن تكون 64 جيجابايت أو لا تقل على 52 جيجابايت. مما يعني أن الأجهزة القديمة غير مدعومة لتثبيت Windows 11 بعد الآن. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي تساعد على حل مشكلة هذا الجهاز لا يدعم ويندوز 11 “This PC can’t run Windows 11”. وهذا ما سنتعرف عليه من خلال شرح كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة بدون TPM أو Secure Boot وبدون متطلبات تثبيت ويندوز 11 المعلن عنها.

كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة
كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة

كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة بدون TPM أو Secure Boot

يُعد شرح كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة بدون TPM أو Secure Boot – الذي سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع – واحداً من الطرق الشائعة والفعالة لتخطي شروط ومتطلبات مايكروسوفت لتثبيت ويندوز 11 على الحواسيب الغير مدعومة. مما يتيح لك حل مشكلة This PC can’t run Windows 11 التي تظهر نتيجة عدم استيفاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك بواحد أو أكثر من متطلبات النظام الجديد Windows 11. وقد سبق أن قدمنا لكم شرح طريقة تحميل ويندوز 11 بدون TPM 2.0 بصيغة ISO للتخلص من مشاكل تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة الغير مدعومة.

لكن في هذه المقالة، سوف نتعرف على طريقة جديدة لتخطي متطلبات ويندوز 11 بدون التعديل على نسخة الويندوز الرسمية نهائياً. وذلك من خلال إدخال بعض التعليمات والقيم البسيطة إلى الريجستري أو سجل الويندوز عند التثبيت بسهولة تامة. هذه الطريقة تتيح لك استخدام نسخة Windows 11 الرسمية من شركة مايكروسوفت بدون الحاجة إلى تنزيل نسخ ويندوز 11 معدلة أو مجهولة المصدر بعد الآن. زيادة على ذلك، باتباعك لهذا الشرح البسيط عن كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة سوف تتخطى متطلبات TPM و Secure Boot و RAM و Hard Disk (Storage) وغيرها بدون أن تواجهك أي مشاكل أثناء تثبيت Windows 11 على جهازك القديم أو الغير مدعوم.

تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة بدون TPM

خطوات تثبيت Windows 11 بدون TPM و Secure Boot و RAM و Hard Disk (Storage)

الخطوة الأولى: قم بتنزيل ملف Windows 11 ISO

في البداية، وقبل البدء في التعرف على كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة؛ ستحتاج إلى تحميل Windows 11 ISO النسخة النهائية أحدث إصدار من شركة مايكروسوفت بشكل رسمي، بعيداً عن النسخ المعدلة الغير آمنة. مع العلم بأن الطريقة مشروحة بالتفصيل داخل الرابط المشار إليه.

الخطوة الثانية: حرق Windows 11 على فلاشة USB

ثاني خطوة معنا في شرح كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة هي حرق نسخة Windows 11 على فلاش ميموري USB كأي نسخة ويندوز سابقة بطريقة عادية. يمكنك استخدام برنامج Rufus أو WinToBootic أو Universal USB Installer أو ImageUSB أو Etcher أو برنامج Ventoy أو غيرها من البرامج المعروفة الموجودة داخل قسم برامج الحرق والنسخ. أيضا، يمكنك التعرف على كيفية حرق الويندوز على فلاشة USB مجاناً بسهولة تامة وبأكثر من وسيلة.

بمجرد أن يكون لديك فلاشة USB عليها نظام التشغيل Windows 11، فأنت بحاجة إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيله من USB الذي أنشأته للتو.

أثناء إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أدخل إلى BIOS باستخدام مفتاح BIOS (يعتمد على العلامة التجارية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وطرازه). غالباً يكون مفتاح F2 أو F10 أو F9 أو DEL على حسب نوع المازربورد الخاص بجهازك. بعدها، تقوم بتغيير قرص الإقلاع من الهارد ديسك إلى الفلاشة USB ثم احفظه واخرج منه للتمهيد من محرك أقراص فلاش USB القابل للتشغيل مع نظام التشغيل Windows 11.

الخطوة الثالثة: تثبيت ويندوز 11 مع تعديل سجل الويندوز “Windows Registry”

بمجرد الإقلاع من الفلاشة USB وبدء خطوات تثبيت ويندوز 11 الأولية، سترى رسالة تقول “لا يمكن لهذا الكمبيوتر تشغيل Windows 11” أو “This PC can’t run Windows 11” كما هو موضح أدناه.

لا يمكن لهذا الكمبيوتر تشغيل Windows 11

اترك هذه النافذة كما هي. ثم افتح نافذة موجه الأوامر Cmd بالضغط على Shift + F10 أو مفاتيح FN + Shift + F10 في حالة لم تنجح معك. على الفور، سيتم فتح نافذة Command Prompt بهذا الشكل:

نافذة موجه الأوامر Command Prompt

في نافذة موجه الأوامر، اكتب regedit.exe واضغط على Enter لتشغيل محرر الريجستري في نظام الـ Windows.

تشغيل محرر الريجستري في نظام الـ Windows

سيتم فتح Registry editor في ويندوز 11 بهذا الشكل:

محرر الريجستري في ويندوز 11

بعد فتح محرر الريجستري، انتقل إلى هذا المسار:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\Setup

مسار العمل في محرر الريجستري

من هنا، قم بالنقر كلك يمين على ملف Setup واختر New > ثم Key.

إنشاء مفتاح جديد

وذلك، لإنشاء مفتاح جديد

تم إنشاء مفتاح جديد مع اسم افتراضي

نقوم بتسميته باسم LabConfig (يجب أن يكون الاسم مطابق تماماً، بمعنى الأحرف الكبيرة كبيرة والصغيرة صغيرة وبدون مسافات داخل الاسم).

إنشاء مفتاح LabConfig

تخطي TPM عند تثبيت ويندوز 11

من هنا، نقوم بالدخول إلى LabConfig بالنقر عليه بالماوس عادي جداً. بعدها، انقر بزر الماوس الأيمن في مساحة فارغة في الجانب الأيمن، ثم اختر New ثم DWORD (32-bit) Value.

إنشاء DWORD (32-bit) Value جديد

سيتم إضافة قيمة جديدة بهذا الشكل:

إضافة قيمة جديدة

يجب إعادة تسميتها إلى اسم BypassTPMCheck (يجب مراعاة تطابق الكلمات والأحرف بالضبط بدون اختلاف).

تخطي التحقق من TPM في ويندوز 11

انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد خيار Modify … لتحرير قيمة DWORD.

تحرير قيمة DWORD

الآن أعطه القيمة 1 وانقر فوق OK.

تغيير قيمة DWORD

تخطي Secure Boot

وبالمثل، تحتاج إلى إنشاء قيمة DWORD (32-bit) كما فعلنا في الخطوات السابقة تماماً. نقوم بتسميتها باسم BypassSecureBootCheck مع مراعاة حالة الأحرف بدون اختلاف. ثم نقوم بتعديلها لإضافة القيمة 1 ثم OK تماماً مثلما فعلنا سابقاً.

تخطي التحقق من Secure Boot

تخطي الرامات RAM

قم بإنشاء قيمة جديدة باسم BypassRAMCheck وأعطها القيمة 1 ثم OK.

تخطي التحقق من الرامات RAM

تخطي دعم المعالجات CPU القديمة

أنشئ قيمة جديدة وأعطها اسم BypassCPUCheck ثم عدلها لإضافة القيمة 1 ثم OK.

تخطي دعم المعالجات CPU القديمة

تخطي متطلبات الهارد ديسك والمساحة التخزينية

أخيراً، نقوم بإضافة قيمتان جديدتان. الأولى باسم BypassDiskCheck، والثانية باسم BypassStorageCheck. ثم نعطي لكل واحدة منها قيمة 1 ونحفظ العمل (مثلما فعلنا في الخطوات السابقة بالضبط).

تخطي متطلبات الهارد ديسك والمساحة التخزينية

الآن لديك قيم DWORD داخل مفتاح LabConfig بهذا الشكل:

قيم DWORD داخل مفتاح LabConfig

يمكنك الآن إغلاق كل من محرر الريجستري وموجه الأوامر cmd.

إغلاق محرر الريجستري وموجه الأوامر cmd

ثم إغلاق رسالة متطلبات الويندوز التي ظهرت في البداية.

إغلاق رسالة متطلبات الويندوز

وافق على إغلاقها.

الموافقة على إغلاق الرسالة

من هنا، سيتم العودة إلى شاشة تثبيت ويندوز 11 مرة أخرى.

العودة إلى شاشة تثبيت ويندوز 11

تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة الغير مدعومة بدون متطلبات التثبيت

مرة أخرى، انقر فوق الزر التثبيت الآن لبدء عملية التثبيت. هذه المرة سوف تتخطى بنجاح متطلبات Windows 11 TPM و Secure Boot وغيرها من المتطلبات الأخرى.

يمكنك الآن متابعة عملية التثبيت العادية دون مواجهة أي مشاكل. في النافذة التالية، سيطالبك بإدخال مفتاح التنشيط. يمكنك تخطي هذا بالنقر فوق ليس لدي مفتاح منتج “I don’t have a product key“.

تخطي مفتاح منتج ويندوز 11

بمجرد النقر فوق ذلك، سيتم نقلك إلى الشاشة التالية حيث تحتاج إلى تحديد إصدار Windows 11 الذي تريد تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تحديد إصدار Windows 11

في الشاشة التالية، اقبل شروط ترخيص Microsoft وانقر فوق Next.

قبول شروط ترخيص Microsoft

ثم تابع خطوات تثبيت ويندوز 11 بطريقة طبيعة وبدون مواجهة أي مشاكل من مشاكل عدم الدعم إطلاقاً.

بمجرد الانتهاء من تثبيت ويندوز 11 على جهازك القديم أو الغير مدعوم، سيتم إعادة تشغيل نظامك.

بدء تشغيل نظام ويندوز 11

وستقوم بالإقلاع باستخدام نظام التشغيل Windows 11 الجديد تماماً كما في لقطة الشاشة أدناه.

إقلاع نظام التشغيل Windows 11 الجديد

الخاتمة

لاحظ أن هذه الطريقة “كيفية تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة القديمة غير المدعومة” تمت تجربتها على أحد أجهزة الكمبيوتر القديمة لدينا بدون TPM أو Secure Boot مع رامات 2 جيجابايت فقط. وأيضا، مساحة تخزينية أقل من المطلوب (49 جيجابايت تقريباً)، ووجد أنها تعمل بنسبة 100٪. لغرض إنشاء هذا الشرح، اختبرناه باستخدام أحدث إصدار من نسخة ويندوز 11 الرسمية. قد تعمل هذه الطريقة أو لا تعمل مع الإصدارات القادمة من Windows 11 على حسب ما سيطرأ حينها. اعتباراً من الآن، يعمل كل شيء بشكل جيد وقد نجحنا في تجاوز قيود الأمان وقمنا بتثبيت Windows 11 بدون TPM والتمهيد الآمن والرامات والقرص الصلب أيضاً.

اقتني

موقع اقتني هو موقع متخصص في تقديم المقالات والشروحات في مجال التقنية وتحميل برامج الكمبيوتر مجانا بطريقة سهلة وبسيطة، لمساعدة جميع أفراد الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى